المكبر يغرد وحيدا بفوزه على دورا والعميد يتنحى عن الصدارة بتعادله مع الأهلي

المكبر يغرد وحيدا بفوزه على دورا والعميد يتنحى عن الصدارة بتعادله مع الأهلي

فقد فريق شباب الخليل صدارته للدوري بعدما تعادل اليوم مع جاره في ديربي الخليل بهدف لكل منهما بينما فاز المكبر على دورا بهدف نظيف وطار بالصدارة برصيد 16 نقطة وبات العميد وصيفا وهلال القدس ثالثا بعد فوزه الكبير على البيرة بثلاثية وتعادل السموع وبلاطة سلبيا والثقافي الكرمي وواد النيص بهدف لكل منهما والى التفاصيل:
- السموع وبلاطة
البيرة- منذر زهران- احتكم لقاء بلاطة والسموع الى التعادل السلبي بدون أهداف في اللقاء الذي جمعهما على ملعب ماجد أسعد في البيرة ، في مباراة بيتية منقولة لصالح بلاطة. وبدأ بلاطة هذه المباراة بتشكيلة 4-5-1 بوجود ابراهيم الكسواني في الهجوم وحيدا وسانده في الاجنحة أحمد الحويطي ويوسف السموعي وفي الوسط أمير قطاوي وعبادة سلامة وابو حبيب. وغاب عن صفوف بلاطة ادهم ابو رويس ويوسف ابو رويس نظرا لتراكم البطاقات.
في المقابل اعتمد السموع على الثنائي طارق ابو غنيمة وصالح الاعسم في الهجوم بينما ساندهم في الوسط رامي المسالمة وبهجت الربعي وحسين الجوهر.
وكانت بداية المباراة هادئة من غير فرص تذكر ، حيث اقتصرت بعض المحاولات على التهديد من خارج منطقة الجزاء وكانت تصل سهلة عند الحارس.
وكانت الفرصة الاخطر في الدقيقة 15 لبلاطة، عندما انطلق يوسف السموعي من وسط الملعب، وتجاوز ثلاثة لاعبين وسدد كرة على المرمى لكن الحارس ابو سنينة استطاع ابعادها في الوقت المناسب.
وجرب الحويطي حظه بالتسديد من خارج منطقة الجزاء ، عندما تهيأت له الكرة الواصلة من ابراهيم الكسواني ، لكن الكرة مرت بجوار القائم.
في هذه الدقائق ضغط السموع محاولا التسجيل ، حيث اعتمد على مهارات الاعسم ، وسرعة المسالمة وأبو غنيمة في ايصال الكرة ، لكن دفاع بلاطة كان متماسكا حتى هذه اللحظة ، حيث لم يسمح لاي كرة بان تشكل خطورة على مرمى ابو سليم.
وكثرت حالات قطع الكرات من امام المهاجمين ، حيث كان السموعي منفردا بمرمى ابو سنينة قبل أن يعود الدفاع ويقطع الكرة بسهولة منه ، وتكررت هذه الحالة أكثر من مرة وتواصلت حالة عدم الوصول الى المرمى.
واتيحت فرصة للكسواني عندما انسل من امام مدافعي السموع وسدد كرة قوية فوق المرمى " 37".
واشرك المدرب احمد مساعد مكان عبد الحميد ابو حبيب الذي تأثر بالاصابة " 41".
وانقذ ابو سليم هدفا محققا للسموع بعد أن نفذ رامي المسالمة ركلة ركنية وأرسلها مباشرة نحو المرمى ، حيث ابعدها الحارس قبل أن تصل الشباك " 43 " وأعلن الحكم بعدها نهاية أحداث الشوط الاول بالتعادل السلبي.
الشوط الثاني شهد أفضلية للسموع والذي ضغط عن طريق ابو غنيمة ومحاجنة ، حيث سدد ابو غنيمة كرة على المرمى لكن ابو سليم بالمرصاد " 46".واضاع السموعي فرصة العمر للتسجيل بعد أن ارسل له امير قطاوي كرة امام المرمى حيث تصدى لها أبو سنينة على دفعتين "56".عادت المباراة الى الهدوء أحيانا ، وأحيانا تتجهة لمنحنى الخشونة.
