الأكاديميون يقودون المحافظات

الأكاديميون يقودون المحافظات

لقد أقسم سبعة وعشرون محافظًا ، من بينهم 21 محافظًا جديدًا ، اليمين أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم الخميس ، مع بقاء خمسة محافظين فقط في مناصبهم وواحدًا يحتفظ بلقبه كمحافظ .
ومن بين 27 محافظة في مصر تضم أكثر من 100 مليون مواطن ، يزيد عدد السكان في بعض هذه المحافظات عن 5 ملايين مواطن في كل منها. وعلى ما يبدو ، فإن جميع المحافظات التي لديها مثل هؤلاء السكان قد اختاروا المحافظين الجدد لاستئناف الجهود الوطنية.
يعرض موقع " القمة نيوز " معلومات حول المحافظين المسؤولين عن أكبر ثماني محافظات من حيث عدد السكان ، وكلهم إما مع خلفية أمنية أو خلفية أكاديمية.
تم اختيار اللواء خالد عبد العال لخلافة عاطف عبد الحميد كمحافظ لعاصمة البلاد التي يزيد عدد سكانها عن 9.6 مليون نسمة. وقد عمل المحافظ الجديد كمساعد وزير الداخلية لقسم الأمن بالقاهرة. كما شغل منصب رئيس الأمن بالقاهرة حتى تقاعد قبل بضعة أيام. وقد اشتهر بتفانيه في الحرب التي شنتها مصر ضد الإرهاب منذ الإطاحة بنظام الإخوان المسلمين عام 2013. وقال عبد العال عقب الهجوم الإرهابي الذي وقع في حلوان في ديسمبر الماضي "لا يوجد تنازلات ولا تساهل عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع الإرهابيين ومؤيديهم".
تخرج عبد العال من أكاديمية الشرطة في عام 1979. ومنذ ذلك الحين ، عمل في عدد من المناصب الأمنية ، بما في ذلك قائد شرطة الكهرباء. وقد عرف المحافظ الجديد لمساهماته الإنسانية. من ناحية أخرى ، ورد أن عبد العال قد شن غارات استهدفت مخابئ المجرمين.
أقسم أحمد راشد العطيطي اليمين أمام السيسي محافظًا للمحافظة الثانية الجيزة التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 8.7 مليون نسمة تقطن أحياءها.  نجح محمد كمال الدالي الذي تولى منصبه في عام 2015. وعمل كرئيس للإدارة العامة للشؤون الإدارية بوزارة الداخلية. في عام 2015 ، خلال ولاية وزير الداخلية السابق مجدي عبد الغفار ، تم تعيين إيتيفي في منصب مساعد وزير الداخلية.
واختير الدكتور ممدوح السيد غراب ، 54 عاما ، خلفاً للواء خالد سعيد ، محافظاً الشرقية. أكثر من 7.2 مليون شخص يمنعون المحافظة. وحصل غراب على درجة البكالوريوس في الصيدلة من جامعة القاهرة. كما أنه حائز على درجة الماجستير في نفس المجال ، وأكمل في عام 1991 ، ودرجة الدكتوراه. التي تم استلامها بعد ثلاث سنوات. من 2007 إلى 2014 ، عمل غراب في عدة مناصب منها عميد كلية الصيدلة بجامعة قناة السويس ثم رئيساً للجامعة.
يتسلم الدكتور المهندس  كمال جاد شاروبيم محافظة الدقهلية ، يوم السبت خلفا للمحافظ السابق أحمد الشعراوي. يسكن الدقهلية أكثر من 6.5 مليون فرد. و أوضح شاروبيم أولوياته قائلاً إنه سيعالج المواطنين المتواضعين ورفع الأسعار الذي يعاني منه هؤلاء المواطنون. وقال إنه سيبحث عن فتح المزيد من الأسواق بما في ذلك أسواق الهواتف المحمولة والمنافذ الجديدة التي تبيع المنتجات بأسعار تنافسية.
شاروبيم مهندس مدني تخرج عام 1978 من جامعة أسيوط. لديه شهادة الدكتوراه من جامعة هيروشيما اليابانية ، تم الحصول عليها عام 1990. وشارك في تأسيس عدد من المشاريع الوطنية والدولية وأجرى حوالي 55 بحثًا علميًا ، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام. وعمل شاروبيم كنائب رئيس جامعة قناة السويس لخدمة المجتمع وتنمية البيئة. وفي عام 2000 ، حصل على جائزة من الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين (ASCE) ، لكونه جزءًا من الفريق المسؤول عن تصميم مشروع مكتبة الإسكندرية الجديد. كما أنه عضو في مدونة الممارسات المصرية الخاصة ب FRP ولجنة بناء المواد ، وفقا لجامعة قناة السويس.
