وزير الاثار يفتتح متحف طنطا الاثري

وزير الاثار يفتتح متحف طنطا الاثري

توجه صباح اليوم الدكتور خالد العناني وزير الاثار الي محافظة الغربية لافتتاح متحف طنطا الأثري بعد حوالي 19عام من إغلاقه، وذلك ضمن خطة الوزارة لترميم و تطويروإعادة فتح المتاحف المغلقة في جميع أنحاء الجمهورية.

ويعتبر متحف طنطا الأثري هو أحد متاحف مصر الإقليمية والذي يمثل أهمية كبرى للمحافظة لانه سيعمل علي خلق مناطق جذب سياحية جديدة بها، بالاضافة الي نشر الوعي الأثري لدي ابناء المحافظة.

و تُعد فكرة إنشاء متحف للآثار بطنطا من أقدم مشاريع إنشاء المتاحف الإقليمية بمصر، حيث انه في عام 1913 وقع الاختيار علي مبنى البلدية الخاص بالمدينة ليكون أول متحف للآثار بالمحافظة، ولكن سرعان ما أُغلق، ونُقلت آثاره إلى مدخل سينما البلدية عام 1957. ثم عادت فكرة إنشاء متحف طنطا مرة أخرى في بداية الثمانينات من القرن الماضي، وافتُتح المتحف للجمهور في 29 أكتوبر 1990، ولكن بسبب المشكلات التي تعرض لها المبنى أُغلق المتحف مرة أخرى في عام 2000، و لكنه ظل يقدم بعضًا من خدماته الثقافية والتعليمية لأبناء المحافظة.

و قال المهندس وعد ابو العلا رئيس قطاع المتاحف ان أعمال تطوير المتحف بدأت في ديسمبر 2017، شملت ترميم مبنى المتحف ومعالجته إنشائيًا، و تغير دهانات الحوائط و تنظيف الأرضيات و جليها بالاضافة الي وضع فتارين عرض جديدة.

و أوضحت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف انه تم تغير سيناريو العرض المتحفي للمتحف، و الذي من أهم ما يميزه هو فاترينة عرض خاصة يقدمها المتحف لزائريه، لعرض مجموعة من القطع الأثرية التي تعبر وتنقل فكرة التواصل الحضاري والثقافي للمجتمع المصري، وموضوعها الموالد وأولياء الله الصالحين.

و سوف يعرض بداخل هذه الفاترينة تمثال للمهندس أيمحوتب، وأيقونة للسيده العذراء، وتمثال للمعبود أوزوريس، كما سوف تشرح المادة العلمية الملحقة بالعرض المتحفي لها تاريخ الموالد والاحتفال بأولياء الله الصالحين، ومنها الموالد في العصر المصري القديم مثل عيد الأوبت ومولد سيدي أبو الحجاج الأقصري، ومولد شيخ العرب السيد بمدينه طنطا، وأيضًا مولد السيدة العذراء والسيد البدوي.

الكلمات المفتاحية وزير الأثار يفتتح متحف طنطا الاثري

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

عاجل

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;