برلماني : يجوز لمصر أن تتغاضى عن الممتنعين عن التصويت بـ 500 جنيه

برلماني : يجوز لمصر أن تتغاضى عن الممتنعين عن التصويت بـ 500 جنيه

رداً على دعوات مقاطعة الانتخابات ، قال النائب صلاح عبد الله ، المتحدث باسم مجلس النواب ، إن الدولة لديها آليات لتنفيذ المادة 43 من قانون الانتخابات المصري الذي ينص على أن "أولئك الذين يمتنعون عن الإدلاء بأصواتهم في يعاقب بغرامة تصل إلى 500 جنيه مصري (28 دولار).
وشدد على أن التصويت في الانتخابات واجب وطني ، مشيراً إلى أن الدولة ستطبق قانون الانتخابات وتواجه المؤهلين للتصويت في الانتخابات لكنهم فشلوا بشكل غير مبرر في الإدلاء بأصواتهم.
وأضاف عبد الله في اتصال هاتفي مع صدى البلد أن الذين لديهم أعذار قانونية أو صحية تمنعهم من المشاركة في الانتخابات سيتم إعفاؤهم من العقوبة.
ودعت شخصيات إعلامية ومسئولون وممثلون إلى مطالبة المصريين بالمشاركة في الانتخابات ووصفوها بأنها واجب وطني. وركز العديد منهم على أنه حتى إذا كان الناس لا يوافقون على الوضع الحالي للبلد ، فعليهم النظر إلى ما وراء مظالمهم الشخصية لمصلحة البلد.
تتطلب قوانين التصويت الإلزامية المواطنين المؤهلين للتصويت في الانتخابات الوطنية والمحلية. في بعض البلدان ، تُفرض عقوبات على المواطنين الذين لم يدلون بأصواتهم دون سبب مبرر. توجد قوانين التصويت الإجبارية في 22 دولة حول العالم ، بينما تطبق 11 دولة قانون التصويت الإلزامي.
في بعض البلدان ، قد يؤدي انتهاك قانون التصويت الإلزامي إلى تغريم أولئك الذين يمتنعون عن التصويت ، أو حرمانهم من وظائف القطاع العام. ويعتقد المدافعون عن هذه القوانين أن إنفاذ المواطنين للمشاركة في الحياة السياسية من خلال فرض عقوبات على ترددهم في المشاركة سوف يثري السياسة ويقلل من إمكانية إجراء انتخابات مزورة.
حوالي 60 مليون مصري مؤهلون للتصويت في الانتخابات الجارية لانتخاب الرئيس القادم للبلاد ، في سباق بين الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي ضد رئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى. وسيستمر التصويت حتى يوم الأربعاء. سيتم فتح الاستطلاعات على مدى فترة اثني عشر ساعة ، من الساعة 9:00 ص حتى 9:00 م  (بالتوقيت المحلي).
وسيتم الإعلان عن النتائج الأولية للجولة الأولى من الانتخابات في 29 مارس ، حيث سيتم اتخاذ القرارات بشأن الطعون المقدمة من المرشحين ، إن وجدت. سيتم الإعلان عن النتائج النهائية للجولة الأولى في 2 أبريل. إذا كانت هناك حاجة لإجراء جولة إعادة ، فإن المصريين المغتربين سيدلون بأصواتهم مرة أخرى في 19-21 أبريل. ومن المتوقع الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في 2018 في الأول من مايو ، إذا كانت هناك حاجة إلى جولة الإعادة.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;