وأطلق رضوان أبو كرش قذيفة هائلة على مرمى ابو سليم لكنه أبعدها الى ركنية لم تستغل " 75".
وانفرد البديل معاذ أبو الليل بمرمى السموع وسدد كرة تجاوزت الحارس لكن أحد المدافعين عاد وابعد الكرة قبل أن تصل لخط المرمى ، بعدها مباشرة وجه الحكم بطاقة حمراء الى حسين الجوهر ، وأكمل السموع اللاعب بعشرة لاعبين " 77".
وشهدت الدقائق المتبقية من اللقاء فرصا متتالية من كلا الفريقين لكن هذا لم يحدث في اللقاء نتيجة ، لتنتهي بالتعادل السلبي بدون أهداف.
-هلال القدس والبيرة
نابلس - احمد عودة- حقق فريق هلال القدس فوزا كبيرا على مؤسسة البيرة بثلاثة اهداف نظيفة في اللقاء الكروي الذي جمع الفريقين ضمن الجولة السابعة من دوري الوطنية موبايل للمحترفين واحتضنه ستاد نابلس اليوم.
احداث اللقاء : جاء الشوط الأول متوسط المستوى مع نسبة الأفضلية لصالح الهلال المقدسي من حيث الإستحواذ خصوصاً منطقة المناورة فيما اعتمدت البيرة على الهجمات المرتدة عن طريق حسام زيادة , وجاءت اولى المحاولات للهلال عن طريق تامر صيام في الدقيقة العاشرة اثر تسديدة قوية زاحفة تصدى لها الحارس غانم محاجنة ثم تبعه محمد درويش بتسديدة اخرى جاءت خارج المرمى , بالمقابل سنحت فرصة للبيرة اثر هجمة مرتدة سريعة قادها حسام زيادة لكن المدافع حولها الى ركنية وفي الدقيقة 35 اتيحت فرصة للهلال عن طريق خالد سالم اثر تسديدة صاروخية زاحفة من 25 يارد حولها الحارس غانم محاجنة الى ركنية وشهدت الدقيقة 43 فرصة حقيقية للبيرة قادها حسام زيادة عندما تلقى تمريرة بينية من قاسم محاميد لكن براعة الحارس رامي حمادة الذي تصدى لها بمهارة فائقة وقبل وقبل نهاية الشوط سنحت فرصة للاعب محمد عبيد من داخل الصندوق لكنه تسرع في التسديد وسددها خارج المرمى .
الشوط الثاني : جاء منذ البداية لصالح الهلال الذي فرض سيطرته على مجريات اللعب خصوصاً منطقة الوسط والآطراف عن طريق تامر صيام , علي عدوي , محمد درويش , عدي الدباغ وشهدت الدقيقة 47 ، الهدف الأول اثر هجمة منسقة انطلقت من العمق قادها البديل محمد يامين بتمريرة بينية الى محمد درويش الى عدي الدباغ من داخل الصندوق سددها زاحفة في مرمى غانم محاجنة، وفي الدقيقة 56 جاء الهدف الثاني للهلال عندما توغل تامر صيام من الجهة اليسرى ولعب كرة عرضية استقبلها محمد عبيد وسددها في المرمى .
بعد الهدف واصل الهلال هجماته من جميع المحاور وفرض سيطرته على مجريات اللعب وكان اعتمادهم على الكرات العرضية والتصويب الخارجي عن طريق محمد يامين الذي سدد كرة صاروخية من 32 يارد وسنحت فرصة للهلال عن طريق علي عدوي عندما تلقى تمريرة بينية من محمد عبيد وسددها قوية لكن الحارس تصدى لها بالمرصاد , بالمقابل لم يظهر لاعبو البيرة بالمستوى المطلوب وتحمل دفاهم عبئ كبير فيما لم تشكل هجماتهم خطورة على المرمى بقيادة قاسم محاميد وحسام زيادة وفي الدقيقة 70 اتيحت فرصة للهلال عن طريق تامر صيام عندما توغل من بين المدافعين وفي اللحظة الأخيرة حولها الحارس الى ركنية وفي الدقيقة 75 سنحت فرصة للاعب مراد اسماعيل اثر تسديدة قوية كادت ان تخدع الحارس غانم محاجنة الذي حولها الى ركينة , في الدقيقة 85 جاء الهدف الثالث عندما توغل تامر صيام من الجهة اليسرى ولعب كرة عرضية على الطاير استقبلها مراد اسماعيل وسددها صاروخية في المرمى لينتهي اللقاء لصالح الهلال بثلاثة اهداف نظيفة .
