معرفة العواقب القانونية للمدرجين على قائمة الإرهاب

معرفة العواقب القانونية للمدرجين على قائمة الإرهاب

كجزء من جهود مصر لمكافحة الإرهاب ، تم إدراج العديد من الشخصيات في الجماعات الإرهابية على قائمة الإرهاب في مصر بسبب محاولاتهم للتحريض على الفوضى في جميع أنحاء البلاد. وفي يوم الثلاثاء ، أعادت المحكمة تسمية عناصر من جناح "حلوان" كإرهابيين بتهم منها محاولات الإطاحة بالنظام بالإضافة إلى هجمات إرهابية قيادية.
أيدت محكمة النقض حكما يقضي بتعيين 135 عنصرا من جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية في قضية لواء حلوان على قائمة الإرهاب. تقدم مصر اليوم لمحة عامة عن عملية تسمية أعضاء الجماعات الإرهابية.
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قانونًا جديدًا في عام 2015 يعطي تعريفًا واسعًا للكيانات الإرهابية والأحكام الصادرة بحقهم. وفقاً للقانون الخاص بالكيانات الإرهابية (القانون رقم 8/2015) ، يجب على النيابة العامة إنشاء قائمة إرهابية محظورة تشير إليها المحكمة المصرية ، ولها القول الفصل فيما يتعلق بتصنيف الأفراد / الجماعات على أنهم إرهابيون.
أولاً ، يتم تعريف الأعضاء الإرهابيين في القانون على أنهم أولئك الذين قد يرتكبون هجمات داخل مصر أو خارجها. أولئك الأعضاء الذين تم وضعهم في القائمة السوداء بموجب القانون "يتم وضعهم في قوائم حظر السفر ، ممنوعون من دخول البلاد ، وتم سحب جوازات سفرهم ، ولا يُسمح لهم بالحصول على جوازات سفر جديدة ، وفقدان شرط حسن السمعة ، ولا يجوز يسمح لهم بالانضمام إلى البرلمان أو تولي المناصب العامة. "يمكن الطعن في قرار التعيين.
ثانياً ، تُعرَّف الكيانات الإرهابية على أنها مجموعة أو أفراد "يسعون ، من خلال أي وسيلة داخل البلد أو خارجه ، إلى الدعوة إلى تعطيل القوانين ، أو منع مؤسسات الدولة أو السلطات العامة من العمل ، أو السعي إلى مهاجمة الحرية الشخصية". المواطنين أو غيرها من الحريات والحقوق الممنوحة للمواطنين بموجب القانون والدستور ، أو السعي إلى إلحاق الضرر بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي ".
الأنشطة والاجتماعات الخاصة بالكيانات الإرهابية المعينة محظورة ؛ مقرهم مغلق. وعلاوة على ذلك ، يحظر تمويل أو جمع الأموال للكيان ، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر ؛ يتم تجميد أموالهم الحالية.
عيّنت مصر جماعة الإخوان المسلمين ، وجماعة "أنصار بيت المقدس" ، والجماعة الإسلامية ، والجناح العسكري لحماس ، وكتائب "القسام" ، كمجموعات إرهابية ، بسبب أعمال العنف ، ومحاولاتهم للتحريض على الفوضى في جميع أنحاء البلاد. البلد وزعزعة استقرار مصر ، وللمطالبة بالمسؤولية عن عدد من الهجمات المميتة على قوات الأمن. ومعظم أعضاء الجماعة وقادتها إما في السجون أو فروا من البلاد.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;