وزير التعليم العالي يجتمع بمسؤولي مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية

وزير التعليم العالي يجتمع بمسؤولي مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية

عقد مجلس ادارة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية اجتماعا برئاسة د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء أمس (الأحد) بمقر المدينة في منطقة برج العرب بالإسكندرية، بحضور د. محمد سلطان محافظ الاسكندرية ود.مها الدملاوي رئيس المدينة.


اكد الوزير في مستهل الاجتماع على ضرورة الاستفادة من القاعدة الصناعية الضخمة في منطقة برج العرب وربط الابحاث العلمية بالصناعة، مشيرا الى ضرورة اسهام المدينة في احداث تنمية في تلك المنطقة الهامة، ووجه بفتح فرع للحاضنة التكنولوجية تتخصص فى مجال البيوتكنولوجى والطاقة الجديدة وتكنولوجيا المعلومات وتتولى دعم هذه المشروعات أكاديمية البحث العلمى بحوالي ٢ مليون جنيه من برنامج التايكو.
وبحث الوزير سبل اعداد خطة شاملة تشمل خارطة يتم فيها حصر المناطق الصناعية في منطقة برج العرب واحتياجاتها وان يعد كل معهد تابع للمدينة خطة تشمل امكانيات كل معهد والتكنولوجيا التي يملكها والمجالات والتخصصات الصناعية التي يمكن ان يتعاون فيها مع الشركات والمصانع بحيث يتحقق الهدف من ربط البحث العلمى مع الصناعة.


واستمع الوزير لآراء عمداء المعاهد حول سبل تطوير المدينة والابحاث العلمية التي قامت معاهد المدينة بنشرها دوليا والمنح والمشاكل التي تعوق تطوير منظومة العمل، واكد الوزير ان الوزارة لا تدخر جهدا من اجل توفير كافة الإمكانيات المادية والبشرية اللازمة من اجل تطوير مدينة الابحاث.
وبحث الاجتماع إمكانية توفير المحافظة مساحة 500 فدان لتوسيع المزرعة النموذجية لمعهد بحوث زراعة الاراضي القاحلة للقيام بابحاث حول زيادة انتاجيات القمح.


حيث يندرج النشاط الاقتصادي للمعهد في انتاج القمح ونبات الكينوا الذي يخلط بنسبة من 10 الى 20% بدقيق القمح مما يترتب عليه خفض كميات القمح المستورد بنسبة 20%.
وخلال الاجتماع استعرض د.محمد رشاد عميد معهد بحوث الاراضي القاحلة تقريرا عن نشاط المعهد اكد فيه ان المعهد يعتبر بيت خبرة لإنتاج الوقود الحيوي، موضحا ان المعهد مثل جمهورية مصر العربية في مشروع علمي ممول من الاتحاد الأوروبي حيث تم فيه زراعة مساحة ثمانية افدنة من النباتات المنتجة للوقود الحيوى بالمزرعة التجريبية ببرج العرب بالتعاون مع القطاع الصناعي في برج العرب.
كما بحث الاجتماع تأسيس مركز لتنمية القدرات ومركز تحديث الصناعة في المدينة من اجل تطوير العمل بها وربطها مع البيئة الصناعية المحيطة.


واستعرض د.عبدالهادي قشيوط المدير التنفيذي للمنطقة الاستثمارية تقريرا حول خطة المنطقة الاستثمارية لربط المجتمع العلمي الاكاديمي بالصناعة عبر انشاء 60 شركة ومصنع في مجالات البيوتكنولوجي والنانوتكنولوجي والطاقة الجديدة والمتجددة والصناعات الصغيرة والمتوسطة وتكنولوجيا المعلومات وانشاء حاضنات تكنولوجية في المجالات ذاتها لخلق جيل مبتكر من رواد الاعمال قادر على تأسيس شركته الخاصة.
وقام الوزير بجولة تفقدية لمنشآت المعهد حيث تفقد قسم الاحماض النووية بمعهد الهندسة الوراثية والتطبيقات التكنولوجية، ومركز تطوير الصناعات البيوتكنولوجية والمعمل المركزي للخدمات العلمية والتقييم البيئي واستمع لشرح تفصيلى حول انشطة المعهد وأبحاثه.
كما قام الوزير بجولة تفقدية لمعهد المعلوماتية واجهزة التصوير بالليزر ثلاثي الابعاد ، و تفقد مقر الجامعة اليابانية بمدينة الابحاث، واستمع لتقرير مفصل حول انشطة الجامعة والمنح التي حصلت عليها من الجانب الياباني واساليب ادارة الجامعة وميزانية الجامعة والاجهزة التكنولوجية المتقدمة التي تمتلكها الجامعة واعداد الابحاث العلمية التي قامت الجامعة بنشرها دوليا، كما استعرض التقرير براءات الاختراع التي تمولها الجامعة اليابانية على ان تكون براءات الاختراع مشتركة بين الاساتذة والطلاب، واستعرض التقرير احد براءات الاختراع وهي محطة صغيرة وبسيطة لتحلية المياه حيث ستقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة باعتماد ذلك المشروع.

 

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;