برلمان القادة لشباب العرب يستكمل مبادرة ” الأمة بأخلاقها ”

برلمان القادة لشباب العرب يستكمل مبادرة ” الأمة بأخلاقها ”
في إطار إستكمال مبادره الامه بأخلاقها والتي أطلقها جمال عبدالناصر رئيس ومؤسس برلمان القادة لشباب العرب، قال ان الإتيكيت هو علم آداب الحوار السلوك والمعاشرة وفنّ الحياة الراقية. هو علم له قواعده وأصوله المكتوبة والمنشورة بجميع لغات العالم منذ أقدم العصور. وهو فنّ ممارسة الحياة اليومية بأفضل السبل وأكثرها جمالًا ورقيًّا وتهذيبًا. وأفضل أنواع اللياقة واللباقة هو تهذيب القلب والعقل الذي يكتسبه المرء من أسرته ومن تجاربه وخبراته في الحياة. ويعبّر الإتيكيت عن تقاليد مدروسة تتبعها طبقة إجتماعية معيّنة، أو فئة من الناس تنتمي إلى وظائف محدّدة بغية إزالة الكثير من سوء التفاهم وسوء التصرّف تحت مبدأ تهذيب النفس واحترام الآخر.
وحول الأخلاق قال عبدالناصر أن الخُلق يُعرف في اللغة العربية بالطبع والسجية لأنّ صاحبها قد قُدِّر عليه، وفي مقولة أخرى هي الدِّين والمروءة، قال العلاّمة ابن فارس:(الخاء واللام والقاف أصلان: أحدهما تقدير الشيء، والآخر ملامسة الشيء).والأخلاق في الاصطلاح هي هيئة راسخة في النفس، يصدر عنها العديد من الأفعال بشكل سهل ومُيسّر، دون الحاجة للتروي أو التفكير، فمن الممكن أن يصدُر عن هذه الهيئة أفعال مذمومة أو محمودة.
وقال يوجد اختلاف بين مفهوم الأخلاق (بالإنجليزية: Manners)، ومفهوم الإتيكيت على الرغم من التقارب في المعنى بينهما، إذ يُشير مفهوم الأخلاق إلى جملة من الآداب التي تدل على الطابع الداخلي للأشخاص، بينما يتعامل الإتيكيت مع السلوكيات الخارجية، حيث يصبح للناس بديلاً لمجموعة القوانين والقواعد المفروضة عليهم بشكل صارم، ويحدّد الإتيكيت القواعد السليمة للسلوك، والتي تسهل عملية التواصل بين الناس، وتساهم في بث روح الاحترام والطيبة والتفاهم بينهم، وتحول دون نشوب أي صراعات ونزاعات بينهم، ومن هنا يتبيّن أنّ الأخلاق هي لغة السلوكيات. آداب التحية
يؤكد مؤسس برلمان القادة، ان مسؤول شؤون الموظفين في إحدى الشركات الأمريكية على أنّ طريقة إلقاء السلام، والتحية تحدّد الانطباع الأول للأشخاص، حيث تدل المصافحة القوية على الثقة بالنفس والثبات، في الوقت الذي تعبر المصافحة المرتخية، والمهزوزة في المواقف الجدية مثل مقابلات العمل على اللامبالاة، وعلى أنّ الشخص غير مؤهل بصورة كافية للقبول في هذا الوظيفة، كما أكّد مدير الموارد البشرية في شمال وجنوب كارولينا على أنّ المهارات الاجتماعية الخاصة بالتواصل بين الناس تشمل الابتسامة، والمصافحة القوية، والتواصل البصري الفعّال، وحول إتيكيت الطعام هناك العديد من الأساسيات التي تندرج تحت خانة إتيكيت الطعام أو المائدة، ومنها ما يأتي عدم التأخر في الوصول للمكان حسب الموعد المحدد. اختيار الأطعمة التي يسهل تناولها كالدجاج مثلاً في المناسبات المهمّة، مثل تناول عشاء العمل. عدم البدء في تناول الطعام قبل الآخرين. الجلوس بشكل مستقيم، وتجنب الميلان. تجنب خفض الرأس للمائدة، والحرص على رفع الطعام باتجاه الفم.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;