بالصور الطريقة البرهانية تحتفل بذكرى ميلاد السيدة سكينة بنت الإمام الحسين

بالصور الطريقة البرهانية تحتفل بذكرى ميلاد السيدة سكينة بنت الإمام الحسين

بدأت الطريقة البرهانية، أبناء الشيخ محمد عثمان عبده البرهانى، مساء اليوم الجمعة الاحتفال السيدة سكينة حفيدة “الزهراء” وبنت الإمام الحسين بن على رضى الله عنهم جميعًا.، حيث نظم أبناء الطريقة حلقة ذكر داخل المسجد مرددين العديد من القصائد والمدائح النبوية.
الطريقة البرهانية الدسوقية الشـاذلية هى طريقة سيدى إبراهيم القرشى الدسوقى ، والذى ظلت وديعة بأحشاء الزمان حتى أذن الله لها أن تحيا على يد سيدى فخر الدين الشيخ محمد عثمان عبده؛ البرهانى طريقةً والمالكى مذهباً والسودانى مولدا فى سنة 1902م والذى تواترت إليه الطريقة كابرا عن كابر؛ جدا فجد حيث اتصلت به ظاهرا عن طريق جده ’الحاج فضل‘ الذى أخذ الطريقة عن سيدى ’إدريس ود الأرباب‘ صاحب المقام المعروف بالعيلفون (بلدة قرب الخرطوم بالسودان) والذى أخذ الطريقة عن سيدى الشريف ’أبى دنانه‘ عن سيدى ’أحمد زروق‘ المغربى عن سيدى ’أبى المواهب الشاذلى‘ حفيد سيدى ’أبى الحسن الشاذلى‘ والذى ألف بين أوراد القطبين الكبيرين سيدى إبراهيم الدسوقى وسيدى أبى الحسن الشاذلى فكان أول من رفع لواء الطريقة الممزوجة {الدسوقية الشاذلية} حتى كتب الله لذلك كله أن يظهر مؤيدا منصورا على يد سيدى فخر الدين الشيخ ’محمد عثمان عبده البرهانى‘. فعلت الراية فى أرجاء المعمورة مشرقا ومغربا, ودخل الألوف على يديه فى دين الحبيب المصطفى سالكين إلى الله على طريقته منتفعين بحلقات علمه اليومية و‏‏‏حشد‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏وعلوم التصوف فى الفقه ،

و«سكينة» هي بنت الإمام الحسين بن على بن أبي طالب، وعمها الحسن السبط، وعمتها زينب الكبرى عقيلة بني هاشم، التي تولت سكينة بالرعاية بعد مقتل والدها الحسين في موقعة كربلاء في العام 61 من الهجرة النبوية، وتعد أشهر سيدات آل البيت، الذين قدموا إلى مصر، واحتضنت آثارهم بين جنباتها، الحسين الشهيد.

ولدت عام 47 هجريا ولقبتها أمها الرباب بنت امرئ القيس بن عدي الكلبي، بهذا الاسم، بسبب كونها فتاة خفيفة الروح، ولما لها من مرح وحيوية وطمأنينة ووقار، وبسبب شهرتها بهذا الاسم، راح من ذاكرة الكثير اسمها الحقيقي «آمنة»، الذي تسمت به يوم مولدها.

من أسوأ الذكريات التاريخية للسيدة سكينة، رؤيتها لفاجعة مقتل والدها وإخوتها وأبناء أعمامها في موقعة كربلاء، ورغم الأثر الكبير على آل البيت من هذه الحادثة، ونزعات الثأر التي سيطرت على أنصار آل البيت للاقتصاص لهم، إلا أنها فضلت التفرغ للعبادة وتحكي المصادر التاريخية، أن «سكينة» كانت من أعلي أهل زمانها علما وثقافة، بسبب تزودها من والدتها بأدب النبوة، وعماتها ولاسيما السيدة زينب بنت على بن أبي طالب، فتبوأت مكانة عالية في الأدب والفصاحة والشعر والنقد.

يتواجد مقام السيدة سكينة في قلب القاهرة القديمة، ورغم تفجر الكثير من الجدل، حول حقيقة وجود جثمانها داخل هذا الضريح، كما هو الحال مع مقامات أهل البيت، في ظل وجود مقام آخر لها في مدينة دمشق بمدفن الفاطميات، وآخر في المدينة المنورة، وآخر بمكة، إلا أن الكثير من الأدلة التاريخية تؤكد أنها جاءت بالفعل إلى مصر، ومكثت فيها فترة طويلة، بعد استشهاد والدها الحسين بن على، وكان عمرها 14 عاما، وظلت بعد وفاة والدتها، وتولي رعايتها من أخيها زين العابدين على.

عن حياتها الخاصة، خُطبت السيدة سكينة إلى ابن عمها، عبد الله بن الحسن، ولكنه قتل قبل أن يتزوجها مع أبيها الحسين في كربلاء، وظلت ترفض الزواج حتى جاءها مصعب بن الزبير، فتزوجته وأنجبت منه فاطمة، وقتل هو الآخر، فتزوجت بعده من عبد الله بن عثمان بن حزام، وأنجبت منه عدة أولاد، ولكنها روعت بفقد هذا الزوج الكريم الذي جدد أحزانها مرة أخرى، وتوفت وهي في الـ 71 من عمرها.
سكينة بنت الحسين بن علي (شهيد كربلاء)، حفيدة علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء. شهدت واقعة الطف وروت أحداثها، وكانت من جملة النساء اللاتي أخذن سبايا إلى عبيدالله بن زياد في الكوفة، ومن بعدها إلى يزيد بن معاوية في الشام؛ وذلك بعد مقتل الحسين وأهل بيته. ، وتعد من أشجع النساء وأصبرهم. وقد شهدت على مذبحة والدها في كربلاء ومقتل زوجها مصعب بعد ذلك بفترة.

وتعتبر السيدة سكينة من نساء آل البيت، الذين جاءوا إلى مصر، بعد حادثة كربلاء التى ذبح فيها عدد كبير من آل البيت رضوان الله عليهم أجمعين، حيث اختار من تبقى منهم اللجوء إلى مصر لمحبة أهلها للرسول الكريم وآل بيته الطيبين الطاهرين، وتنظم الطرق الصوفية احتفالات كبيرة كل عام بمناسبة مولد أهل البيت ممن جاءوا لمصر.

في 30 من يناير الجاري، تحي الطرق الصوفية، مولد السيدة سكينة بنت الإمام الحسين، بالتزامن مع مولدها الذي يوافق يوم 30 يناير الجارى، وذلك بمحيط مسجدها، وبحسب بيان للطرق، سيتجمع أتباعها من كافة محافظات الجمهورية لإحياء هذه المناسبة بمشاركة عدد كبير من مشايخ الصوفية.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;