تعرف علي أسباب سحب الجنسية المصرية

تعرف علي  أسباب سحب الجنسية المصرية

كان هناك اهتمام كبير بالتعديلات الجديدة الأخيرة لقانون الجنسية المصرية. تشرح القمة نيوز أسباب انسحاب الجنسية المصرية ، وكيفية استردادها والتعديلات القانونية المتعلقة بها.
في 21 سبتمبر 2017 ، أصدر البرلمان تعديلاً للقانون بشأن سحب الجنسية: "سيتم سحب الجنسية المصرية من الشخص المدان بالمشاركة في عمل إرهابي ، أو التواصل مع الإرهابيين أو جمع معلومات للإرهابيين". هذا يعني أنه سيتم سحب الجنسية المصرية من أي إرهابي بعد صدور الحكم النهائي من المحكمة. وينظر مؤيدو التعديل إلى أنه يحمي الأمن القومي للبلاد من الإرهابيين والأعداء. من ناحية أخرى ، يقول المعارضون إن هذا التعديل ينتهك القانون الدستوري وأن الجنسية هي حق لكل مواطن ، لا يمكن سرقته بأي قانون.
أسباب سحب الجنسية المصرية
بموجب القانون رقم 26 لسنة 1975 ، تشمل الأسباب الأساسية لدولة إلغاء الجنسية:
1. إذا كان المواطن يحمل جنسية أخرى دون إذن من الحكومة المصرية.
2. إذا دخل المواطن المصري الخدمة العسكرية لدولة أجنبية دون موافقة وزارة الدفاع.
3. إذا صدر حكم قضائي ضد فرد ضالع في الإضرار بالأمن العام.
4. إذا أمر مجلس الوزراء شخصاً ، يعمل خارج البلاد ، بمغادرة وظيفته ، تُلغى الجنسية بعد ستة أشهر من إخطاره ، إذا لم يقم بإلزامه.
5. إذا انضم فرد إلى هيئة أجنبية هدفها تدمير النظام الاجتماعي أو الاقتصادي للدولة.
6. إذا كان الفرد يعمل لدولة أجنبية أو حكومة في حالة حرب مع مصر.
7. إذا كان الفرد يعمل مع الدول التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع مصر.
8. إذا كانت الحكومة أو الكيان غير الحكومي الذي يعمل معه فرد في الخارج يتميز بالصهيونية.
9. إذا كان الفرد يأخذ الجنسية المصرية عن طريق الغش و / أو تقديم أوراق مزيفة.
إلا أن أحمد مهران ، مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية ، قال إن سحب الجنسية يأتي بقرار من مجلس الوزراء ويجب نشره في الجريدة الرسمية للدولة خلال ثلاثين يومًا من تاريخ صدوره.
إذا كان المواطن يريد إبطال جنسيته من جانب واحد ، يحتاج المرء فقط إلى توقيع طلب لتقديمه إلى وزارة الداخلية ، وفقاً لعصمة الميرغاني ، رئيس اتحاد المحامين الأفروآسيويين.
استعادة الجنسية المصرية
إذا تم إبطال جنسية الفرد ، فإن لديه القدرة على رفع دعوى قضائية تطلب إعادة جنسيته. أي شخص سوف يحاكم على الجرائم التي ارتكبت خلال فترة إبطال الجنسية ، والقرار النهائي سيصدر من قبل وزير الداخلية. لا يمكن لأحد أن يستعيد جنسيته ، إذا تم سحبه لأكثر من خمس سنوات.
وفقاً للقانون المصري ، يُعد الحصول على جنسية أخرى مقبولاً ، ولكن يجب تقديم طلب للحصول على جنسية مزدوجة إلى المسؤولين. يجوز للمصريين الذين اكتسبوا جنسية أجنبية الاحتفاظ بجنسيتهم المصرية إذا سمحت الدولة الأخرى بذلك.
والأشخاص ذوو الجنسية المزدوجة لا يؤدون الخدمة العسكرية ولا يمكنهم التسجيل في الأكاديميات العسكرية أو أكاديمية الشرطة أو الترشح في البرلمان.
من جانبه ، أوضح أيمن سلامة ، الخبير في القانون الدولي ، أن إعادة الجنسية هي حق لكل مواطن. ومع ذلك ، إذا تخلى الشخص مرة أخرى ، فسيتعرض للعديد من العقبات القانونية. وأشار إلى أن الشخص الذي يتخلى عن جنسيته سيكون لديه فرصة ضعيفة للغاية للحصول عليه مرة أخرى.
وفي السياق نفسه ، في 19 أبريل ، سحبت الجريدة الرسمية الصادرة عن مجلس الوزراء شريف إسماعيل الجنسية المصرية من مواطن مغربي لأنها حصلت على الجنسية المصرية من خلال التزوير والبيانات الكاذبة.
في نفس الوقت ، تم سحب الجنسية من عدد كبير من الفلسطينيين الذين حصلوا عليها خلال عهد الرئيس المخلوع محمد مرسي. أبرز هذه الشخصيات هو قائد حماس محمود الزهار.
وقالت مصادر أن العدد الإجمالي للفلسطينيين الذين حصلوا على الجنسية المصرية في عهد مرسي كان حوالي 8000 ، معظمهم تم الحصول عليها بطريقة احتيالية.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;