المفكر الأمريكي ساموري يشيد بإصلاحات السيسي الاقتصادية

المفكر الأمريكي ساموري يشيد بإصلاحات السيسي الاقتصادية

رحّبت المجلة الإلكترونية "أميركان ثينكيسر" يوم الاثنين بالرئيس "عبد الفتاح السيسي" للإصلاحات الاقتصادية التي قام بها خلال فترة رئاسته الأولى. في مقال بعنوان "كيف رفع الرئيس السيسي اقتصاد مصر" بقلم فراس ساموري ، تم الإشادة بالرئيس السيسي لإقامة مشاريع تنموية تهدف إلى تحسين الاقتصاد المصري. حيث أشارت المقالة إلى قناة السويس الجديدة التي افتتحت في أغسطس 2015. في أغسطس 2014 ، أعلن الرئيس سيسي عن مشروع بقيمة 8.2 مليار دولار لحفر تمديد جديد لقناة السويس من أجل توسيع طاقتها إلى 97 سفينة في اليوم الواحد. واقترح المشروع حفر قناة جديدة بطول إجمالي يبلغ 72 كيلومترًا موازيًا لقناة السويس القديمة ، لتقليل وقت الانتظار للسفن التي تمر عبر القناة وتسهيل حركة المرور في كلا الاتجاهين.
وقال رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش في مارس إن إيرادات قناة السويس بلغت 4.3 مليار دولار العام الماضي. وسلط المقال الضوء أيضًا على رأس المال الإداري الجديد الذي تبلغ تكلفته 45 مليار دولار وتم تشييده شرق القاهرة. وتبلغ مساحة العاصمة الجديدة 170 ألف فدان (176،460 فدانًا) وتشمل 20 منطقة سكنية من المتوقع أن تستوعب 6،5 مليون نسمة وشبكة طرق بطول 650 كم. وستضم العاصمة مطارًا دوليًا وقطارًا كهربائيًا لربطه بمدينتي العاشر من رمضان والسلم. وسيضم 1250 مسجداً وكنيسة ومركزاً للمؤتمرات يتألف من 5000 مقعد ، وما يقرب من 2000 مدرسة وكلية ، وأكثر من 600 مرفق طبي ، ومتنزه يُتوقع أن يكون الأكبر في العالم.
تم التأكيد على أن رأس المال الإداري الجديد سيتضمن ست جامعات عالمية من الولايات المتحدة وبريطانيا والمجر وكندا والسويد وفرنسا حسب تصريح وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار في مطلع نوفمبر 2017. كما ذكرت المقالة مشاريع إنمائية أخرى ، بما في ذلك مشاريع وطنية لتنمية الطرق والأحياء الفقيرة.
وقال إبراهيم محلب ، مساعد الرئيس للمشاريع الوطنية والاستراتيجية ، في مارس / آذار ، إنه تم تنفيذ حوالي 3195 مشروعًا وطنيًا في السنوات الأربع الماضية ، بتكلفة بلغت 667 مليار جنيه مصري (37.7 مليار دولار). وأضاف أن الأعمال جارية حالياً لإنهاء 1،229 مشروعاً بتكلفة 1.5 تريليون جنيه ليصل إجمالي المشاريع الوطنية إلى 4،424 مشروعاً. وتشمل المشاريع الأخرى الرائعة منطقة قناة السويس الاقتصادية ، ومشروع استصلاح 1.5 مليون فدان ومشروع مزرعة الأسماك غليون.
في نوفمبر ، افتتح الرئيس السيسي أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط ، ويقع في برج غليون بكفر الشيخ. ويتكون مشروع مزرعة الأسماك العملاقة من مرحلتين. وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى على مساحة 4000 فدان ، ومن المتوقع أن تغطي ما يصل إلى 70 في المائة من احتياجات مصر المحلية من الأسماك. ويتكون المشروع من مفرخ للأسماك والجمبري على مساحة 17 فدان بسعة 20 مليون سمكة و 2 مليار جمبري. يشمل المشروع أيضا 1،359 حوض سمك. ومن المخطط داخل إطار المشروع إقامة مصنع للجليد على مساحة 450 متر مربع ، بطاقة إنتاجية تبلغ 40 طنا من الثلج المسحوق كل يوم و 20 طنا من كتل الجليد لتجميد الأسماك والروبيان. وعلاوة على ذلك ، سيتم بناء مصنع للرغوة على مساحة 1200 متر مربع لإنتاج الأسماك وحاويات الروبيان. وتساهم إنتاجية المشروع في الحد من واردات الأسماك بنحو 27 في المائة. كما يوفر ما لا يقل عن 5000 فرصة عمل لسكان كفر الشيخ والمحافظات المحيطة بها.
كما أشاد المقال بجهود السيسي لخفض معدل البطالة. وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، انخفض معدل البطالة في مصر إلى 11.3 في المائة في الربع الرابع من عام 2017 ، مقارنة بنسبة 12.4 في المائة في الربع نفسه من عام 2016. وجاء في المقال: "اليوم ، تظهر مصر واقتصادها علامات الانتعاش ، مما يجعل المرء يعتقد أن البلاد تسير في الاتجاه الصحيح".

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;