العالم يحتفل باليوم العالمي للأرصاد الجوية

العالم يحتفل باليوم العالمي للأرصاد الجوية

تحتفل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية  يوم الجمعة 23 مارس باليوم العالمي للأرصاد الجوية وسط مخاطر متزايدة ، بما في ذلك الأعاصير المدارية والأمطار الغزيرة والأمواج الحارة والجفاف.
وفي تقرير صادر عن المنظمة يوم الخميس ، قال الأمين العام للمنظمة ، بيترتي تالاس ، إن نسخة من عام 2018 قد استمرت حيث توقف عام 2017 ، بسبب الطقس القاسي الذي أودى بحياة وتدمير سبل العيش ".
وأضاف تالاس أن "القطب الشمالي شهد درجات حرارة مرتفعة بشكل غير عادي ، في حين كانت المناطق ذات الكثافة السكانية العالية في نصف الكرة الشمالي ممطرة بالزكام القارس والعواصف الشتوية المدمرة. لقد عانت أستراليا والأرجنتين من موجات حر شديدة".
"في الربع الأخير من القرن ، ارتفعت تركيزات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي من 360 جزء في المليون (ppm) إلى أكثر من 400 جزء في المليون. وستبقى أعلى من ذلك المستوى للأجيال القادمة ، مما يربط كوكبنا بمستقبل أكثر دفئًا ، أكثر الطقس والمناخ والماء المتطرف ، "لاحظت التالاس.
واضاف التقرير ان موسم الاعاصير في شمال المحيط الاطلسي الذي تغذيه درجات الحرارة الدافئة على سطح البحر كان الاكثر تكلفة على الاطلاق بالنسبة للولايات المتحدة واستأصل عقود من مكاسب التطوير في جزر صغيرة في الكاريبي مثل دومينيكا.
وأشار إلى أن عام 2017 كان واحداً من أكثر الأعوام الثلاثة حرارة في تاريخه والأكثر حرارة التي لم تتأثر بظاهرة النينيو. كما فحص المؤشرات الأخرى طويلة الأجل لتغير المناخ مثل زيادة تركيزات ثاني أكسيد الكربون وارتفاع مستوى سطح البحر وتقلص الجليد البحري وحرارة المحيط وتحمض المحيطات.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;