بالصور .. نجاح باهر للمؤتمر الدولي الثاني للمونتسوري ومرحلة الطفولة المبكرة

  • عرض 4 صورة

حقق المؤتمر الدولي الثاني للمونتسوري للطفولة المبكرة في مصر والوطن العربي نجاحا كبيرا واقبالا دولي ملحوظا من داخل مصر وخارجها من مختلف الدول العربية وتواجد أكثر من ثمان دول عربية وتواجد كثيف من محافظات الوجه القبلي والوجه البحري في مصر .

والذي عقد في قاعات المجلس العربي للطفولة والتنمية بمدينة نصر برئاسة الدكتورة هايدي طاهر رئيس مجلس أمناء المؤسسة المصرية الإقليمية للدراسات والتنمية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي الباحثة في السياسات العامة وحقوق الطفل بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة وقد تميز المؤتمر بحسن الإعداد الجيد والمتميز للموضوع الهام والذي يشغل كل المهتمين بهذا الشأن من مؤسسات مختلفة وايضا الأسر وكيفية التعامل مع الطفل من خلال المنهج الحديث للمونتسوري والذي تميزت وانفردت به المؤسسة المصرية الأقليمية للدراسات والتنمية برئاسة الدكتورة " هايدي طاهر " والمشهرة برقم 11315 لسنة 2021 التابعة من وزارة التضامن الأجتماعي والتي تغطي ميادين الصداقة بين الشعوب ورعاية المرأة والطفولة والأسرة وذوي الاحتياجات الخاصة والتعلم ومحو الأمية الهجائية والرقمية من خلال دراسات أكاديمية وإعداد وتاهيل كوادر الباحثين والمهنين والفنين في المجالات ذات الصلة .

وقد أقيم المؤتمر تحت رعاية الدكتورة نفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي ورعاية وتمثيل رفيع المستوى من المجلس القومي للطفولة والأمومة وتمثيل رفيع المستوى من المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة .

وتحدثت الدكتورة هايدي طاهر مؤسس بيت المونتسوري العربي أن هذا المؤتمر يأتي تماشيا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو إهتمام الدولة المصرية والدعم لمرحلة الطفولة المبكرة كأحد أهم المشاريع القومية التي تدفع بنا نحو تحقيق رؤية مصر 2030 وما بعدها من أجل القضاء علي الأمية الهجائية والأمية الرقمية من ناحية ومن ناحية أخري الحرص علي وضع استراجيات وطنية لحقوق الانسان عامه وحقوق الطفل خاصة في ظل اجادة متقدمة تراعي معايير الجودة العالمية ومعايير الجودة الوطنية .

وقالت طاهر أن هذا الاتجاة نحو التنمية المستدامة الذكية وما يوفر للعاملين لقطاع التربية والتعليم سواء علي مستوي الأفراد أو الشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية أو منظمات المجتمع المدني الفرصة الجيدة للتشبيك والعمل معاُ من أجل الدفع بعجلة التطوير في مرحلة الطفولة المبكرة وفقاً للاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان .

وذكرت طاهر ان الدولة المصرية عدلت قانون الطفل 126 لسنة 2008 الذي يعتبر نقله نوعية في تبني الحكومة المصرية نهج حقوق الطفل العالمية سواء في حالات التعليم والصحة والثقافة والحماية بشكل عام وبالتالي جاء القانون بنصوص تدعم نظم الكفالة لهذه الحقوق وانشاء لجان حماية الأطفال المعرضين للخطر علي مستوي المحافظات ورسم سياسات حماية الطفل ومتابعة تنفيذها وانشاء مرصد لرصد حالات التعرض للخطر وتقديم الخدمات اللازمة من خلال اللجان التي تتميز بأنها تجمع بين مختلف الوزرات المكلفة لحماية الطفل كوزارة التضامن والتعليم والصحة والداخلية وايضا ممثلي المجتمع المدني العاملين في مجال حماية الطفل هو ما يعد الدور الأساسي للمؤسسة المصرية الأقليمية للدراسات والتنمية وقد حقق المؤتمر الربط بين مفاهيم الأساسية للهدف من تفعيلها ومعايير الجودة لتحقيق النواتج المتوقعة في مجال الطفولة المبكرة وهو ما تم تلخيصه في شعار المؤتمر الدولي الثاني للمونتسوري 2021 وهو " تعلم رقمي – دمج – جودة "

وقد بدأ المؤتمر بالسلام الوطني ثم كلمة الدكتورة هايدي طاهر رئيسة المؤتمر ثم عقد المؤتمر 4 جلسات هامة علي النحو التالي :

□ الجلسة الأولي برئاسة اللواء د.م. عز الدين الحمزاوي :

¤ اللواء د.م. عز الدين الحمزاوي ممثل مصر في منظمة الأيزو العالمية عضو مجلس إدارة جمعية الجودة العالمية وتحدث عن محور معايير الجودة في المؤسسات التعليمية .

¤ د. نور الصقر القادري مؤسس ومدير شركة تالة المرح للتدريب والتأهيل من دولة ليبيا الشقيقة وتحدثت عن فاعلية تطبيق نهج المونتسوري علي أطفال إضطرابات طيف التوحد ودورها في التأهيل للمدرسة وعلاج مشاكل التعلم المتعلقة بها .

