وليد الدالى يوضح اسباب دوالي الساقين وأحدث طرق علاجها

وليد الدالى يوضح اسباب دوالي الساقين وأحدث طرق علاجها

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن دوالي الساقين او القصور الوريدي المزمن في الساقين مرض شائع جدا حيث أن الجهاز الوريدي في الساقين يصرف الدم من الساقين إلى الوريد الرئيسي الموجود في منطقة البطن ومن هناك إلى القلب.
وقال الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية، أن تدفق الدم في الأوردة يتأثر بعوامل خارجية خارج الوريد مثل قوة الجاذبية، وعضلة الساق والمقاومة في جوف البطن ومنظومة داخلية من الصمامات الأحادية الاتجاه، اللارجوعية، التي تجبر الدم الوريدي على التدفق في الاتجاه المرغوب.
وتابع الدكتور وليد الدالى هناك عوامل لتجنب الاصابة بدوالي الساقين ويمكن تجنب الاصابة بدوالي الساقين من خلال استخدام جوارب الضغط على المنطقة المصابة لتقليل التورم وتجنب الوقوف لفترات طويلة من الزمن وانقاص الوزن والحفاظ على وزن صحي ورفع ساقيك وقت الراحة أو عند النوم وممارسة الرياضة لتحسين الدورة الدموية.
وأكد الدكتور وليد الدالى أن اسباب الاصابة بالدوالي ممكن تبدأ من عامل العمر حيث تظهر الدوالي غالبا في سن ما بين 30-70 عاما، وهناك عوامل وراثية فاحتمالية الإصابة بالدوالي يزداد لدى من يعاني أقرباؤه منها بالإضافة الى الوقوف لفترات طويلة حيث تدفق الدم يكون أقل كفاءة عند البقاء في الوضعية نفسها لفترة طويلة كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالدوالي من الرجال والتغيرات الهرمونية خلال الحمل في فترة ما قبل الحيض وفي فترة اليأس، أي ما بعد انقطاع الحيض.
وأشار الدكتور وليد الدالى أنه يتم تشخيص دوالي الساقين بالفحص السريري، بملاحظة أعراض الدوالي و الأوردة البارزة المتضخمة، وتغير لون الجلد، تورم الكاحل ولتشخيص الدوالي، يقوم الطبيب بإجراء فحص جسماني يشمل مراقبة الساقين في حالة الوقوف، لملاحظة ما إذا كان هنالك تورم، وقد تستدعي الحاجة إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية التي يمكن بواسطتها فحص ما إذا كانت الصمامات في الأوردة تعمل بشكل طبيعي، أو إذا ما كان هناك أي دليل على التجلـط.
وأوضح الدكتور وليد الدالى أن علاج حقن دوالي الساقين يقوم من خلال حقن الطبيب محلولًا خاصًا في الأوردة السطحية الصغيرة أسفل الركبة أو في منطقة الساق، مع الوقت يعمل ذلك المحلول على غلق الوريد، وقد يتطلب ذلك العلاج عدة جلسات لحقن نفس الوريد، ولكن نتائجه فعالة.

الكلمات المفتاحية وليد الدالي يوضح

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;