وزير الاثار يلقي كلمة مصر في الاجتماع الوزاري الثالث لمنتدى الحضارات القديمة ببكين

  • عرض 4 صورة

ألقي صباح اليوم الجمعة، الدكتور خالد العناني وزير الآثار كلمة مصر في الاجتماع الوزاري الثالث لمنتدى الحضارات القديمة ببكين، و ذلك بمشاركة الوزراء المعنيين والوفود من الدول صاحبة الحضارات القديمة من الصين والعراق وأرمينيا وايران واليونان وإيطاليا وبيرو ومصر و التي شكلت هذه المبادرة الثقافية لتشكيل أجندة إيجابية متعددة الأوجه للأعمال المشتركة للدول التسع ، بهدف تحويل الثقافة إلى مصدر للقوة الناعمة وأداة أساسية لسياسة خارجية حديثة ومتعددة الأبعاد، بالاضافة الي تسليط الضوء على التعاون الثقافي الدولي كعامل للتنمية الاقتصادية.

بدأ وزير الاثار كلمته بالترحيب بالمشاركين و توجيه الشكر الي دولة الصين لتنظيمها هذا المنتدي الهام الذي يعمل كساحة ثقافية عالمية بهدف ليس فقط مواجهة التحديات التي تواجه إرثنا ، ولكن أيضًا لصياغة استراتيجية للتكيف ، والبحث عن آليات للتنفيذ، مشيرا الي التحديات التي تواجها الإنسانية، في الوقت الحاضر ، وأكثر من أي وقت مضى ، في الحفاظ على تاريخ الإرث البشري ، مؤكدًا علي انه من واجبنا أن نتضافر في خضم التهديدات الهائلة التي تواجه تراثنا الحضاري حيث التزمت بلداننا ببذل جهد مشترك لمنع فقدان وتشويه الهوية والتاريخ الوطني للثقافات الإنسانية.

كما اعرب وزير الاثار عن اسفه الشديد بأن مصدر التهديدات التي يتعرض لها التراث الإنساني لا يرتبط فقط بالإرهاب أو التطرف أو حتى الحروب والصراعات ، ولكنه للأسف يشمل إصرار بعض الدول ودور المزادات والشركات والمتاحف على عدم التعاون في منع ومكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

كما استعرض وزير الاثار جهود مصر في محاربة الاتجار لغير مشروع في الاثار و استرداد اثارها التي سرقت و هربت بطريقة غير مشروعة قائلا ان مصر ملتزمة بالتعاون في شراكات فعالة وجادة مع أعضاء المجتمع الدولي لتحقيق تقدم شامل في هذا المجال.

مؤكدًا علي انه على مدار السنوات الثلاث الماضية ، قامت وزارة الآثار المصرية ، بالتعاون مع وزارة الخارجية ، بإعادة أكثر من 1150 قطعة أثرية مصرية تم تهريبها إلى خارج البلاد بشكل غير قانوني. على الجانب الآخر ، صادرت السلطات المصرية بنجاح العديد من القطع الأثرية المهربة وأعادتها إلى بلدانها ، بما في ذلك: أكثر من 40 قطعة أثرية إلى الصين خلال الفترة من 2017 إلى عام 2019 ، وأكثر من 40 قطعة نقدية إلى العراق من 2005 إلى 2019 و 3 تم إعادة التماثيل إلى بيرو في عام 2013.

و اعرب وزير الاثار انه يطمح في ان يلعب هذا البرنامج السياسي والثقافي دورًا رئيسيًا في هذا الصدد.

كما اوضح ان مصر تبذل كل الجهود اللازمة في مجال الحفاظ على التراث الثقافي ، فإن الحفاظ على الإرث الثقافي و الاثري المصري واجب وطني.

وقد استطاعت وزارة الآثار بدعم من الإرادة السياسية القوية و توفير الموارد اللازمة من الحكومة المصرية، بتحقيق العديد من الإنجازات البارزة خلال الفترة القصيرة الماضية منها العديد من المتاحف الاثريةًمثل متحف الفن الإسلامي و متحف سوهاج و متحف طنطا و غيرهم

و في نهاية كلمته نادي د. خالد العناني وزير الاثار بعقد مؤتمرا دوليا لمناقشة الطرق المثلي لوقف نزف سرقة الآثار و الاتجار فيها و تهريبها بطريق غير مشروعة تضافر الجهود و احترام المواثيق الدولية و احترام المواثيق الدولية و ادبيات العمل الأثري المتعارف عليها و أخلاقيات العمل

الكلمات المفتاحية وزير الزراعة يلقى كلمة موتمر بكين

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;