وليد الدالي: نصف مرضى السكر لديهم ما يسمى بالقدم السكري

وليد الدالي: نصف مرضى السكر لديهم ما يسمى بالقدم السكري

أكد الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن حدوث مضاعفات بالقدم لدى مريض السكر ليست حالة نادرة، فنصف مرضى السكر لديهم ما يسمى بالقدم السكرى ولكن لا يشعرون بها، وترتفع نسبة الاصابات لتلك القدم مما يؤدى للقرح والالتهابات، وتشير الاحصائيات العالمية إلى أن القدم السكرى أصبحت السبب الرئيسى لبتر القدم.

وقال الدكتور وليد الدالى، إن السكر يؤدى إلى عدة مضاعفات بالقدم منها

تآكل والتهابات فى الأعصاب الطرفية ومن ضمن أعراضه عدم الإحساس فقد لا يشعر المريض بوجود جروح أو تقرحات بالقدم، والاحساس بالالم والبرودة والحرارة بالإضافة إلى وخز الإبر والدبابيس، وثقل القدمين أثناء السير والحالات المتقدمة تؤدى إلى الغرغرينا وتهدد الساق بالبتر.

وأضاف الدالي، أن هناك كثير من الأدوية التى تساعد على توسيع الشرايين بجانب التدخل الجراحى والذى يتم من خلال توسيع الشرايين بالبالون مع تركيب دعامة أو عملية جراحية، مؤكدا أن التدخين يؤثر مباشرة على الشرايين و يؤدى إلى تصلبها او انسدادها، وكلما زاد زاد الحمل على القدمين اللذان يعانيان من تآكل العظم وعدم الاحساس يعتبر خطرا لذلك يجب العمل على إنقاص الوزن بشكل سريع.

ونصح الدكتور وليد الدالى، بالتعود على رياضة المشى لتحسين الدورة الدموية الطرفية والتئام الجروح ويجب أن يتم المشى ببطء لمده 30 دقيقة يوميا.

الكلمات المفتاحية وليد الدالى

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;