الأسس السليمه فى تربية الأبناء.

الأسس السليمه فى تربية الأبناء.

الأبناء الصالحين أمنية كل أم واب ولكى يكون أبنائنا صالحين لابد أن نزرع فى نفوسهم الأخلاق الحميدة منذ السنوات الأولى من عمرهم وذلك لايكون بإعطاء الأوامر وإصدار القوانين بل يكتسبها الأبناء من البيئه المحيطه لهم مجسده فى تصرفات والديهم وغالباً تربية الأبناء بتكون فطريه حيث أن الصح والخطأ أمور بديهية ولكن هذه الأيام حدث خلل فى سلوك ابناؤنا وذلك يرجع لبعض ألاخطاء فى سلوك الآباء لابد من الأخذ بيها فى الاعتبار .
1- يجب التعامل مع الأبناء باللين والحزم معا أى بعد وضع الحدود والممنوعات لتصرفتهم يسمح لهم بالحوار والمناقشة لسماع رأيهم خصوصا في مرحلة المراهقة ولا يجوز مطلقا اللجوء للعنف لفرض السيطرة عليهم لأن ذلك نتاجه عكسيه ويؤثر على شخصية الأبناء.
2- سلوكك انت مراء لسلوك أبنائك .
لايصح أن أتكلم عن الصح والخطأ والحلال والحرام وانت تفعل عكس ذالك مما يجعل الأبناء يفقدون احترام كلمتك ومع الوقت يفقد الحديث معهم مصدقيته .
3- يجب أن يكون هناك احترام متبادل بين الاباء وألامهات أمام الأبناء.
مهما كانت الخلافات الاسريه لايجب تبادل الإهانات والألفاظ الخارجه أمام الأبناء لكى لا ينعكس القلق والتوتر على نفسيتهم و درستهم.
4 - تقدير الأبناء على النجاح والأعمال النبيلة.
لابد من مكافئة الأبناء على التفوق والنجاح سواء فى الدراسة أو الرياضه أو فى عمل الخير ويجب الإطراء على ذلك لكى يستمر أبنائنا إلى الأمام .
وختاما فلنعلم كلنا أننا فى يومنا هذا نرسى دعائم الأجيال القادمه كما وضع أبأونا من قبل قيم مشينا عليها.

 
 
 
.
 

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;