كشف حساب خمسة اعوام لـ ”عميد” وزراء مصر

كشف حساب خمسة اعوام لـ ”عميد” وزراء مصر
يعتبر المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة الحالي، هو الوحيد في الحكومات المتعاقبة منذ ثورة 25 يناير 2011، الذي اعتاد الجميع على وجوده مع كل تشكيل وزاري وكان أخره بقائه في التعديل الوزاري الذي تم في حكومة المهندس شريف إسماعيل.
خالد عبد العزيز تم أختياره عقب ثورة 25 يناير ليكون، رئيس المجلس القومي للشباب، في حكومة الدكتور كمال الجنزورى ثم خرج من الحكومة في الفترة التي تولت فيها الجماعة الإرهابية حكم مصر لمدة عام ولكن سرعان ما عاد مجددا في حكومة وزارة حازم الببلاوي من يوليو 2013 - فبراير 2014 كوزير للشباب، ويستمر في حكومة المهندس إبراهيم محلب الأول من الفترة وزارة إبراهيم محلب الأول من الفترة 24 فبراير 2014 - 8 يونيو 2014، كوزير للشباب والرياضة بعد دمج الوزاراتين في 1 مارس 2014، وثم يحافظ على منصبه في الحكومة الجديدة للمهندس إبراهيم محلب خلال المدة من 17 يونيو 2014 - 12 سبتمبر 2015، ثم يستمر عبد العزيز في حكومة المهندس شريف إسماعيل الأولى من سبتمبر 2015 وحتى 23 مارس 2016 ويتحصن بانجازاته ويبقي عبد العزيز في منصبه كوزير للشباب والرياضة في التعديل الوزاري الذي تم اليوم لحكومة شريف إسماعيل ويحافظ مجددا على منصبه في مشهد متكرر لجميع الحكومات التي يأتي وزير الرياضة ضمن كل تشكيل لحكومة جديد ليستحق بذلك المهندس خالد عبد العزيز لقب "عميد" وزراء مصر.
يأتي وجود خالد عبد العزيز في جميع الحكومات المتعاقبة خلال الخمس سنوات الأخيرة نظرا للعديد من الإنجاز على المستويين الشبابي والرياضي من منشآت وبطولات خلال وجوده على رأس وزارة الشباب والرياضة وثقة القيادة السياسية في قدراته
إنجازات كبيرة في قطاع الشباب الرياضة تحققت على أرض الواقع خلال الـ 5 سنوات الماضية ، في ظل ما كانت عليه الأوضاع قبل يونيو 2014، والتي تأتي في إطار خطة الوزارة حتى عام 2022م بقيادة المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب والرياضه تحت رئاسة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية
1 – تصدى فور تسلمة العمل رئيساً للمجلس القومى للشباب لقنبله موقوتة قوامها 16,000 موقت كانو يعملون بالمكافئة الشاملة , فقام بتوفيق أوضاع حتى تم تثبيتهم فى جميع مديريات الشباب والرياضة بالجمهورية , واصبح هم الأن قوام الهيكل الوظيفى فى كافة الإدارات والمديريات .
2- نجح وبتقدير إمتياز فى الخروج من ازمة إنتخابات الأندية , وبند الـ 8 سنوات الى وضع تحت مبدا تخليص الحقوق , وفق أوضاع الأندية والإتحادات حتى عبر الأزمة , والتى كادت ان تغوص الرياضة المصرية فيها لسنوات طوال , بعد ان تم اسناد وزارة الرياضة اليه
3- جاهد منذ توليه الى أصدار قانون للرياضة يتوافق مع القوانين الدولية قبل إنتهاء مهلة الإتحاد الدولى لتوفيق أوضاع القانون المصرى , فقد صدور قانون الرياضة الجديد برقم 71 لسنة 2017، الذى يواكب كافة المتغيرات الى شهدها الساحة الرياضية العالمية ,وتقلص فيه دورالدولة فى إدارة الأندية , وتمدد فيه دور الجمعيات العمومية فى إدارة تلك الأندية , وتم إجراء الانتخابات لجميع الاتحادات الرياضية والأندية الرياضية، وبعض مراكز الشباب الأعضاء بالإتحادات الرياضية .