تم اختيار اللواء هشام عبد الغني ليخلف المهندسة نادية عبده كحاكم لمحافظة البحيرة الساحلية التي يزيد عدد سكانها عن 6.2 مليون مواطن. وعبد الغني ، 56 سنة ، شغل منصب رئيس شركة المدفعية الصاروخية. وكان أيضا مساعد رئيس الحرس الجمهوري ، ورئيس مدينة القصير في محافظة البحر الأحمر. وحصل عبد الغني على عدد من الميداليات الوطنية بما في ذلك ميدالية الخدمة الطويلة والمثال الجيد ، وميدالية 25 يناير ، والميدالية الذهبية للواجب العسكري.
وقد خلف الدكتور علاء عبد الحليم  سيداة اللواء محمود عشماوي محافظا للقليوبية التي يبلغ عدد سكانها حوالي 5.7 مليون نسمة. وعبد الحليم جراح. تخرج من جامعة القاهرة عام 1985. وخدم في عدد من المناصب الإدارية العليا في مجال الطب ، بما في ذلك عميد كلية الطب في جامعة بني سويف ، ونائب رئيس الجامعة لشؤون التنمية البيئية وخدمة المجتمع. وفي أول تصريح له كمحافظ ، قال عبد الحليم إن محافظة القليوبية بحاجة إلى رعاية أفضل ، مضيفًا أن الرئيس السيسي ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي أكدوا على ضرورة تحسين الخدمات داخل المحافظة ، وحل المشكلات التي يواجهها الناس ، بما في ذلك القضايا المتعلقة خدمات المياه والصرف الصحي.
خلف قاسم حسين قاسم سيادة اللواء عصام البدوي محافظة المنيا والتي يبلغ عدد سكان المنيا أكثر من 5.6 مليون نسمة. ووصف المنصب  قاسم بأنه شخص مذهل يحب خدمة بلده ، وفقا لتقارير وسائل الإعلام. وخدم قاسم في عدد من المناصب الأمنية المهمة بما في ذلك العمل في وزارة أمن وزارة الداخلية. كما شغل منصب رئيس الأمن في الفيوم. حيث عانت محافظة المنيا من عدة هجمات إرهابية طوال تاريخها مما يجعل الأمن تحديا خطيرا لقاسم. في مايو 2017 ، تم الإبلاغ عن مقتل أكثر من 20 شخصًا في هجوم إرهابي استهدف حافلة تقل مسيحيين. وأعلنت الدولة الإسلامية مسؤوليتها عن الهجوم. يمثل المسيحيون في المنيا نسبة كبيرة من سكان المحافظة.
عُيّن المهندس عبد العزيز قونصوة محافظاً لمحافظة الإسكندرية ​​ليخلف محمد سلطان. يتجاوز إجمالي عدد سكان المحافظة 5.2 مليون نسمة. وقونصوة كان أستاذا في كلية الهندسة في جامعة الإسكندرية. تم تعيينه عميد الكلية لمدة ثلاث سنوات ابتداء من عام 2015 ، ثم تم اختياره كنائب رئيس جامعة الإسكندرية. وشارك في عدد من مشاريع المياه الوطنية وحصل على عدد من الجوائز منها جائزة من هيئة مياه وكهرباء أبوظبي.
وفقا للقانون المصري ، لا يتم انتخاب المحافظين من قبل الناس. ومع ذلك ، يتم تعيينهم أو فصلهم من مناصبهم بموجب مرسوم رئاسي. لا يمكن للمحافظ خلال فترة ولايته أن ينضم إلى البرلمان أو المجالس المحلية. ومع ذلك ، يمنح القانون الحكام نفس الرواتب ومعاشات الوزراء. وتنتهي شروط المحافظين بنهاية فترة الرئاسة التي تم تعيينهم فيها. ومع ذلك ، يحق للرئيس تعيين بعض أو كل المحافظين السابقين مرة أخرى.
وبعد أداء اليمين ، التقى المحافظون المعينون حديثاً ونوابهم بالرئيس سيسي ، الذي أمرهم بالتركيز على تلبية احتياجات الناس والحد من ارتفاع الأسعار التي لا يمكن تحملها في الأسواق المحلية ، وفقاً لبيان صادر عن الناطق الرئاسي باسم راضي.
وسيحتفظ خالد فودة محافظ محافظ جنوب سيناء وعبد الحميد الهجان من قنا وأحمد عبد الله من محافظة البحر الأحمر بمنصبيهم. كما سيبقى عادل الغضبان من بورسعيد ومحمد الزملوط من الوادي الجديد في منصبهم الحالية.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;