مصر والملف الأفريقي بين الواقع والمأمول بجامعة طنطا

مصر والملف الأفريقي بين الواقع والمأمول بجامعة طنطا

في إطار اهتمام الدولة بالملف الأفريقي نظم مركز النيل للإعلام بطنطا التابع للهيئة العامة للإستعلامات إدارة إعلام وسط الدلتا بالتعاون مع جامعة طنطا متمثلة في كلية التربية النوعية ندوة إعلامية حول " مصر والملف الأفريقي بين الواقع والمأمول ( الفرص والتحديات )  " اليوم الخميس الموافق 21/3/2019 تحت رعاية أ.د/ السيد مزروع عميد الكلية وأ.د/ حسان رشيد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
ويحاضر بها أ.د/ محمد نوفل عميد كلية الدراسات الأفريقية جامعة القاهرة وأ.د/ عطية الطنطاوي وكيل كلية الدراسات الأفريقية جامعة القاهرة حيث أهداهم السيد العميد درع الكلية بمكتبه بحضور أ/ سمير مهنا مدير عام إعلام وسط الدلتا. وبدأ أ.د/ محمد نوفل حديثه عن علاقة مصر بأفريقيا ومدي إرتباط مصر بأفريقيا فكريا وثقافيا وجغرافيا وتقدم بإهداء منحة لخمسون طالب من طلاب كلية التربية النوعية وهي منحة الإرشاد الأفريقي وإعداد شباب قادرة علي القيادة بجميع المجالات وهم القافلة الأفريقية لجعل أفريقيا ولايات متحدة أفريقية.
كما أوضح أيضا أن الإتحاد الأفريقي يضم 55 دولة أفريقية وذلك يساعد علي العمل في عدة مجالات وأوضح أيضا أن دور العبادة المسجد والكنيسة في تعزيز الإنتماء لهذه القارة وأن مصر تعمل أيضا علي طرق الربط للاستثمار بين الدول الأفريقية ومنها بحيرة فكتوريا التي تطل علي البحر الأبيض المتوسط وأيضا المجال الجوي والبري ونوهه أيضاً عن ما تتعرض له القارة من إرهاب ودور الشباب في مواجهته بالفكر والثقافة.
وتحدث أيضا أ.د/عطيه الطنطاوي عن قارة أفريقيا وأنها قارة الخير والموارد وأنها أغني القارات بوجود نهر النيل وهو شريان الحياة وتعدد الأنهار بها والمياه الجوفية و الطاقة وأن 40% من سكان القارة من الشباب القادر علي العمل وتغيير الواقع وجعله أفضل وتعدد الصحراوات والجبال الشاسعة.
وأكد ايضا علي دور مصر مع الدول الأفريقية والتعاون بين الجامعات الأفريقية والشباب الأفريقي لتنمية البلاد وايضا نوهه عن تكاتف مصر مع الدول الأفريقية لمواجهة الأمراض المنتشرة مثل الملاريا وذكر أيضا تحدي آخر الجهل وأن لا ترقي الأمم إلا بالتعليم وأشار إلي أن الشباب قادر علي التغيير والتغلب علي الصعاب.
وأشار أيضا إلي التحدي الأزلي هو القبلية هو التعصب لكل قبيلة لأرضها وزرعها والخلافات التي تحدث بين القبائل وأن مصر كان لها دور لحل هذه الخلافات علي يد فضيلة شيخ الأزهر. وأشار إلي موقع مصر الجغرافي ووصفها بأنها صرة العالم.
نظم الندوة مروة عبد الرسول ومي أبوزيد تحت إشراف أ/عزه سرور مدير مركز النيل للإعلام وأ/ سمير مهنا مدير إعلام وسط الدلتا.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;