إسميك يعلق على مقابلة "العربية" لرئيس مكتب حماس في الخارج

إسميك يعلق على مقابلة "العربية" لرئيس مكتب حماس في الخارج

علق الكاتب والخبير الاستراتيجي حسن إسميك، على المقابلة الخاصة التي أجراها المذيع طاهر بركة عبر قناة العربية، مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج، مشيدا بالأداء المميز لمذيع العربية.

وكتب إسميك، ‏‎على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلا: "أحسنت أخي طاهر ! كعادتك كنت متألقاً في مقابلتك مع خالد مشعل، لقد انتزعت منه الاعتراف الصريح، بأن حماس تنتمي إلى تيار فكري راديكالي أصبح مدحورا وملاحقا في منطقتنا العربية، وأحرجته أكثر من مرة في الإجابة الصريحة والواضحة، حتى تكشف للجميع أن ما كان يسمى بالمقاومة، ‏‎تحول إلى ثلة قليلة من الأفراد تمارس آلاعيب سياسية، وتدغدغ المشاعر، وتذر الرماد في عيون الشعب الفلسطيني المعذب الذي "يعاني الأمرين" إسرائيل من جهة، وحماس والسلطة الفلسطينية من جهة ثانية، وهكذا على الطريق نحو ضياع القضية الفلسطينية".

وأكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج، خالد مشعل، أن مشروع حركة حماس هو للمقاومة والتحرير وليس لشن الحروب، مضيفا: "كنا ولا نزال ننتمي فكريا إلى الإخوان المسلمين، ولكن نحن حركة فلسطينية مستقلة".

وذكّر بأن حركة حماس كانت موجودة سابقاً في مختلف الدول العربية، مؤكداً أن قبول الدعم من أي دولة، بما فيها إيران، لا يكون على حساب القرار المستقل للحركة. وأن طهران دعمت الحركة بالسلاح وبالوسائل التقنية.

في المقابل رفض خالد مشعل، حصول أي اعتداء على أي دول عربية وخصوصا السعودية، مناشداً المملكة لإعادة العلاقات مع الحركة كما كانت في السابق، منّوها بجهود السعودية في التوصل إلى اتفاق مكة في 2007 واستطرد قائلا: إسرائيل وأدوات أخرى حاولت الانقلاب على اتفاق مكة وليس حماس، فاتفاق مكة جعل الحركة على رأس حكومة وحدة وطنية فكيف ننقلب عليها؟.

الكلمات المفتاحية حماس

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;