أحمد عزت آل جبير: هذا تأثير لقاح كورونا على الحوامل

أحمد عزت آل جبير: هذا تأثير لقاح كورونا على الحوامل

يقول الدكتور أحمد عزت آل جبير أخصائي أمراض النساء والتوليد، على مدار فترة جائحة فيروس كورونا كانت هناك فئات معينة فى مرمى الخطر بسبب الفيروس، منهم كبار السن ومرضى الحالات الطبية المزمنة والنساء الحوامل.

وأضاف دكتور أحمد عزت آل جبير، فى حين أن هناك بيانات محدودة حول لقاحات كورونا الحالية لدى النساء الحوامل والأمهات المرضعات، فمن المهم فهم المخاطر والفوائد التى ستعود عليك وعلى طفلك، حيث تشير الأبحاث المبكرة إلى أن الأجسام المضادة التى يسببها اللقاح، والتى تنتقل إلى الطفل عبر المشيمة وفى حليب الثدى، قد تكون مفيدة للطفل، ومازالت الدراسات جارية ويجب على النساء التحدث مع مقدمى الرعاية الصحية حول أى مخاوف.

وأضاف أنه لا يتم استخدام أى لقاح يحتوى على فيروس حى يتكاثر فى النساء الحوامل بسبب أى مخاطر نظرية، ولا تستخدم لقاحات كورونا فيروسات حية، لذلك لا يتعرض الطفل للفيروس، حيث تحتوى لقاحات كورونا على الكود الجينى لبروتين واحد لا يتكرر فى شخص ولا يسبب عدوى كورونا.

وأوضح دكتور أحمد عزت آل جبير أخصائي أمراض النساء والتوليد نظرًا لأن لقاحات COVID-19 مخصصة للاستخدام فى حالات الطوارئ، فلم يتم اختبارها على النساء الحوامل خلال التجارب الأولى، لذلك لا يوجد دليل مباشر على الأمان أثناء الحمل، والمعروف أن هناك نقصاً فى الدليل النظرى على الضرر.

لا يوجد سبب لإلحاق لقاحات كورونا الضرر بالنساء الحوامل، ولا يُعرف أى من مكونات اللقاحات - الجسيمات النانوية - بأنها ضارة أثناء الحمل.

الكلمات المفتاحية أحمد عزت لقاح

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;