رئيس أكاديمية الفنون تنعي الناقد السينمائي الراحل علي أبوشادي

رئيس أكاديمية الفنون تنعي الناقد السينمائي الراحل علي أبوشادي
تنعى الأستاذة الدكتورة أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون، الناقد السينمائي الراحل علي أبوشادي، الذي وافته المنية، مساء اليوم، في منزله. وسيتم تشييع الجنازة غدا السبت من مسجد الصديق بمساكن شيراتون بمصر الجديدة‘ وسيقام العزاء يوم الإثنين 19 فبراير بمسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين .
رحل الناقد السينمائي الكبير علي أبو شادي عن عمر ناهز 72 عاما، بعد صراع مع المرض، وقبل أسابيع من تكريمه بمهرجان الإسماعيلية للأفلام القصيرة.
الراحل من مواليد عام 1946، حصل على ليسانس الآداب من جامعة عين شمس عام 1966، ودبلوم الدراسات العليا من المعهد العالي للنقد الفني عام 1975،
شغل الراحل العديد من المناصب منها تولي رئاسة جهاز الرقابة على المصنفات، ورئاسة هيئة قصور الثقافة، ورئاسة قطاع شئون الانتاج الثقافي ورئاسة المركز القومي للسينما وأمين عام المجلس الأعلى للثقافةوهو عضو بجمعية نقاد السينما المصريين منذ عام 1972، وعضو بجماعة السينما الجديدة منذ عام 1971 وعضو مجلس إدارتها، وشارك في العديد من لجان التحكيم في المهرجانات السينمائية المصرية والعربية ولجان التحكيم الدولية للإتحاد الدولي للنقاد "فيبريسي"، وترأس تحرير مجلتي "سينما" و"الثقافة الجديدة".
وكتب لعشرات المطبوعات في مصر والعالم العربي، وأعد عدد من أهم البرامج التلفزيونية المتخصصة في السينما مثل "ذاكرة السينما" و"سينما لا تكذب"، وتم ترجمة بعض أبحاثه ودراساته إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، له أكثر من عشرين كتاب منشور من أبرزها "سحر السينما"، "كلاسيكيات السينما المصرية" ثلاثة أجزاء، "السينما والسياسة". رحم الله على ابو شادي أحد رموز وزارة الثقافة وألهم أهله الصبر والسلوان .

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;