احتفالا باليوم العالمى لتنظيف الشواطئ :"مبادرة" لنظافة شواطىء شاليهات بورتوفيق بالسويس

احتفالا باليوم العالمى لتنظيف الشواطئ :"مبادرة" لنظافة شواطىء شاليهات بورتوفيق بالسويس

في إطار أنشطة مبادرة "بلدنا تستضيف قمة المناخ ال27"، التي أطلقتها جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة، برئاسة الدكتور عماد الدين عدلي، بالشراكة مع الشبكة العربية للبيئة والتنمية "رائد"، والمنتدى المصري للتنمية المستدامة، استعدادا لمؤتمر قمة المناخ (COP-27)، نظمت المنصة المحلية للمبادرة في محافظة السويس برئاسة ا. انتصار مصطفى الحجازي و بالتعاون مع د. انعام مجاهد بكر رئيس الادارة المركزية بجهاز شئون البيئة وا. اميمة رفعت عبدالعال وكيل وزارة التضامن الاجتماعي ا. ماجدة العشماوي مدير مركز النيل للإعلام وا. عيوشة محمد البلبوشي مدير المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا بالسويس وكذلك نادي الكشافة البحرية والاعلاميين، معسكر نظافة علي شاطيء شاليهات بورتوفيق بالسويس احتفالا باليوم العالمي لتنظيف الشواطيء وكذلك للتوعية بخطورة القمامة البحرية على الصحة العامة والتنوع البيولوجي والبيئة.

قامت الباحثة سارة عبدالله مبارك بتنظيم فريق العمل وتقسيمه الي ٧ مجموعات وتوزيع المهام فتم تجميع القمامة البحرية من الشاطيء وتصنيفها وتسجيل النتائج لتقييم وضع الشاطيء وبعد الانتهاء من حملة نظافة الشاطيء تم تجميع مايصلح منها لإعادة تدويره بالمركز وتم التخلص الآمن من باقي المخلفات.

وقد تبين من نتيجة تحليل البيانات أن المخلفات البلاستيكية تمثل اعلى نسبة من القمامة البحرية المنتشرة علي الشاطيء فتمثل حوالي ٤٢% ويليها الورق والخشب يمثل كل منهم نسبة ٢٠% ثم الزجاج بنسبة ٨% والمطاط ٦% اما المعدن فيمثل ٤%.

وعليه تم توعية المشاركين و المصطافين على شاطيء البحر بضرورة الحفاظ على البيئة البحرية من التلوث وتم التعريف بقمة المناخ COP27 و المؤتمر المزمع عقده في شهر نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ واهدافه والدول المشاركة به والاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، والتعريف بميثاق شرف التغيرات المناخية واهم تعهداته

كما تم التوعية والشرح لأهمية اعادة التدوير وفصل المخلفات من المنبع والتخلص منها بطريقة آمنه وفي اماكنها المخصصة، والحلول المقترحة للقضاء على مشكلة القمامة البحرية، والتأكيد على اهمية الحفاظ على الموارد وترشيد الاستهلاك والحد من الانبعاثات لتقليل البصمة الكربونية للفرد وحماية كوكب الارض من آثار وتداعيات التغيرات المناخية.

الكلمات المفتاحية السويس

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;