حكم اللقاء : يزيد ابو عرقوب ساعده خلدون ابو قبيطة الثاني مأمون دراويش الرابع عمار الصالحي وقيم الحكام مهيوب الصادق مراقب المباراة سليمان العمد.
العميد والاهلي
الخليل- خليل الرواشده- انفض ديربي الخليل الذي جمع الأهلي والعميد بالتعادل الايجابي هدف لكل فريق في لقاء جمع الفريقين على ستاد دورا الدولي ضمن منافسات الأسبوع السابع من دوري الوطنية للمحترفين، العميد بات وصيفا بعد فوز المكبر وأصبح برصيده 14 نقطة، بالمقابل ارتقى الأهلي بنقطة إلى المركز الخامس مشتركا مع الثقافي والبيرة وبرصيد كل فريق 11 نقطة.
انطلاقة سريعة للقاء من جانب الفريقين، العميد كان له البداية من خطأ نفذه أبو وردة في العمق عالجها أبو عكر، رد الأهلي جاء بهجمة قادها عبدالله جابر عكس عرضية وصلت شادي شعبان داخل الجزاء سددها سهلة مرت بسلام على مرمى العميد، أبو وردة لاحت له تسديدة علت العارضة، قابلها تسديدة لمراعبة بلا عنوان.
توازن اللقاء وتواجد الفريقين بتبادل للاستحواذ، الحلمان جرب حظه من تسديدة بعد كرة تهيأت علت العارضة، تحصل الأهلي على خطأ نفذه سامح مراعبة لكن الكرة تجاوزت الجميع وذهبت هباء، شاهر الطويل عرض كرة عالجها الدفاع الاهلاوي.
تمكن أهلي الخليل من افتتاح التسجيل عن طريق خلدون الحلمان الذي استقبل كرة حمادة مراعبة من الرواق الأيسر سددها قوية عانقت شباك أبو سيف، حضور للعميد للعودة بعد الهدف، بالمقابل لم يتراجع الأهلي، الحلمان حضر بتسديدة علت العارضة، وحمادة مراعبة اتيحت له فرصة تعزيز الفارق عندما استقبل عرضية لكن الراسية جاورت القائم، وكان لابو سالم عرضية من الرواق الايمن حطت على رأس شاهر الطويل سددها ليحولها الحارس إلى ركنية، لتنتهي الحصة الأولى بتقدم الأهلي بهدف الحلمان.
شوط ثاني انطلق بتسديدة لمراعبة سامح جاورت القائم الايسر لابو سيف، قابلها تسديدة لشاهر الطويل ليغادر الميدان ويحل العتال بديلا، ابو سالم جرب حظه بتسديدة هوائية، تبعها تسديدة بنفس السيناريو لفنون، وعاد فنون باتزان ليسدد لكن ابو عكر عالج الموقف، واصل العميد نهجه الهجومي الواضح للعودة والتعديل، ونجح ابو وردة من تحقيق المراد وتسجيل هدف التعادل عندما استلم كرة سددها يسارية سكنت شباك ابو عكر.
شارك للاهلي حمادة الجعبري وباسل صبحي، وشارك معتز النتشة للعميد، العتال لاحت له فرصة نموذجية للتسجيل من دربكة ارسل كرة جاورت القائم الايمن، حمادة مراعبة تصدى لثابتة عالجها الدفاع، 3 دقائق وقت بدل ضائع لم تغير في النتيجة التي انتهت بتعادل الفريقين ايجابيا بهدف لمثله.
