اتجاهات سياسات روسيا الخارجية تجاه الغرب

اتجاهات سياسات روسيا الخارجية تجاه الغرب
جاء هجوم ساليسبري الكيماوي بمثابة صدمة للمملكة المتحدة والعالم ، حيث تم استهداف عميل روسي مزدوج سابق إلى جانب ابنته بعامل أعصاب روسي من الدرجة العسكرية. تبدو القصة وكأنها مأخوذة مباشرة من فيلم حرب باردة أو فيلم "أوستن باورز" الكلاسيكي. ومع ذلك ، لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يُلقى باللوم فيها على روسيا في محاولة اغتيال منشقيها على الأراضي البريطانية. في عام 2006 ، قُتل جاسوس ومساعد روسيا السابق ألكسندر ليتفينينكو عندما تم وضع مادة مشعة - البلوتونيوم 210 - في فنجان الشاي الخاص به في أحد فنادق لندن.
في الوقت الذي تفتقر فيه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى براعة الممثل مايك مايرز ، فقد قادت أكثر من عشرين من الحلفاء في هجوم دبلوماسي ضد موسكو. تم حجز أكثر من 150 شكوك مشبوهة على متن رحلات العودة إلى روسيا الأم. في حين اختارت العديد من الولايات طرد واحد أو اثنين من المسؤولين الروس ، كان هذا الرمز من الدعم ضروريًا لتسجيل الدعم للمملكة المتحدة والتضامن مع حلفائها.
كان الدبلوماسيون الموهوبون الذين منحهم البلد المضيف ، العديد من هؤلاء الدبلوماسيين المزعومين ليسوا من هذا النوع ، وكانوا نشطين في أجهزة الأمن الفيدرالية الروسية (FSB) الذين يسعون للتدخل في الشؤون الخارجية والتجسس على مسائل ذات أهمية الدولة. من المرجح أن يؤدي الطرد الجماعي الجماعي لمسؤولي الاستخبارات الروسية في التاريخ إلى الإضرار بعمليات الاستخبارات الروسية الخارجية ، لكن مدى هذا الضرر غير معروف. ومن المرجح أن تكون شبكات جمع المعلومات التي يقودها FSB خارج النطاق الدبلوماسي أكثر اتساعًا وفعالية ، وستستمر في العمل دون عوائق.
كان من المتوقع أن يكون الرفض الروسي لهذا الهجوم متوقعاً ، كما كان اللوم على عملاء بريطانيين. أشارت نظريات المؤامرة إلى مؤسسة بورتون داون لأبحاث الأسلحة الكيميائية بالقرب من سالزبوري في ويلتشير ، حيث تم تحديد عامل الأعصاب في وقت لاحق. كان من غير المرجح أن تكسب هذه النظرية أي جاذبية في المملكة المتحدة أو بين حلفائها. تمكّنت المنشأة البحثية من تحديد طبيعة عامل الأعصاب وقوته ومصدره ؛ كل الأدلة تشير إلى المسئولية الروسية. ورد بوتين بدوره ، وألقى عشرات الدبلوماسيين الأجانب في روسيا.
لكن هل كان الكرملين يدرك أن السماح بمحاولة قتل العميل المزدوج السابق سيرجي سكريبال على هذا النحو سيثير مثل هذا الرد المصمم؟ من المحتمل ، لا. لقد أدت محاولة بوتين لسحب روسيا الأم إلى صدارة الدبلوماسية الدولية إلى تخريب الدولة للنظام الدولي المقبول بشكل منتظم ، وهو أمر يرقى إلى درجة عدم موافقة الزعماء الغربيين. على الرغم من أن ذكرى السياسي قصيرة الأجل ، إلا أن قائمة بوتين للتجاوزات في السنوات الأخيرة آخذة في الاتساع ، وأصبح السياسيون أكثر وعيا بالمحاولات الروسية للتدخل في شؤون الدول الأخرى. بعد محاولات الكرملين الناجحة للتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016 ، فإن الدوافع الروسية بعيدة كل البعد عن أن تكون مخفية ، تاركاً المملكة المتحدة وحلفاؤها بلا خيار سوى العمل.
