موسكو تدعو إلى عدم الرضوخ للعواطف بسبب خطوات إيران الأخيرة بشأن الاتفاق النووي

موسكو تدعو إلى عدم الرضوخ للعواطف بسبب خطوات إيران الأخيرة بشأن الاتفاق النووي

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، أن موسكو، تدعو إلى عدم الاستسلام للعواطف، وذلك بسبب الخطوات الأخيرة لإيران بشأن الاتفاق النووي، وإنما اتخاذ خطوات ضرورية للحفاظ على الاتفاق.

جاء في بيان للخارجية الروسية "ينبغي ألا تتسبب التصريحات التي أدلى بها ممثلو وزارة الخارجية ومنظمة الطاقة الذرية الإيرانية في مؤتمر صحفي في طهران في 7 تموز/ يوليو، بأنهم مصممون على اتخاذ الخطوة التالية من حيث الإنهـاء التدريجي للالتزامات بموجب "الاتفاق النووي" بالضجيج. هذه هي الالتزامات الطوعية الحصرية التي قطعتها إيران بروح من التوافق من أجل خطة العمل الشاملة المشتركة. ومع ذلك، فإن شروط الصفقة قد انتهكت منذ فترة طويلة انتهاكا صارخا. وكما نعلم جميعا، من فعل ذلك، ليس إيران".

وأضافت الخارجية في بيانها "لا يمكن الاستسلام للعواطف: المعارضون لـ "الصفقة النووية" ينتظرون فقط كيف يمكن في أقرب وقت رميها في التاريخ. وفي اجتماع اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة، في حزيران/ يونيو، حُدّدت بوضوح الأولويات، التي يتعين على البلدان المعنية أن تعمل جاهدة لحلها. وهذه القرارات، استنادا إلى ذلك، قابلة للتحقيق تماما".

وأشار البيان إلى أن الفرصة التي ستتاح لمناقشة هذه المسألة بطريقة موضوعية ستعرض في اجتماع استثنائي لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 10 تموز/ يوليو، والذي "ومن المفارقات، أن يتم عقده بناءً على طلب الولايات المتحدة، التي رفضت قبل عام جميع التزاماتها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة وانتهكت قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 ، ولكنها طالبت إيران بمواصلة الامتثال لجميع الاتفاقات".

وأضافت الخارجية الروسية "نُشيد بحقيقة أنه لم يتم الإدلاء بأي بيانات من جانب الممثلين الإيرانيين بشأن تعليق أو تنقيح مشروع تحديث مفاعل أراك للأبحاث. جميع الأعمال المتفق عليها على هذا الموقع تجري في الموعد المحدد. وقد تمكنت الأطراف المعنية من تكثيف تنفيذ المشروع رغم المقاومة الشديدة والعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة". في الوقت نفسه، يؤكد الجانب الروسي على أن "هناك حاجة إلى خطوات حاسمة بنفس القدر في مجالات أخرى".

إيران تهدد بزيادة نسبة تخصيب اليورانيوم

كما وهدد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، اليوم الاثنين، أن إيران ستقوم بزيادة نسبة تخصيب اليورانيوم لـ20 في المئة، في إطار المرحلة الثالثة لخفض التزاماتها بالاتفاق النووي.

الكلمات المفتاحية موسكو تدعو عدم الرضوخ للعواطف

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;