فدائيو فلسطين في مواجهة اسود الرافدين غدا

فدائيو فلسطين في مواجهة اسود الرافدين غدا
حطت رحال المنتخب العراقي في مدينة رام الله صباح الجمعة ، لخوض اللقاء الودي الذي سيجري اليوم على ملعب الشهيد فيصل الحسيني في ضاحية الرام عند الساعة الخامسة مساء".
وهذا اللقاء يحمل في طياته العديد من الاحداث، كونها هي الاولى في التاريخ، وهي لرد جميل المنتخب الفلسطيني الذي كسر حظر اقامة المباريات في العراق عام 2009، بعد اقامة لقائي بغداد واربيل. ويأتي منتخب العراق الى فلسطين رغم ارتباطات بعض اللاعبين بمباريات رسمية لانديتهم، حيث أكد السيد علي الاسدي في تصريح صحفي لموقع اتحاد الكرة العراقي على حرص المنتخب العراقي على الدخول واللعب مع فلسطين، أيمانا منهم بأهمية هذه المباراة التاريخية معنويا وسياسيا.
تاريخ ناصع للعراق في مواجهة منتخبنا
بلغ عدد اللقاءات المباشرة، الرسمية وغير الرسمية منذ عام 2002 ثلاث عشرة مباراة، لم يفلح فيها منتخبنا بتحقيق أي فوز على العراق، وفاز العراق في عشر منها، و تعادلا في ثلاث مباريات أخرى.
وكان اللقاء الابرز بينهما في العام 2004، ابان تصفيات كأس العالم، حيث استطاع منتخبنا بان يخرج متعادلا من تلك المباراة بطعم الفوز، بهدف روبرتو كاتلون والذي جاء عن طريق ضربة حرة مباشرة.
بينما جرى لقائي كسر الحصار عام 2009، وخسرها منتخبنا بنتيجة كبيرة، ( 3-0) أربيل ، و (4-0) في بغداد. وخاض المنتخبين لقاء وحيد في بطولة أمم أسيا والتي جرت في استراليا عام 2015، وخسرها منتخبنا بهدفين. وكان أخر هدف سجله لاعب فلسطيني في مرمى العراق عام 2006 في تصفيات كأس الامم الاسيوية، وكان اللاعب هو اسماعيل العمور.
العراق.. تشكيلة جلها من المحليين
ويدخل منتخب العراق هذه المباراة وهو معتمد بشكل كبير على لاعبيه المحليين، فيما أن مباريات كأس الاتحاد العربي منعت لاعبي القوة الجوية من الالتحاق بالمنتخب. والتحق النجم همام طارق ببعثة المنتخب بعد اتمام اجراءات احترافه مع نادي الاستقلال الايراني، فيما أكد المدرب العراقي باسم قاسم على غياب بعض المحترفين بسبب التزاماتهم عن أنديتهم.
وتضم قائمة المنتخب العراقي لمواجهة منتخبنا، محمد كاصد، محمد حميد، جلال حسن، مصطفى ناظم، رعد فنر، حسام كاظم، وليد سالم، فرانس بطرس، امجد عطوان، صفاء هادي، مهدي كامل، علاء مهاوي، مازن فياض، ايمن حسين، مهند علي، محمد شوكان، مصطفى محمد، همام طارق”.
منتخبنا... التشكيلة مكتملة
وفي وقت سابق أعلن المدير الفني نور الدين ولد علي قائمة منتخبنا لمواجهة العراق واعتمد بشكل كبير على الاسماء التي خاض بها لقاء العراق الودي في شهر أيار.
وضمت قائمة 23 لاعبا وهم: رامي حمادة، توفيق أبوحماد، أنس أبوسيف، مصعب البطاط، يزن العويوي، تامر صلاح، جلال أبويوسف، هيثم ذيب، موسى سليم، عبدالله جابر، أيمن خربط، محمد درويش، سامح مراعبة، عبدالحميد أبو حبيب، بابلو برافو، محمد مراعبة، عبداللطيف البهداري، محمد يامين، عدي خروب، شادي شعبان، رامي مسالمة، تامر صيام وأحمد ماهر".
واستدعى ولد علي اللاعب عبد الحميد ابو حبيب الى صفوف المنتخب بعد غيابه لاكثر من عامين، وبرر ولد علي ذلك بان اللاعب قدم مستويات لافتة في الفترة الاخيرة، وأن باب المنتخب مفتوح للجميع.
فيما ضمت القائمة أيمن خربط، وعاد رامي المسالمة، فيما استدعي المحترفين تامر صيام وأحمد ماهر المحترفان في المغرب.
وستكون الخيارات متاحة لمدرب المنتخب في الناحية الدفاعية من خلال تواجد عبد اللطيف البهداري وهيثم ذيب ومصعب البطاط وتامر صلاح وعبد الله جابر.
فيما ان الوسط بخير بوجود أيمن خربط وعبد الحميد ابو حبيب ومحمد يامين وشادي شعبان وأبناء مراعبة، فيما أن الهجوم سيكون من اختصاص احمد ماهر.
استعدادا" لنهائيات أسيا
وبعيدا عن الاجواء التاريخية والتضامنية، فان هذه المباراة تندرج ضمن استعدادات المنتخبين الى نهائيات كأس أسيا، الامارات 2019 المقررة في كانون الثاني القادم. وعملت ادارة المنتخب الوطني على جدولة خمس مباريات ودية في الفترة القادمة، وستكون مع أفغانستان قبل العيد، وقيرغستان وقطر في شهر أيلول، بينما ستتم جدولة المباريات القادمة في الاشهر تشرين اول وثاني وكانون أول.
هذا وننوه الى أن منتخبنا وقع في مجموعة حديدة ضمت استراليا والاردن وسوريا.
وصول بعثة المنتخب العراقي
وكانت بعثة المنتخب العراقي وصل فلسطين قبل ظهر الجمعة قادمة من عمان التي كانت قد وصلتها يوم الاربعاء وتأخر وصولها الى فلسطين الى اليوم بسبب اجراءات الاحتلال .
وكانت البعثة قد دخلت الى فلسطين عبر معبر الكرامة وتوجهت مباشرة الى فندق الجراند بارك برام الله مقر اقامتها خلال فترة الزيارة، وكان في استقبالهم أمين عام المجلس الاعلى للشباب والرياضية الوزير عصام القدومي، ومنذر مسالمة وكيل المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وسوزان شلبي نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وعبد المجيد حجة امين عام اللجنة الاولمبية الفلسطينية وفراس ابو هلال المدير التنفيذي لاتحاد كرة القدم وحشد كبير من الشخصيات الرياضية والوطنية وممثلي وسائل الاعلام المختلفة . وقد رحب القدومي باسم اللواء جبريل الرجوب بالبعثة ،وقال انه لشرف عظيم لنا ان نستقبلكم على ارضنا ارض فلسطين ، متمنيا لهم طيب الاقامة وأشار الى قوة العلاقة التي تربط البلدين مشيدا بحفاوة الاستقبال الذي شهده الفدائي الفلسطيني عندما لعب بالصرة في ايار من العام الحالي . بدوره شكر رئيس بعثة العراق علي الاسدي الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وعلى رأسه اللواء جبريل الرجوب مشيدا بحفاوة الاستقبال والاصرار الفلسطيني على الحياة بالرغم من كل الصعوبات مستذكرا المواقف الفلسطينية اتجاه العراق ومشيدا بقوة العلاقات التي تربط الاتحادين الفلسطيني والعراقي .

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;