أدار اللقاء: معاذ سماحة للساحة وساعده فاروق عاصي وعلي عاصي ومحمد ناصر رابعا.
- الثقافي وواد النيص
طولكرم - الحياة الرياضية- عدي جعار- فض التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق مباراة الثقافي وضيفه وادي النيص في المباراة التي جرت بينهما على ملعب الشهيد جمال غانم في طولكرم لحسابات الجولة السابعة من دوري الوطنية موبايل للمحترفين.
وادي النيص، بأبنائه وبروحه المعنوية العالية القادمة من لقاء الغزلان في الجولة الماضية حيث الثلاث نقاط الثمينة أمام الظاهرية الكبير، يسعى اليوم لتحقيق انتصار آخر مهم وثمين من أرض العنابي المتمنعة على الكبير والصغير هذا الموسم.
في المقابل يدخل رجال الشوربجي والذي يثبت مباراة تلو الأخرى عزمه الكبير على دخول نادي المدربين الكبار، يدخل لاعبوه المباراة بتركيز كبير على إنهاء مهمة الواد العنيد والخروج من المباراة بثلاث نقاط ولا شيء سوى ذلك.
ويلعب الفريق الضيف متسلحاً بنجم نجومه أشرف نعمان العائد إليه بعد فترة احتراف قضاها في نادي الوحدات وشباب الخليل، بالإضافة إلى المخضرم سميح أبو حماد في مهمة خلخلة دفاعات العنابي الصلبة هذا الموسم.
ويفتقد العنابي الكرمي اليوم لنجمه الأول عدي خروب بسبب تراكم البطاقات الصفراء لكنه يعول كثيراً على السريع نمر واصف رفقة بقية الزملاء لتفادي أي مفاجئة قد يحدثها رفقاء أشرف نعمان اليوم. وجاءت المحاولة الأولى في المباراة عند الدقيقة الثامنة إثر ركلة ركنية للعنابي طالب فيها أصحاب الأرض والجمهور باحتساب ركلة جزاء لم يستجيب لها الحكم لتستمر المحاولة عبر نمر واصف الذي سدد كرة قوية علت العارضة بقليل.
نجح وادي النيص في الربع ساعة الأولى بالفوز في معركة خط الوسط وسيطر نسبياً على اللقاء لكن دون وصول حقيقي إلى خط العنابي الخلفي بينما اتسمت جميع محاولات العنابي بالجدية ومحاولة الوصول السريع لمرمى الحارس توفيق علي. وأشهر الحكم عماد بوجة البطاقة الحمراء في وجه الظهير الأيسر أحمد جمال أبو حماد بعد التحام قوي مع الظهير الطائر عايد جمهور لتنقلب الكفة بذلك لصالح العنابي الذي بدأ مباشرة بمحاولة استثمار النقص العددي في صفوف أبناء الواد "22".
نصف ساعة مرت من عمر اللقاء تصاعد خلالها التوتر بين اللاعبين وازدادت المشاحنات والاحتكاكات خاصة مع محاولة الفريق التلحمي لتعويض النقص العددي إثر طرد أحمد جمال المبكر. المحاولة الخطيرة الأولى لصالح الضيوف جاءت عبر تسديدة قوية من سميح أبو حماد بعدما تهادت الكرة العائدة من الركلة الركنية على قدمه على مشارف منطقة الجزاء حولها مباشرة كما جاءت حفت الزاوية تسعين ولامست قلوب جماهير النيص التي رأت الشباك تهتز قبل وصول الكرة وخروجها بسلام عن مرمى الثقافي.
دقائق قليلة متبقية من عمر الشوط الأول بدا بكل وضوح أن وادي النيص لم يتأثر مطلقاً بالطرد بل زاد من محاولاته للتسجيل عبر الهجمات المرتدة والركلات الثابتة التي حاول خلالها أشرف نعمان مخادعة دفاع العنابي لكن دون جدوى لينتهي بذلك الشوط الأول بالتعادل السلبي والسؤال الذي يطرحه منطق المباراة : هل سيصمد وادي النيص حتى نهاية المباراة في ظل نقص عددي سيظهر أثره مع مضي الدقائق واستنفاذ المخزون البدني ؟! الإجابة في الشوط الثاني تملكها أقدام اللاعبين.
