عاجل: وفاة الفنان الكبير حسن حسنى عن عمر 89 عامًا

ظهور النور المقدس في كنيسة القيامة بالقدس

ظهور النور المقدس في كنيسة القيامة بالقدس

يحتفل العالم في مثل هذا اليوم من كل عام وهو يوم سبت النور بخروج النور المقدس من قبر السيد المسيح له المجد حاملا بشارة القيامه والخلاص للعالم أجمع

و"النور المقدس" يخرج من قبر السيد المسيح في كنيسة القيامة.ويكون له خاصية النور التي لا تسبب احتراقا وتستمر مدة ثلاثه وثلاثون دقيقه والتي تمثل عمر السيد المسيح له المجد علي الارض إضافة إلى أنّه يظهر كعمود منير يعود بعدها ليأخذ خاصية النار.

وفي عادة قبل مراسم خروج النور المقدس من قبر المسيح، يقوم رجال شرطة إسرائيل بفحص القبر للتأكد من عدم وجود أي سبب بشري للنار، ويبدأ الفحص الساعة ١٠ صباحاً وينتهي الساعة١١ قبل الظهر. وبعد التأكّد من خلو القبر المقدس من أيّ مادة مسببة للإشتعال، يتم وضع ختم من العسل الممزوج بالشمع على باب القبر.

ويتم تفتيش بطريرك الروم الارثوذكس ويدخل القبر لابساً فقط الثوب الأبيض الكهنوتي الذي لا يوجد فيه جيوب. ويدخل البطريرك وهو يحمل شمعة مطفأة مكونة من عدة شموع عددها 33 شمعة في حزمة واحدة معقودة معاً تمثل عمر السيد المسيح، وهذه الحزمة من الشموع كانت موجودة مع بقية الشموع في الكنيسة قبل العاشرة صباحا أمام عيون الشرطة اليهودية والشعب أي مر عليها ساعات قبل أن يحملها ويدخل بها البطريرك إلى القبر المقدس.

وداخل القبر المقدس، يركع البطريرك أمام الحجر الذي وضع عليه جسد المسيح المقدس، ثمّ يبدأ بالصلاة وينبثق النور المقدس من داخل القبر بلون ازرق ويضيء حزمة الشموع التي بحوزته ليخرج بعدها ليضيء القناديل وشموع المؤمنين.

أما عن حقيقة ظهور اليوم فيشهد عنها العمود المشقوق ففي عام ١٨٣٢ م ايام البابا بطرس السابع وأمام إبراهيم باشا نجل محمد علي عام وفى يوم سبت النور غضت كنيسة القيامة بالجماهير حتى ضاقت بالمصلين، فأمر الباشا بإخراج الشعب خارجًا بالفناء الكبير، ولما حان وقت الصلاة دخل البطريرك مع الباشا إلى القبر المقدس وبدأت الصلاة المعتادة.

وفى الوقت المعين انبثق النور من القبر بحالة ارتعب منها الباشا، وصار فى حالة ذهول فأسعفه البابا بطرس حتى أفاق، أما الشعب الذى فى الخارج فكانوا أسعد حظًا ممن كانوا بداخل الكنيسة، فإن أحد أعمدة باب القيامة الغربى انشق وظهر لهم منه النور، وقد زادت ، وتوضح صورة العمود المشقوق الموجود بكنيسة القيامة، أثر المعجزة حتى اليوم.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;