فراشة الفلوت رانيا يحيى تدير صناعة النشيد الوطنى بمكتبة الاسكندرية

فراشة الفلوت رانيا يحيى تدير صناعة النشيد الوطنى بمكتبة الاسكندرية

ضمن الفعاليات الثقافية للمعرض الدولى للكتاب بمكتبة الاسكندرية العريقة منارة الثقافة والحضارة التى تبعث بأشعتها من أرض الكنانة ومن عروس البحر المتوسط تحديداً. أدرات فراشة الفلوت الدكتورة رانيا يحيى ندوة تحت عنوان "صناعة النشيد الوطنى" والتى شارك فيها كل من الفنان الدكتور راجح داوود المؤلف الموسيقى ،والمؤرخ الأردنى زياد عساف.
بدأت الندوة بالسلام الجمهورى حيث وقف الجميع اجلالاً واحتراماً لهذا الرمز ،ثم بدأت الدكتورة رانيا يحيى بالترحيب بالسادة الحضور وشكر لمكتبة الاسكندرية على دورها الثقافى الكبير ،وعلى التنظيم المميز وكل القائمين عليه وخصت بالشكر الأستاذ حسام عبد القادر ،ثم بدأت فى استعراض رحلة صناعة النشيد الوطنى فى مصر والعالم وأهميته لغرس قيم الانتماء والولاء وحب الوطن. كما عبرت عن سعادتها بتوسطها لقامتين وقيمتين نفخر جميعاً بهما. وأعطت الكلمة للمؤرخ ضيف مصر الكريم زياد عساف والذى استعرض رحلة النشيد الوطنى فى العالم العربى وأهم مؤلفى وملحنى النشيد الوطنى ،كما تناول الفرق ما بين النشيد الوطنى والأغنية الوطنية ،وأكد الدور الكبير الذى أسهمت فيه مصر فى صناعة الأناشيد الوطنية على مر السنين. وأضاف أنه أطلق اسم حامل الشعلة على الفنان المصرى راجح داوود.
وعبرت رانيا يحيى عن سعادة كل المصريين بحصول الفنان الدكتور راجح داوود على وسام فارس من جمهورية موريتانيا مؤخراً بعد أن قام بتلحينه وإشادتهم بما قام به من دور ،وطلبت منه أن يقص هذه التجربة للحضور ،وبالفعل أعلن عن كافة تفاصيل ترشحه لتلحين هذا النشيد وكيف نجح فى هذا الاختبار دون أن يعلم أن معه أربعة منافسين من السودان وتونس واثنين آخرين من موريتانيا بلد المليون شاعر والتى تشارك فى صناعة نشيدها هذا أربعين من شعرائها الأجلاء ،واستمع الجمهور للنشيد الوطنى الموريتانى وصفقوا لملحنه.
شارك الحضور بعدد من الأسئلة والاستفسارات التى عبرت عن مدى إعجابهم بما تم طرحه وأهمية هذه الندوة الوطنية الهادفة.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;