ساعة إلا بضع دقائق مرت من عمر اللقاء والحقيقة أن الجماهير التي جاءت لتستمتع بمباراة كرة قدم لم تجد ما جاءت تبحث عنه، حيث لا أداء ولا مستوى يليق باسم الفريقين حتى اللحظة في ستين دقيقة رقد خلالها الحارسان دون أي اختبار حقيقي لهما في ظل بطئ كبير في نسق المباراة من قبل الفريقين.
ومع بلوغ المباراة ساعة كاملة جاء الرد مباشر من وادي النيص الذي كسر الأداء الباهت الذي ظهرت به المباراة منذ البداية وسجل هدف مباغت إثر خطأ فادح من الحارس رمزي الفاخوري بعدما خرج للكرة خارج منطقة الجزاء ليجد المخضرم سميح أبو حماد الكرة بين أقدامه على خط منطقة الجزاء والمرمى خالي فوضعها بكل هدوء من فوق اللاعبين تدحرجت في المرمى وهزت الشباك بخجل كما هي المباراة خجولة "60".
رد العنابي كاد أن يأتي مباشرة إثر ركلة حرة مباشرة على حافة منطقة الجزاء انبرى لها صاحب القدم الصاروخية أحمد قطميش وسددها مباشرة على الزاوية الصعبة لكن العملاق توفيق علي حولها بقبضة يده إلى ركنية لم يفلح العنابي في استغلالها في ظل الطول الفارع للحارس توفيق.
بدا وأن وادي النيص حقق مبتغاه ولدغ العنابي بهدف قاتل وعاد بكل خطوطه للوراء وعينه الأولى على الساعة تنتظر الدقيقة التسعين والثانية على هجمة مرتدة تقتل المباراة، في المقابل تقدم العنابي بكل لاعبيه للأمام محاولاً بكل السبل فك شيفرة دفاع النيص والنزول من تلال طولكرم إلى وادي النيص وحل اللغز الذي عقد الجماهير منذ بداية اللقاء أمام فريق يلعب منقوص العدد منذ بداية اللقاء.
الحل جاء أخيراً عبر محمد عثمان الذي استقبل عرضية عايد جمهور الطويلة وغمزها برأسه خدع بها الحارس توفيق علي وفجر المدرج الكرمي عن بكرة أبيه "73".
الاندفاع العنابي كاد أن يكلفهم هدف ثاني في مرماهم بعدما راوغ محمد نضال المدافع أحمد قطميش ليجد نفسه أمام الحارس رمزي الفاخوري لكن تسديدته حاذت القائم الأيمن ومرت سلام على مرمى العنابي.
فرصة أخرى ذهبية لوادي النيص عبر ركلة حرة مباشرة على الزاوية اليسرى لمنطقة جزاء العنابي سددها المتخصص حازم عبد الله بقوة اعتلت العارضة ومنحت العنابي فرصة جديدة للعودة وتحقيق الثلاث نقاط.
فرصة العودة وتحقيق الفوز جاءت لكن العنابي أضاعها في فرصة لا تعوض لالتهام الثلاث نقاط بعدما آثر كرم التعمري تمرير الكرة أمام المرمى الفارغ تقريباً لكن الكرة طالت على حسيب العلي وخيبت آمال الجماهير العنابية التي كانت تنتظر مهرجان أهداف بعد رؤيتها للكرت الأحمر يتلألأ في دقائق المباراة الأولى "83".
ثلاث دقائق رفعها الحكم الرابع كوقت بدل ضائع لم يفلح أي من الفريقين في استغلالها وتسجيل هدف قاتل لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكلا الفريقين حيث شهدت المباراة توتر كبير بين اللاعبين والجماهير قبيل انتهاء المباراة واستمرت حتى وقت طويل بعد نهاية المباراة.
