إنطلاق ندوة التوعية بصحة المرأة

إنطلاق ندوة التوعية بصحة المرأة

إنطلقت اليوم فعاليات ندوة التوعية بصحة المرأة وبأحدث طرق العناية الصحية الخاصة بها، وذلك برعاية كل من مركز مصر للأشعة و مصر سكان.
أديرت الندوة تحت إشراف أ.د.وفاء رأفت أستاذ الأشعة التشخيصية بطب عين شمس والتى تحدثت عن احدث طرق حماية المرأة عن طريق فحوص الأشعة التشخيصية حيث تلعب دوراً محورياً فى الحفاظ على صحتها من خلال إجراء إشاعات الثدى المختلفة والموجات الصوتية والرنين المغناطيسى لتساعد فى الكشف عن تغيرات الثدى و تصنيفها مبكرأ قبل ظهور الأعراض الاكلينكية للأورام، و بالنسبة لإشاعات الحوض تحدثت د. وفاء عن فحوصات الرنين المغناطيسى والموجات الصوتية ثنائية ورباعية الإبعاد بأعتبارها من أهم التقنيات التشخيصية التي يمكن من خلالها اخذ العينات المختلفة واستئصال بعض أورام الثدى وعلاج أورام الرحم الليفية بطرق غير جراحية عبر الأشعة التداخلية.

وأوضحت أستاذ الأشعة التشخيصية الأعراض التي تستوجب الفحص بالنسبة للثدى التى تتلخص فى الشعور بالألم مع وجود تغيرات جلدية وإفرازات، و فيما يخص الحوض أشارت إلى إفرازات المهبل المختلفة و التغيرات التي قد تطرأ على الدورة الشهرية، اما بالنسبة للصحة العامة توجد آلام العظام والصداع و الدوار والتغيرات المزاجية الغير المبررة.
وحذرت د.وفاء من تجاهل هذه الأعراض التى قد تؤدى إلى تفاقم الوضع فيصبح الأمر أكثر خطورة وأكثر تعقيداً .

كما شددت أ.د. وفاء رأفت على أهمية الكشف الدورى للمرأة الخاص بالاطمئنان على صحة الثدى، صحة العظام وصحة الأعضاء التناسلية وكذلك الصحة العامة من خلال إجراء عدة تحاليل أهمها صورة الدم الكاملة و التحاليل الخاصة بالهرمونات ووظائف الكبد والكلى.

و فى ختام الندوة أوصت أ.د.وفاء كل امرأة بنصائح للحفاظ على صحتها وسلامتها أهمها المسح والكشف الدورى على الثدى عند بلوغ سن الخامسة والثلاثون وبعدها، أو فى حالة وجود تاريخ عائلى وراثى فيفضل الكشف بالرنين المغناطيسى الذى يساعد فى اختيار سبل العلاج المناسبة وايضاً تناول الأكل الصحى المتوازن الغنى بالفيتامينات و المعادن و الألياف و ممارسة الرياضة بشكل دورى و منتظم.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;