تعتبر عمليات الطرد أقل انتصارًا استراتيجيًا لمملكة المملكة المتحدة وحلفائها ، وأكثر إثارة للإعجاب كعرض عام منسق للغضب ، مما يثبت أن روابط التضامن لم يتم كسرها في هذا العالم الذي لا يمكن التنبؤ به بشكل متزايد. إطلاق العنان لعامل الأعصاب في شوارع ريف إنجلترا أبعد ما يكون عن قضية خلافية ، ويتجاوز الخطاب بشكل خطير. بالنسبة لكثير من زعماء العالم ، فإن تجاهل هذه المسألة من شأنه أن يضع أسبقية مرعبة وأن يشجع بوتين الذي كان واثقاً بالفعل ، والذي أصبح معتاداً على النجاح. ومع ذلك ، فإن محاولاته لزرع الاستياء بين الحلفاء الغربيين قد طغت عليها الاستجابة الموحدة التي تمكنت تريزا ماي من التجمع وراء المملكة المتحدة.
يدرك بوتين أن صورة التضامن في أوروبا متصدعة ، ولن يكون متفائلاً بالاستجابة الموحدة. داخل المملكة المتحدة ، شككت قلة من الشخصيات السياسية في فكرة الذنب الروسي. في حين أن هذا الأمر قد يكون متوقعًا من الجهات الخلفية ، إلا أن رفض جيرمي كوربين للانتقام الذي قادته المملكة المتحدة لم يسهم في تخفيف الضغط الذي لا يلين من جانب حزبه أو إصلاح الجسور المتهالكة. وعلى النقيض من ذلك ، فقد تم إعلان شهر مايو لقيادتها القوية والحاسمة ، وهو الأمر الذي كانت تفتقر إليه خلال فترة توليها منصب رئيس الوزراء حتى الآن.
على النقيض من التماسك الذي استطاع مايو أن يتشكل منه ، تجد روسيا نفسها معزولة ومنفصلة عن العالم. يجد بوتين نفسه مع عدد قليل من الحلفاء المخلصين في جميع أنحاء العالم ، والذي ينبع إلى حد كبير من موقفه الهجومي تجاه الدول المجاورة ، مما يحد بشدة من فرصه للانتقام.
قد تكون روسيا مسيطرة على الأحداث في الشرق الأوسط وتملي لعبة اللعب في سوريا ، لكن بوتين غير قادر على دعوة الرئيس السوري بشار الأسد ، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان أو الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي لمعارضة الكتلة. وضعت مع تيريزا ماي. إن الخطاب الذي أيده الكرملين لا يدعمه إما تحالفات عسكرية قوية أو نفوذ دبلوماسي مكثف. يتجادل هذا مع الفكرة القائلة بأن العالم يقترب من حرب باردة ثانية ، حيث أنه من غير المرجح أن تتمكن روسيا من تكرار وحدة حلف وارسو.
هل تقف روسيا بمفردها بتحد ، أم أنها دولة منبوذة؟ فقط الوقت كفيل بإثبات. ما هو مهم للتوضيح هو أن بوتين يجد نفسه بشكل متزايد دون حلفاء يتمتعون بنفوذ دبلوماسي أو عسكري ، ومع ذلك يظل واثقاً بما فيه الكفاية لارتكاب هجمات أسلحة كيميائية وقح على أرض أجنبية. ليس فقط في المملكة المتحدة. إن التحالفات والعلاقات الودية التي تربط روسيا بها تقوم على مصالح على المدى القصير ولن تمنح روسيا الشرعية السياسية للاستمرار في العمل العدواني في الخارج دون الوقوع في تصنيف الدولة المنبوذة.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;