- جبل المكبر ودورا
بيت لحم – وجدي الجعفري- فاز فريق جبل المكبر على دورا بهدف دون رد في الاسبوع السابع لدوري المحترفين لكرة القدم، خلال المباراة التي جرت على ملعب الخضر، والى التفاصيل: الحكام: مروان وزوز، عثمان ابو زرقة، جمعة ابو صبيح، كمال ابو تركي
مراقب المبارة: فادي اللحام.
الشوط الاول: بداية فاترة للقاء الذي ساده الحذر منذ بدايته الذي كانت تميل كفتها لصالح دورا. ولعب المبكر بطريقة 4-5-1 وزج بايمن خربط بالمقدمة فيما لعب دورا بطريقة 4-4-2 . وبطاقة صفراء استحقها لاعب المكبر رأفت عياد في بداية اللقاء الذي غابت عنه الفرص الخطرة والأداء التكتيكي والذي تأخر فيه دخول الجماهير الى المدرجات بسبب تأخر وصول قوات الامن الى الملعب. حاول دورا التوغل الى عمق منطقة المكبر مستغلا حازم الريخاوي في الميسرة ومحمود السويطي في الميمنة الا ان محاولاتهم جاءت خجولة بالرغم من الاداء الباهت الذي قدمه فريق جبل المكبر والذي اضطر للتراجع الى نصف ملعبه معظم الوقت. واخطر فرص الشوط الاول تلك الكرة التي امتلكها عيسى السويطي وسددها من بين اقدام المدافعين في الدقيقة 32 حيث تهادت بجوار القائم بقليل لتكون هذه الكرة بداية تحرك حقيقي للفريقين وخاصة المكبر. ورد عليه ثائر قراعين بفرصة ولا اروع عندما سدد كرة من داخل منطقة المرمى ارتدت من القائم. من ركنية محمد عويسات في الدقيقة 35 سدد هيثم ذيب برأسه لتعلو الكرة العارضة بقليل. وفرصة اخرى اضاعها المكبر عندما سدد ايمن خربط من امام فوهة المرمى كرة طائشة اثر جملة تكتيكية شارك فيها زهير شعبان وثائر قراعين وخربط في الدقيقة 40. فرصة اخرى اضاعها محمد عويسات للمكبر في الدقيقة 45 اثر دربكة امام مرمى دورا سدد كرة من منطقة المرمى طائشة لينتهي الشوط الاول بالتعادل السلبي.
الشوط الثاني: عادت الرتابة الى بداية الشوط وسيطر الفتور والكرات العشوائية على اللقاء، لتكون بدايته كسابقه الامر الذي اضطر فراس ابو رضوان مدرب المكبر الى اجراء تبديلين كان لهما اثرهما في تنشيط فريقه فخرج ثائر قراعين ومحمد عويسات ودخل شهاب القنبر وخليل شقيرات. وتحسن اداء المكبر ومالت الافضلية له وشن العديد من الهجمات التي غابت عنها الخطورة. وفي الدقيقة 62 فرصة لدورا عن طريق حازم الريخاوي من تمريرة عيسى السويطي الا انها جاءت بين يدي حارس المكبر احمد الغروف. والدقيقة 67 حصل ايمن خربط لنفسه كرة بعد "هات وخذ" مع شهاب القنبر وحاول التسديد في الزاوية البعيدة الا انها جاءت ضعيفة بين يدي محمد شبير. تبديل لدورا بخروج عيسى السويطي ودخول يحيى الريخاوي. وفي الدقيقة 75 احرز ايمن خربط هدف التقدم للمكبر من ركلة جزاء نفذها خربط سددها على يسار الحارس وسط فرحة عارمة لجماهير جبل المكبر التي ملأت المدرجات.
بعد ذلك سنحت فرصتين لشهاب القنبر الا انهما لم تجد طريقهما نحو الشباك وبقيت المباراة على حالها الى ان انتهت بفوز المكبر بهدف دون رد فيما نقل مدرب المكبر فراس ابو رضوان الى المشفى اثر اصابته بوعكة صحية خفيفة قبل نهاية الشوط بحوالي 5 دقائق متمنين له الصحة والسلامة.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;