الجامعة العربية تمكن المرأة من الإبداع والابتكار

الجامعة العربية تمكن المرأة من الإبداع والابتكار

في اليوم العالمي للملكية الفكرية ، الذي يصادف 26 أبريل سنويًا ، تخضع حقوق الملكية الفكرية ووسائل حمايتها للعديد من الأنشطة والفعاليات في جميع أنحاء العالم.
وضعت المنظمة العالمية للملكية الفكرية  ، وهي منظمة دولية مقرها جنيف ، هذا اليوم للتوعية بكيفية تأثير البراءات وحق المؤلف والعلامات التجارية والرسوم والنماذج على الحياة والاحتفاء بالمبتكرين والمبدعين الكبار. تحدد الويبو موضوعًا محددًا لليوم الدولي سنويًا.
احتفلت جامعة الدول العربية باليوم الفكري هذا العام من خلال عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل تحت شعار "تشجيع الإبداع والابتكار لدى النساء" ، وهو الموضوع الذي وضعته الويبو.
كان "تمكين التغيير: المرأة في الابتكار والإبداع" أحد المؤتمرات التي عقدت في جامعة الدول العربية بالتعاون مع SMAS-IP ، وهي شركة متخصصة في مجال الملكية الفكرية في جميع أنحاء الشرق الأوسط ، وتضم خبراء بارزين ومميزين في هذا المجال.
محترفو حقوق الملكية الفكرية بمن فيهم رئيس وحدة الملكية الفكرية والقدرة التنافسية في القطاع الاقتصادي بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، ماهابيكهيت ، رئيس وحدة الملكية الفكرية والتنافسية في القطاع الاقتصادي في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية. وألقى مدير مكتب الويبو الإقليمي للبلدان العربية وليد عبد الناصر كلمات رئيسية في المؤتمر.
ناقش المؤتمر أهمية تمكين حقوق الملكية الفكرية للمرأة العربية لتأمين مساهماتها في الثقافة والابتكار العربي. كما تناول التحديات الرئيسية التي تواجه المرأة في الملكية الفكرية من خلال تقديم مندوبين رفيعي المستوى من عدد من الدول العربية يتحدثون عن هذه التحديات وأمثلة عن قصص نجاح المرأة.
تحدثت بخيت عن وضع المرأة العربية في المعرفة العلمية والتكنولوجية والتحديات التي تواجهها في المجتمعات العربية. "الهدف من هذا المؤتمر هو تسليط الضوء على أهمية حقوق المرأة في العالم العربي من حيث الملكية الفكرية لضمان مساهمتها والاستفادة من مهاراتها الإبداعية والابتكارية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية". وحصة النساء في الدول العربية التي تدرس العلم ارتفعت بنسبة 7 في المئة خلال السنوات العشر الماضية" ، نقلت بخيت عن تقرير اليونسكو.
وجرى تبادل للآراء والخبرات والدروس المستفادة ، بهدف إثراء الأدوات والأدوات والاستراتيجيات التي تهدف إلى تشجيع وتشجيع وتعزيز الابتكار والإبداع للمرأة في العالم العربي.
ومع ذلك ، وحتى قبل تحديد "تشجيع الابتكار والإبداع للمرأة" كموضوع لليوم العالمي للملكية الفكرية في عام 2018 ، نظمت الجامعة العربية حلقة عمل إقليمية حول نفس الموضوع في مقر الجامعة بالقاهرة في مايو 2017. وتحسن موقف المرأة العربية في مجالات الابتكار والعلوم والتكنولوجيا خلال السنوات الأخيرة.
وقد أفادت مصادر دولية أن مشاركة المرأة العربية في هذه القطاعات وصلت إلى 37 في المائة في عام 2017 ، وهي نسبة تقارب النسبة نفسها في الاقتصادات الأكثر تقدماً. لا تزال هناك حاجة إلى الكثير من الجهود لتعزيز الابتكار والإبداع لمشاركة المرأة.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;