4- قام بثورة فى البنية التحتية فى كافة الهيئات الشبابية والرياضية لم تشهدها مصر فى اى من العصور ,فقد قام بإنشاء وتطوير وتنجيل اكثر من 3200 ملعب قانونى وخماسى بمركز شباب الجمهورية , كما تم تطور العديد من المبانى الإدارية بتلك المراكز وإمدادها بكافة الأدوات الرياضية والثقافية الحديثة , وإضافة مراكز شباب جديدة في بعض القرى ذات الكثافة السكانية.
5- قام بإنشاء دورى لمراكز الشباب يشارك فيه مالايقل عن 85,000 شاب على مستوى الجمهرية , ويعد اكبر حراك رياضى شبابى على المستوى القومى , ونحن الأن بصدد النسخة الخامسة منه .
6- صدور قانون تنظيم الهيئات الشبابية الجديد برقم 218 لسنة 2017والذى سوف تجرى عليه انتخابات كافة مراكز الشباب فى الأول من يوليو القادم .
7- وضع وزارة الشباب والرياضة ضمن الوزارت السيادية فى مصر, واصبح صوت الشباب يجد من يسمعة , وتم أعلان عام 2016م عام الشباب , ومنذ ذلك العام تمت العديد من المؤتمرات الشبابية تحت رعاية السيد الرئيس ,بداية من مؤتمر شرم الشيخ , مؤتمراسوان ,مؤتمر الإسماعلية , مؤتمر الإسكندرية وأخيراً المؤتمر العالمى للشباب بشرم الشيخ الذى حضرة العديد من شباب و قادة العالم .
المشروعات الشبابية والرياضية
1- قام بالإنتهاء من تطوير المركز الأوليمبي بالمعادي بعد ان توقف ذاك التطوير للعديد من السنوات , واصبح المركز الأوليمبى قبلة جميع المنتخابات الرياصية المصرية , لما يوفرة من بنية اساسية تساعد على الإعداد والتجهيز لكافة الأبطال فى كافة الألعاب الرياضية الفردية والجماعية .
2- قام بتطوير مركز شباب الجزيرة تكلفة 380 مليون جنية ,ليضاهى اعتى الأندية المصرية , ويكون متنفس لمحدودى الدخل لسكان القاهرة الكبرى .
3- قام بتطوير مجمع حمامات السباحة بمركز شباب الجزيرة بتكلفة 13 مليون جنيه
4- قام من خلال عوائد أستثمار مركز شباب الجزيرة (1) قام بإستنساخ مركز شباب الجزرة (2) بأكتوبر بتكلفة 312 مليون جنية , وسوف يتم إفتتاحة مايو القادم .
5- قام بتطوير المدينة الرياضية للورسعيد
6- قام بتطوير الاستادات الرياضية في الإسكندرية، بنها، السويس، أسوان ,الاسماعلية , المنيا
7- قام بإنشاء المشروع القومي للمعاقين لتنمية اللياقة البدنية لتحسين المهارات الحركية، يستهدف 15.2 ألف ذوي الاحتياجات الخاصة.
8- قام بإنشاء مراكزالتنمية الرياضية بالمدن بالقرى، بواقع 154مركز، يمثلون 17 محافظة.
9- قام بإنشاء المشروع القومي لأكادميات الألعاب الرياضية، في عدد 25 هيئة رياضية بكل مديرية، بدعم صندوق التمويل الأهلي بمبلغ وقدره 10ملايين جنيه.
10- قام ورعى تنفيذ عدد 276 برنامج رحلات ومعسكرات من أهمها )اعرف بلدك، قطار الشباب للأقصر وأسوان، والمدن الساحلية بالإسكندرية والغردقة وشرم الشيخ ومعسكرات شباب القبائل الجدودية(
11- قامت الوزارة فى عهده بتنظيم عدد351 برامج فنية من أهمها ( ابداع ، كورال أطفال، مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية)
الأحداث الرياضية التي استضافتها مصر والانجازات.
