المرأة وصناعة الابداع الدرامي بإكاديمية الفنون

المرأة وصناعة الابداع الدرامي بإكاديمية الفنون

بحضور الاستاذة الدكتورة احلام يونس رئيس أكاديمية الفنون ورئيس منتدى ( المرأة ومستقبل الإبداع ) بدأت فعاليات الجلسة الثانية (المرأة وصناعة الابداع الدرامي . سينما ‘ تليفزيون ‘ إذاعة ‘ إعلام ) برئاسة الأستاذة الدكتورة /مرفت أبوعوف أستاذ قانون الإعلام بالجامعة الأمريكية ومستشار مجلس إدارة غرفة صناعة السينما ‘ وعضو المجلس القومي للمرأة بلجنة العلاقات الخارجية ‘ والتي اكدت على دور القوى الناعمة واهمية دور المرأة حيث تعد من أهم الأسلحة المهمة في المجتمع ولابد من الاهتمام بها وتوعيتها وإلقاء الضوء عليها وعلى دورها البارز في بناء المجتمع ، وشملت الجلسة ستة متحدثين :
المخرج إسلام عز العرب المخرج بفرقة تحت 18 سنة بالبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية وعنوان البحث (دور المرأة بين مستقبل الابداع والطرح الفيلمي في سينما المرأة) وأكد على دور المرأة على مر التاريخ وكيف ان الاسلام كرم المرأة وخاصة بعد العصر الجاهلي الذي كان يتم فيه وأد البنات ‘ وأن سينما المرأة ناقشت قضايا المرأة وقامت بعرض هذه المشكلات للمجتمع وطرح الاسئلة من خلال هذه الاعمال عن كيفية تثقيف المرأة وابراز دورها في المجتمع ‘
أ. م. د/صفاء سعد محمد عمارة ‘ أستاذ مساعد بقسم النقد السينمائي والتليفزيوني وعنوان البحث ( دور المخرجة المصرية في التعبير عن واقع وطموحات المرأة بالتطبيق على المخرجة كاملة ابو ذكري ) التي أشارت من خلال بحثها الى ان المراة قد ظلمت في عقود سابقة على أنها هي السبب في كل الشرور وسبب رئيسي في كل الجرائم ‘ وقد استعرضت عملين فنيين للمخرجة كاملة ابوذكري (ذات ‘سجن النسا) وان هذين العملين استطاعت المخرجة من خلالهما ما تتعرض له المرأة من قهر وظلم وكيفية استخدام التصوير والاضاءة في وصف ضعف المرأة ومدى تعرضها للظلم والقهر ، وجاء المتحدثة الثانية وهي أ. م. د/أريج البدراوي زهران ‘ أستاذ علم الاجتماع الثقافي بكلية الآداب -جامعة القاهرة وعنوان البحث ( دور الاعلام الجديد في التعبير عن قضايا المرأة -تحليل سوسيوثقافي ) حيث اكدت ان قضايا المرأة لا ترتبط بفئة خاصة بل انها تؤثر على المجتمع ككل وقد اختارت قضية التحرش‘ واهتمام الاعلام بوعي المرأة السياسي فقط وعدم الاهتمام بحقوقها واشادت بدور المجلس القومي للمرأة ومبادراته التي قام بها ، وقامت أ. م. د/ حنان سمير عبدالعظيم ‘ أستاذ مساعد بالمعهد العالي للفنون التطبيقية -6أكتوبر بعرض بحثها تحت عنوان ( دور المبدعات المصريات في فن الرسوم المتحركة ) والذي أكدت عن دور المرأة في فن الرسوم المتحركة حيث يعد هذا الفن من الفنون الاكثر تكلفة وان من رواد هذا الفن فايزة حسن ‘ منى أبوالنصر ‘ زينب زمزم واستعرضت اهم أعمال الرسوم المتحركة والتي أخرجتها مبدعات مصريات وأبرزها قصص الأنبياء في القرآن الكريم للمبدعة شويكار خليفة و بكار للمبدعة الراحلة منى أبوالنصر ، وقام م. د/نادر رفاعي ‘ مدرس النقد السينمائي بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون بتقديم بحث بعنوان ( صور المرأة في أعمال كامل التلمساني) واستعرض من خلال بحثه صورة المراة المصرية في اطار الأسرة كأم وزوجة ودورها خارج نطاق الأسرة كحبيبة وخاصة الحبيبة المثقفة المتعلمة وخص بالذكر (فيلم الناس اللي تحت) وماري منيب كامرأة متسلطة وفي النهاية انتصار الفتاة المتعلمة عليها‘ واختتمت الجلسة بالدكتور ياقوت الديب الناقد والباحث السينمائي وتقديم بحث بعنوان (الدور الابداعي للمرأة في السينما المصرية -التاريخ والقضايا المثارة) حيث تحدث عن دور المرأة في الابداع السينمائي من اواخر العشرينات بداية من عزيزة أمير ومرورا بماجدة الصباحي في الستينات وصولا للمرحلة الاخيرة أنعام محمد علي وإيناس الدغيدي وكاملة ابو ذكري وساندرا نشأت ‘وكيفية عرض قضايا المرأة من خلال هذه المخرجات المبدعات.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;