الملتقى الأول لشباب الجامعات يبحث مستقبل المشروعات الصغيرة

الملتقى الأول لشباب الجامعات يبحث مستقبل المشروعات الصغيرة

فى إطار الملتقى الأول لشباب الجامعات تحت شعار"الثقافة والشباب في المواجهة" والذى نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي بقصر ثقافة القناطر الخيرية وافتتحته الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة ود. علاء عبد الحليم محافظ القليوبية ود. أحمد عواض رئيس الهيئة، أقيمت الورشة الأولى والتى ناقش محور"الإدارة وريادة الأعمال" بمشاركة د. عالية المهدى عميد كلية إقتصاد وعلوم سياسية الأسبق، د. محمد السيد على الأستاذ بكلية الزراعة جامعة بنها.
أشارت د. عالية المهدى إلى بداية إهتمام الدولة بالقطاع غير الرسمى للدولة من خلال المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة تزامناً مع بداية برنامج الإصلاح الاقتصادي عام 91 وتشجيع المشروعات الخاصة بإعطائهم قروض عن طريق الصندوق الإجتماعي مما ترتب عليه نجاح بعض المشاريع وفشل الأخرى، وفى عام 2004 أصدرت الدولة قانون المنشآت الصغيرة، وكانت النتيجة النهائية أن وصل عدد المشاريع المنتجة إلى 4.6 مليون مشروع مقابل 2 مليون مشروع من خارجها، حيث يعمل 42% من قوة العمل فى المشروعات الصغيرة من خلال القطاع غير الرسمى للدولة.
كما تطرقت لعيوب ذلك القطاع ومنها من يعملون فيه غير مؤمن عليهم، بالإضافة إلى أن دور الإناث فى هذا القطاع محدود لا يتعدى ال 11% من إجمالى المشروعات الصغيرة، بجانب الخلل فى التوزيع الجغرافي لتلك المشروعات المتمركزة فى إقليم القاهرة الكبرى بواقع 40 %، 30% فى الوجه البحرى، 22% فى الوجه القبلي، ثم عرضت أهم المميزات التى يجب أن يتسم بها رائد الأعمال وهى "المبادرة"، الإبداع والابتكار فى الأفكار، قدر كبير من المخاطرة.
أشار د. محمد السيد على إلى وحدة ريادة الأعمال التى قام بإنشائها فى جامعة بنها ومن خلالها أرسى عدد من القواعد لتشجيع ثقافة العمل الحر وأقام بروتوكول مع منظمة العمل الدولية، موضحاً أنه قد تم تدريب 2000 طالب فى الجامعة من خلال وحدة التشغيل الوظيفى فى جامعة بنها وقد تم عمل دراسة عن إحتياجات سوق العمل للشركات.
علق د. علاء عبد الحليم محافظ القليوبية على الورشة مؤكدا أن النهضة الإقتصادية فى دول كثيرة من العالم بدأت من خلال المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، مشيراً إلى 300 شاب وفتاة من أبناء المحافظة قد تم تدريبهم على مشاريع حققت لهم انتاجيات كبيرة وبدأوا فى عمل عقود للتصنيع مع بعض الشركات.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;