الدالى يوضح أفضل علاج لتصلب الشرايين والتهابات القدم السكرى

الدالى يوضح أفضل علاج لتصلب الشرايين والتهابات القدم السكرى

أوضح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بكلية طب قصر العينى بجامعة القاهرة، أن تسليك شرايين الساق بالبالونة والدعامة هو اجراء يتم تحت مخدر موضعي لإعادة التروية والدورة الدموية للساق في حال وجود انسداد بشرايين الساق و قصور بالدورة الدموية .

وأكد الدكتور وليد الدالى، أن قصور الدورة الدموية ينتج عنه عدة أعراض مثل حدوث تشنجات بعضلات الساق اثناء السير او الم في القدم اثناء الراحة او غرغرينا بأصابع القدم كما أن المرضى الأكثر عرضة لهذا هم مرضي السكر والقدم السكري.

وقال الدكتور وليد الدالى، أن القسطرة لشرايين الساق و تسليك الشرايين بالبالونة و الدعامة كان فى الماضى يعتمد علي إجراء جراحات معقدة تستغرق ساعات تحت المخدر الكلي، وذلك لزرع شريان جديد لايصال الدم الي الساق والقدم وكانت تشكل نسبة خطورة عالية علي هؤلاء المرضي اما الان وقد حدثت طفرة فى السنوات الأخيرة باستعمال القسطرة العلاجية .

وتابع الدكتور وليد الدالى أن القسطرة العلاجية هى عبارة عن ابرة يتم ادخالها إلى الشريان وذلك تحت تأثير مخدر موضعي، ويتم عمل توسيع للشرايين الطرفية بواسطة البالونه مع تركيب دعامة معدنية في بعض الاحيان لتبقى الشرايين مفتوحة لتسمح بمرور الدم داخل الأطراف , مما يؤدي إلى تدفق الدم للقدم بصورة كاملة ويعيد النبض إلي القدم في اللحظة نفسها ليغادر المريض المستشفى في نفس اليوم سليماً معافى.

وأوضح الدكتور وليد الدالى، أن هذا النوع من العلاجات هى آخر ما توصل إليه العلم الحديث في مجال علاج تصلب الشرايين والتهابات القدم السكري، وهو يفتح المجال لإنقاذ الملايين ممن يعانون من مرض السكر من عمليات البتر، لأنه يسمح بتوسيع الشرايين الطرفية عن طريق القسطرة .

وأشار الدالى، أن الدعامات الدوائية قادرة على مواجهة مشاكل انسداد الشرايين حيث أن التوسع فى استخدام الدعامات أتاح الفرصة لعلاج كثير من مرضى القلب وبصفه خاصة المرضى الذين تحتاج حالتهم إلى تدخل جراحي والجديد أنه أمكن تركيب أكثر من دعامة دوائية فى الشريان الواحد دون وجود خطورة من رفض الجسم لها بعد أن كانت تمثل مشكلة فى حاله الدعامات العادية.

https://amalyat.com/Doctors

الكلمات المفتاحية وليد

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;