1- تم فى عهده تنظيم 221 بطولة بواقع 31 بطولة عالم و99 بطولة دولية و58 بطولة أفريقيا و33 بطولة عربية.
2- وحصدت مصرفى عهده 3085 ميدالية بواقع 1284 بطولة عالمية ودولية و424 بطولة إقليمية و796 بطولة أفريقيا و581عربية.
3- وتأهل المنتخب الوطني لكرة القدم لبطولة كأس العالم بروسيا 2018،بعد غياب طال على مدار 28 عام والتأهل للمباراة النهائية في كأس الأمم الإفريقية في الجابون بعد غياب استمر 3 بطولات متتالية.
4- حصول المنتخب المصري الأول لكرة القدم على جائزة الاتحاد الإفريقي كأفضل منتخب في القارة الأفريقية لعام 2017م
5-إنشاء صندوق دعم الرياضة المصرية للتكامل مع جهود الدولة في دعم الرياضة والأبطال، وتطوير ورفع كفاءة المعمل المصري للمنشطات بتكلفة 120 مليون جنيه للحصول على الاعتماد الدولي والإجازة من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ليكون الأول من نوعه في مصر والشرق الوسط
الخطة المستقبلية حتي2022م
1- من المستهدف تنفيذ مشروع المدينة الرياضية والشبابية بالعاصمة الإدارية بتكلفة 1.3 مليار جنيه ، وتم الانتهاء من 15% من الأعمال وجار إنشاء 300 ملعب جديد وتطوير 800 ملعب آخر بالإضافة إلى 20 مركز تطوير شامل وإنشاء 50 مبنى أنشطة على مستوى الجمهورية
2- ومن المنتظر أن يتم الإنتهاء من إنشاء مركز شباب الجزيرة 2 بتكلفة 312 مليون جنيه
3- الإنتهاء من إنشاء استاد المنيا الرياضي بتكلفة قدرها 430 مليون جنيه
4- استكمال تطوير استاد سوهاج بتكلفة 60 مليون جنيه، وتطوير وإنشاء استادات رياضية بتكلفة قدرها 200 مليون جنيه.
5- الإنتهاء من إنشاء 3 صالات مغطاة سعة 10 آلاف متفرج في شرم الشيخ والغردقة والأقصر لاستضافة بطولة كأس العام لكرة اليد 2021 والبطولات الكبرى.
6- قام بإنشاء 20 حمام سباحة تدريبي بالمحافظات بتكلفة 160 مليون جنيه، بالإضافة إلى إنشاء 3 حمامات أوليمبية بتكلفة 170 مليون جنيه، وتطوير بيوت الشباب بتكلفة 74 مليون جنيه وتطوير المعسكرات الكشفية بالمحافظات بتكلفة 150 مليون جنيه، وبناء نظام الحجز الإلكتروني للمدن الشبابية ومراكز التعليم المدني والبدء في تنفيذ 41 مركز شباب، ضمن مشروع الاستهداف الجغرافي للقرى الأكثر احتياجا وإطلاق البرنامج القومي للتنشئة الوطنية والذي يستهدف 125 ألف مواطن، للعمل على إعداد جيل واعي وإيجابي والتوسع في إقامة الأنشطة الرياضية والبرامج التدريبية والحوارات الشبابية بالمحافظات، وكذلك إقامة المبادرات ونماذج المحاكاة والنادي الثقافي بالجامعات وإنشاء مراكز الفنون وتنمية الإبداع على مستوى الجمهورية لذوي الاحتياجات الخاصة.
وفى النهاية حقاً ما انجزه الوزير الخلوق المهندس خالد عبدالعزيز يجعلة خارج المنافسة ويستحق عن جدارة أن يكون عميد وزراء مصر .. شكراً خالد عبد العزيز.. بقوة شبابها تحيا مصر

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;