دراسة علمية تؤكد حرص الجمهور المصري على مشاهدة قنوات الحنين إلى الماضي

دراسة علمية تؤكد حرص الجمهور المصري على مشاهدة قنوات الحنين إلى الماضي

تصدرت قناة ماسبيرو زمان التابعة للهيئة الوطنية للإعلام قائمة قنوات الحنين إلى الماضي الأكثر أفضلية ومتابعة لدى الجمهور المصري بنسبة ٩٢.٨% ، وذلك وفق ما أكدته أحدث الدراسات الإعلامية في هذا المجال و التي تحمل عنوان " نوستالجيا الإعلام ( الحنين إلى الماضي في وسائل الإعلام) وعلاقته باستخدامات جمهور وسائل الإعلام والاشباعات المتحققة " و التي أعدتها الباحثة رباب على نصار عبد الباقي وحصلت بها على درجة الماجستير في الإعلام من قسم علوم الإتصال و الإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس بتقدير ممتاز.

وأشرفت على الدراسة أ. د. هبه شاهين أستاذ ورئيس قسم علوم الإتصال و الإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس ومدير المركز الإعلامى للجامعة و د. راللا عبد الوهاب المدرس بالقسم ، كما ضمت لجنة المناقشة أ. د. أماني فهمي عميد كلية الإعلام جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة M.S.A و أ. د. سلوى سليمان أستاذ الإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس.

وأوضحت الدراسة أن إقبال الجمهور المصري على متابعة قناة "ماسبيرو زمان" يعكس إدراك الجهات المنوطة بالإعلام في مصر لاحتياجات الشارع المصري الذي لازال وسيظل مقدراً لقيمة و أبعاد هذه القنوات و الوسائل الإعلامية الحافظة و الداعمة لجزء لا يتجزأ من الهوية المصرية.

كما نجحت قناة "ماسبيرو زمان" في جذب الجمهور المصري لمتابعتها ؛ نظراً للتنوع في المضامين الإعلامية التي تقدمها من مسلسلات و برامج و مسرحيات وأغاني و غيرها ، و هو ما يؤكد دورها البارز في حفظ التراث الفني و الثقافي من كنوز صناعة الإعلام المصري.

كما رصدت الدراسة إهتمام الجمهور المصري بمتابعة مضمون الحنين إلى الماضي ليس فقط على شاشة التلفزيون الصغيرة و لكن أيضا عبر قنوات اليوتيوب بنسبة بلغت ٨٧% من عينة الدراسة .

و أفادت الدراسة بأن الحصول على معلومات عن الماضي و محاولة كسر الملل و الهروب من مشكلات الواقع جاءت في صدارة دوافع الجمهور من مشاهدة مضمون الحنين المقدم عبر وسائل الإعلام ، وجاءت الرغبة في استعادة ذكريات الماضي و تحسين المزاج العام و التغلب على الإجهاد و الشعور بالصفاء و الهدوء النفسي كأبرز الاشباعات التي يحصل عليها الجمهور من مشاهدة مضمون الحنين إلى الماضي.

وقد أشادت لجنة الحكم بموضوع الدراسة في اطار الدراسات البينية التى تربط مجالى الإعلام و علم النفس.

الكلمات المفتاحية دراسة علمية تؤكد

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;