سياسيون مصريون ينتقدون صباحي على بيان آلية التنمية النظيفة

سياسيون مصريون ينتقدون صباحي على بيان آلية التنمية النظيفة

انتقد عدد من السياسيين الحركة الديمقراطية المدنية لإصدار بيان ينتقد خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء افتتاح حقل حقل الغاز الطبيعي يوم الأربعاء في بورسعيد.
أكد سمير الخولي، الأمين العام المساعد لائتلاف الدعم المصري، على احترام السيسي للثورة السلمية السابقة. وقال خولي إن السيسي كان أول من اعترف بثورات 25 يناير / كانون الثاني 2011 و 30 يونيو / حزيران 2013. وأضاف أن السيسي اليمين الدستورية كرئيس في الدستور المصري الذي يعترف بالثورتين.
ونفى خولي "إخلاء المرشحين من المشهد السياسي"، وهاجم حمدين صباحي، مؤسس وزعيم التيار الشعبي المصري، الذي هو جزء من آلية التنمية النظيفة ". تسبب الحامدين وأولئك الذين مثلوه في المشهد السياسي الذي التي سيتم إجلائها [بسبب] عجزهم و [عدم فعاليتهم] ".
وقال خولي إن تصريحات الصباحي، التي صدرت تحديدا في هذا الوقت، هي محاولة لردع الناس عن التصويت في الانتخابات الرئاسية في مارس 2018 من أجل إحراج البلاد وخلط الرأي العام. وقال خولي ان "تصريحاتك الخبيثة تتعرض".
وقال يحيى الكدواني وكيل وزارة الدفاع والأمن الوطني في البرلمان إن حرمانه من فعالية الائتلاف المصري، قال إن آلية التنمية النظيفة ليس لها شعبية في الشوارع المصرية، وأنها تتألف من مجموعة من الأشخاص غير الممثلين.
وقال كدواني ان اكثر من 500 برلماني يؤيدون محاولة السيسي لولاية ثانية، قائلا ان هؤلاء هم ممثلون للشعب. "نحن في مرحلة حرجة تتطلب من الجميع أن يتحدوا لمواجهة كل المؤامرات التي تواجهها مصر". في 29 كانون الثاني / يناير، قال محمد بهاء الدين أبو شوكا، المتحدث باسم الحملة الانتخابية لعام 1962 في السيسي، إنه تم تقديم ما مجموعه 915،000 استمارة تأييد إلى المحتجين لتأييد السيسي حتى الآن. وقال كدواني "ان تصريحات آلية التنمية النظيفة تضر بصورة مصر في الخارج"، مضيفا "اذا كان النظام يعارض المعارضة، كما ادعى البيان، فان وسائل الاعلام لن تنشر آراء المعارضة".
وأكدت فؤاد الشوباشي، رئيسة تحرير آلية التنمية النظيفة، أن الناس لم يتفاعلوا مع أحد إعلان آلية التنمية النظيفة عن الترشح للرئاسة، وعندما قرروا الانسحاب، فإن الملايين لم يسيرون في الشوارع لهم، وفقا لشوباشي.
وفي إشارة إلى الصباحي الذي كان يقتصر على السيسي في الانتخابات الرئاسية لعام 2014، قال شوباشي: "حصل حمدين على عدد أقل من الأصوات من الأصوات غير الصالحة". وبعد الانتخابات، قال القاضي أنور العاصي إن الأصوات المدللة في انتخابات عام 2014 تجاوزت من الأصوات لصالح صباحى، حيث بلغ عدد الاصوات التى تم تسجيلها 1040.608 صوتا، وفقا لما ذكرته الاهرام.  وقال الشوباشي إن صبحي متحالف مع منظمة الإخوان المسلمين الإرهابية، في البرلمان، عندما جاءوا إلى السلطة. وقال شوباشي "هناك مؤامرة ضد السيسي". وعلى الرغم من أن موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، أعلن عن الترشح للرئاسة في أواخر يناير، دعا صباحي، يوم الثلاثاء، إلى مقاطعة انتخابات عام 2018، لأنه "انتخابات بدون مرشحين أو ضمانات".
وأكد الشاعر البارز فاروق غويدا أن الرئيس السيسي يستحق فترة ولاية أخرى مدتها أربع سنوات من أجل مواصلة مشاريعه وإنجازاته. وشدد غويدا على ضرورة أن يكون المسؤولون وشخصيات المعارضة على علم تام بالمؤامرات الأجنبية التي تم رسمها ضد الدولة المصرية.
وأكد السيسي في خطابه المثير للجدل خلال تنصيب الغاز الطبيعي في زهر أنه ليس رجل السياسة والدبلوماسية عندما يتعلق الأمر بالبلاد. واكد انه سيبذل كل ما بوسعه للحفاظ على استقرار البلاد وامنها والحفاظ عليه حتى "اذا كلفته حياته". أنت لا تعرفني جيدا بما فيه الكفاية. لن أسمح لأي شخص بالتلاعب بأمن مصر طالما أنا على قيد الحياة. وأستطيع أن أطلب من المصريين مرة أخرى أن يكافحوا الإرهاب، لكنني لن أزعجهم للقيام بذلك الآن ".
كان صباحي قد ترشح للرئاسة في أول انتخابات رئاسية متعددة المرشحين في مصر بعد ثورة يناير 2011 في عام 2012، عندما أنهى المركز الثالث بعد الرئيس السابق محمد مرسي ورئيس المارشال الجوي أحمد شفيق. في انتخابات عام 2014، فاز السيسي بأكثر من 96 في المئة من ما يقرب من 23 مليون صوت المدلى بها.
في مايو 2017، أعلن صباحي أنه لن يترشح للرئاسة في الانتخابات المقبلة. وقال صبحي: "أريدكم الآن أن تختاروا مرشحا آخر سأدعمه". وتضم آلية التنمية النظيفة عدة شخصيات بارزة، منها صبحي وهشام جنينة، الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات. وكانت جنينة تقوم بحملة ضد رئيس اركان الجيش السابق سامي عنان قبل اعتقال انان بتهمة "التزوير".

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;