¤ د. هايدي طاهر مؤسس بيت المونتسوري رئيس مجلس أمناء المؤسسة المصرية الإقليمية للدراسات والتنمية التابعة لوزارة التضامن الإجتماعي وتحدثت عن محور هام وهو المونتسوري ومبادرة " طفل اليوم قائد الغد "

ومبادرة الدمج بالمنتسوري ودور المؤسسة في التبرع بفصل مونتسوري كامل لإحدى الحضانات وتأهيل معلمات منطقة الامام الشافعي جنوب القاهرة بالتعاون مع جمعيتي أحبابنا الصغار والعالم بيتي كأحد مشاريع الدمج والاهتمام ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والأيتام ورعاية حقهم في الحياة الكريمة بأقوى المناهج وطرق التدريس واستخدام منهج المنتسوري في الدمج وتعديل السلوك .

¤ د. شهرة كواشي من دولة الجزائر .

¤ د. ياسر بهاء الدين رئيس مجلس إدارة مؤسسة دوتر أند صن تحدث عن قصة نجاح " ماذا بعد أن "

¤ وجدان دياب من دولة فلسطين .

□ الجلسة الثانية برئاسة د. صلاح عليان :

¤ د .م . صلاح عليان خبير التعلم الرقمي والتنمية المستدامة الذكية وكيل كلية الهندسة بالجامعة الحديثة وتناول محور التنمية المستدامة الذكية في مرحلة الطفولة المبكرة .

¤ م . انطونيوس ميخائيل رئيس لجنة التكنولوجيا بالمجلس الوطني للتدريب مؤسس ومدير شركة كومبيوتوني تكلم عن الاستثمار في التعلم الرقمي في مرحلة الطفولة المبكرة .

¤ ا. نيللي حامد Micosoft certified trainer - hahaha international academy وتناولت محور هام وهو الواقع الافتراضي في الفصل Augmented reality in classroom

م .محمد الدسوقي

الراعي الاستراتيجي

شركة دي جي سوميتس

د.سمير الشيوي

راعي استراتيجي

وشراكة استراتيجية من شركة

مايكروسوفت العالمية

¤ ا . علي السيد المدير التنفيذي لشركة Eduscoop للتدريب والإستشارات التعليمية وتناول محور الإستعداد لتقبل التغيير في مفهوم التدريس .

¤ ا . جمال عبدراضي الخبير الإستراتيجي في إعداد القادة للتنمية المستدامة .

□ الجلسة الثالثة برئاسة د. هاني توفيق :

¤ أ . مني مراد Head of instructional technology at - future educational systems - Microsoft fellow expert educator وتناولت lmplementing Accessibility lnto Your Project

¤ ا . انجي ندا مدارس "مينيس الدولية سابقا "جينيسيس الدولية.

¤ د. هانيء توفيق استشاري كبير نظم المؤسسات التعليمية وتناول محور الجودة في المؤسسات التعليمية .

¤ ا . نعمة عباس عبد الوهاب موجه التعلم النشط بمجموعة مدارس سليم ذهني الخاصة وتحدثت عن قصة النجاح " بيدا غوجيا التعليم المقلوبة "

¤ أ . شريفة عبد العزيز مالك مؤسسة VIVERO DE LUNE وتناولت موضوع من الحلم للواقع .

ا. شيرين عبدالله

Gamification

¤ ا . خديجة البنديري كبير معلمين - مراجع خارجي بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم وتناولت محور الجودة في التعليم في ظل جائحة كورونا - الفرص والتحديات .

□ الجلسة الرابعة ورش عمل متنوعة :

¤ شملت كلا من :

ا. مني مراد - ا. نيللي حامد - م. محمد الدسوقي - ا. شيرين نور الدين عبد الحميد - أ . غادة حسن - ا . محمد مجدي - آلاء اباظة " تيدا مفيدة " أ . مروة بكر - ا . نهي حنفي ا . حنان مصطفي - ا . آية حور - م . هاني عبد الجواد .

□ الجلسة الخامسة برئاسة د. هايدي طاهر :

¤ د. هايدي طاهر مؤسس بيت المونتسوري العربي رئيس مجلس أمناء المؤسسة المصرية الإقليمية للدراسات والتنمية التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي وتناولت محور المونتسوري ومبادرة " طفل اليوم قائد الغد "

و"مبادرة الدمج بالمنتسوري"

¤ أ . مها باوزير مدرب محترف معتمد PCT من الجامعة الأمريكية المدير الأكاديمي لمدارس نور اللغات وتحدثت عن الهوية العربية وتأثيرها علي الطفولة المبكرة.

¤ أ . ابتسام توفيق مؤسس سلسلة اكاديميات لتنمية المهارات واكاديمية المونتسوري وتحدثت عن قصة نجاح وكفاح .

¤ ا . سماح ثابت باحثة في شؤون ذوي الهمم وتناولت محور عن متطلبات ذوي الهمم وكيفية توظيف قدراتهم .

وقد قامت الدكتورة هايدي طاهر بتكريم شخصيات المؤتمر بإهدائهم الدروع التذكارية وايضا قامت بلفته ابهرت الحضور وهى رد الجميل بتكريم خاص لأصحاب الفضل الكبير في مشوار نجاحها لوالديها وأبنائها .

الكلمات المفتاحية مصر

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;