الإعلام السياسى وأثره على الفرد والمجتمع

الإعلام السياسى وأثره على الفرد والمجتمع

أن دور الإعلام له دور فعال فى ايدلوجية الإنسان وبنائه باعتباره عضو يتعايش في المجتمع سياسيا واقتصاديا واجتماعيات، وسيما ان الإعلام السياسى له الاثر الاكبر نحو ذلك فهو يعتلى أعلى قمة الهرم الذى تدور حوله نوعى الإعلام الاقتصادى والمجتمعى .

الإعلام السياسى : " هو الذى يهتم بالسياسة والحكم ويهدف إلى بث رسالته بهدف التأثير على الفرد والمجتمع ، ونشر ما تريده الحكومات والساسة " .

* ولا بد أن يتميز الإعلام السياسى " بالواقعية والحيادية " ، ونقل صورة الواقع دون تزييف أو مبالغة أو تهويل ، مما يؤثر على الرأي العام ويوجهه نحو الطريق الخطأ ، أن يقف القائمون على الإعلام السياسى ، على نقل القضايا والأخبار السياسية دون تحيز لجهة معينة على حساب جهة أخرى ودون تشويه الخبر أو الحدث ، لأن ذلك يؤثر فى آراء المتلقين ، ويوجههم نحو اتخاذ قرارات خاطئة .

* ويجب أن يتحلى " بالموضوعية والمصداقية والنزاهة واحترام المواثيق فى الإعلام السياسى " ، فيجب عند الإعلاميين السياسين الذين ينقلون أخبار الحروب والمؤتمرات او اى حدث سياسى ، بدون تحريف وبموضوعية تامه تضع المتلقين فى قلب الحدث ،والتحري عن مصدر المعلومات الموثوق لأن المصداقية لها دور كبير وقوى فى ثقة الجمهور ، وبناء عليه يتم تكوين الرأى العام الصادق والحقيقى ، وأن يتم اختيار الوقت الملائم لنقل الخبر وسرعة نقله لحظة وقوعه منعا لتسرب الشائعات حوله .

* ان نزاهة الإعلاميين بشكل عام والإعلاميين السياسيين بشكل خاص أمر مهم ، لأن فساد ذمم الإعلاميين يأتي على حساب مهنتهم مع مراعاة مواثيق واتفاقيات العمل الإعلامى التى تحافظ شرف الإعلاميين وتدفعهم نحو أعلام صادق وأخلاقية يؤثر ذلك كله على آراء الجمهور .

* الإعلام السياسى هو المحور الرئيسى ، التى تقع عليه عبء توعية المجتمع سياسيا عبر وسائل الإعلام المختلفة مثل توضيح الدولة المدنية ، الحكومة ، الدستور ، المشاركة السياسية وآلياتها ، والفرق بين السلطات الثلاثة التنفيذية والتشريعية والقضائية ، والمفاهيم والمصطلحات السياسية والإعلامية ، حتى نرتقى بالثقافة السياسية للفرد والمجتمع وبناء أجيال ومجتمعات وطنية قادمة .

الكلمات المفتاحية

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;