النائب نسرين صلاح عمر : تشريع وقف هجرة الاطباء بقانون المسؤولية الطبية وسلامة المريض ... أمر لابد منه

النائب نسرين صلاح عمر : تشريع وقف هجرة الاطباء بقانون المسؤولية الطبية وسلامة المريض ... أمر لابد منه

أكدت النائب د نسرين صلاح عمر ، مقدمة مشروع القانون ، أن التشريع لا يستهدف حماية الأطباء فقط ، ولكن أيضاً يستهدف حماية المريض وسلامته على الجانب الآخر ، ليحمل القانون اسما متكاملاً متوازناً يشمل الطرفين بالعناية تحت عنوان " قانون المسؤولية الطبية وسلامة المريض " ، في ظل إهتمام القيادة السياسية بضرورة اصدار هذا القانون .

كما أن الهدف من اصدار القانون حماية القطاع الطبي سواء بما فيهم اطباء الاسنان و الصيادلة ، وهيئة التمريض ، إلى جانب ضرورة الاهتمام بتجهيز المستشفيات ؛ لاجراء التدخل الطبي ، وتوافر التجهيزات الطبية المتكاملة اللازمة في حالة وقوع مضاعفات ؛ لسرعة التدخل و انقاد المريض .

هذا وقد أشارت" عمر " إلى ان النسب العالمية تقر بوجود ١٣٤ مليون حالة ضرر للمريض كل عام ، كما تتكلف المستشفيات عالميا نسب تصل الى ١٥٪؜ من مصروفاتها لعلاج اخطاء الاطباء .

واوضحت " عمر " ان التعريفات في مقدمة القانون توضح نقاط هامة مثل الخطأ الطبي "الفني او المهني " ، وكذلك الاجراء الطبي ، ومكان تقديم الخدمة الصحية ، حيث أشارت إلى أن هناك أخطاء ، جعلت وضع بعض المحظورات أمرا ضرورياً لحل هذه الاشكاليات ؛ ليخرج قانون متكامل متوازن يحمي المرضى ويحمي الأطباء معا .

كما أشارت" عمر " إلى اهمية تشكيل اللجان الفنية للمسؤلية الطبية ، والاستعانة بمن تراه خبيرا ، طبقا لنوع الخطا الطبي الواقع ، واهمية سرعة اصدار تقريرها الى النيابة العامة .

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب ، برئاسة الدكتور أشرف حاتم ، اليوم الإثنين ، حيث تم الاستماع ومناقشة بعض الجوانب ، بشأن مشروع قانون المسئولية الطبية وسلامة المريض المقدم من النائب د نسرين صلاح عمر، بحضور المستشار علاء الدين فؤاد وزير شؤون المجالس النيابية ، ونقيب الأطباء ، وبعض ممثلي نقابات أطباء الأسنان والأطباء البيطريين ونقابة التمريض، وعددا من المهتمين بالشأن الطبي.

الكلمات المفتاحية نسرين صلاح

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;