البرلمانيون : المظاهرات الإيرانية تقيد دورها في المنطقة

البرلمانيون : المظاهرات الإيرانية تقيد دورها في المنطقة

وافق العديد من البرلمانيين عن كثب على أن دور إيران في الشرق الأوسط سيستعيد بالتزامن مع المظاهرات المتصاعدة ضد النظام الحالي. وأضافوا في تصريحات اليوم أن ما يحدث في طهران سيؤثر على المنطقة بشكل مباشر "، ويمكن توقع عدة سيناريوهات. ومع ذلك، سيكونون أكثر اهتماما بشؤونهم الداخلية ".
وأكد النائب البرلماني سعد الجمال أن دور إيران الخطير في المنطقة سيقيد وينخفض، إلى جانب جميع الأطراف والدول التي تدعمها، بما في ذلك الحوثيون في اليمن. واضاف ان المطالب الايرانية طبيعية ونزيهة وخصوصا انهم يرون كل اموالهم موجهة الى الاحزاب والكيانات الغامضة خارج البلاد "وهم فى حاجة ماسة الى امور كثيرة بما فى ذلك مستويات المعيشة الجيدة والوظائف".
وقال كمال عامر عضو البرلمان إن العالم بأسره، وخاصة الدول العربية بما فيها السعودية ومصر، يراقب عن كثب الأحداث المتصاعدة، بيد أنه أضاف أن السيناريو القادم يجري متابعته. وقال عامر "انها ثورة او يمكن السيطرة على عدة مظاهرات". وأوضح أن رد فعل الدول العربية سوف يتم وفقا لتطور الأحداث. "من السابق لأوانه القول إننا يمكن أن نتوقع ما سيحدث داخل طهران؛ نحن ننتظر لنرى كيف سيستجيب نظام حسن روحاني لأمه. وقال طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، إنه قد ينفذ إصلاحات اقتصادية جديدة ويستجيب لبعض المطالب، وقد لا يفعل ذلك. وعلاوة على ذلك، أضاف فهمي أنه ربما في غضون أسبوع واحد، كل شيء يمكن أن يتغير. وقال "لا نستطيع ان نفعل شيئا ولكن ننتظر ونرى".
وشهدت ايران انتفاضة منذ يوم الخميس الموافق 28 كانون الاول / ديسمبر. وهتف المتظاهرون شعارات ضد روحاني وآية الله علي خامنئي، بما في ذلك "الموت لروحاني، الموت للديكتاتور". في العديد من التغريدات التالية، كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يدعم الانتفاضة الإيرانية. "إن العالم بأسره يدرك أن شعب إيران الطيب يريد التغيير، وبخلاف القوة العسكرية الواسعة للولايات المتحدة، فإن شعب إيران هو ما يخشى قادته أكثرهم .... فالأنظمة القمعية لا يمكن أن تستمر إلى الأبد، واليوم سيأتي عندما يواجه الشعب الإيراني خيارا. العالم يراقب! "كتب ترامب على حسابه على تويتر في 30 ديسمبر.
وفي وقت لاحق من يوم 2 ديسمبر، انتقد ترامب باراك أوباما للتعامل مع نظام روحاني ووصفه بأنه "مهرا". "إن الشعب الإيراني يتصرف أخيرا ضد النظام الإيراني الوحشي والفاسد. كل الأموال التي أعطاها الرئيس أوباما بحماسة ذهبت إلى الإرهاب و "جيوبهم". الناس لديهم القليل من الغذاء، والتضخم الكبير، ولا حقوق الإنسان. الولايات المتحدة تراقب! "وكتب. وردا على ذلك، أعرب روحاني عن غضبه من موقف إدارة ترامب. وفى خطاب قصير يوم الاحد 31 ديسمبر قال "ان الذين وصفوا الايرانيين بانهم ارهابيون لا يمكنهم ان يتضامنا معهم الان".

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;