معدلات التوظيف أعلى بالمناطق الريفية من الحضرية

معدلات التوظيف أعلى بالمناطق الريفية من الحضرية

  1 مايو يصادف يوم العمال العالمي ، والذي يعد واحدًا من أهم الأعياد الوطنية التي يحتفل بها العالم كل عام. تسلط مصر اليوم الضوء على البيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء   في 2017 حول معدلات التوظيف في مصر. بلغ عدد سكان مصر 104.2 مليون نسمة ؛ 94.98 مليون شخص يعيشون داخل مصر ، في حين أن 9.4 مليون يعيشون في الخارج ، وفقا للجهاز. ويشكل الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 24 سنة نسبة 18.2 في المائة من مجموع السكان. وعانت مصر من معدل بطالة يبلغ 12.5٪ في عام 2016 ، والذي انخفض إلى 11.8٪ في عام 2017.
ووفقاً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، بلغ عدد الموظفين المصريين 26 مليوناً عام 2017 ، مقارنةً بـ 28.9 مليون في عام 2016 ، منهم 20.6 مليون (79.3 في المائة) من الذكور و 5.4 مليون (20.7 في المائة) من الإناث. ومن بين العاملين ، يتراوح عدد الموظفين بين 4 و 7 ملايين شخص بين 30 و 39 عامًا. وشكل العاملون بأجر 68.1 في المائة من العاملين ، في حين شكل العاملون لحسابهم الذاتي نسبة 12.8 في المائة.
يقدر عدد سكان المناطق الريفية بنحو 17 مليون موظف ، مقارنة بـ 12.4 مليون موظف في المناطق الحضرية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن القطاع الخاص لديه أكبر عدد من الموظفين ، يقدر ب 20 مليون ، في حين بلغ عدد العاملين في القطاعات العامة 4.6 مليون. ويعمل ربع الموظفين المصريين في الزراعة وصيد الأسماك ، و 12.9 في المائة في قطاع البناء والتشييد ، و 12.6 في المائة في تجارة الجملة والتجزئة ، و 12 في المائة في الصناعات التحويلية.
لقد قادت الحكومة سياسة لحماية حقوق العمال في مصر وتحقيق ضمانات كبيرة لهم. مع وضع البرلمان المصري اللمسات الأخيرة لقانون العمل الجديد ، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطابه الأخير خلال احتفالات عيد العمال أنه يتطلع إلى رؤية اللائحة الجديدة تطبق. قانون العمل الجديد مهم لأنه يحقق ضمانة كبيرة للعمال العاملين في القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية. توفر لهم الأمن وتحافظ على حقوقهم. ويضمن مشروع القانون الاستقالة لن تكون معتمدة إلا إذا وافقت وزارة القوى العاملة ولن يكون هناك فصل دون حكم محكمة لتجنب صاحب العمل التعسف الخاص.
يساهم القانون في تشجيع الشباب على العمل في القطاع الخاص وتعظيم دورهم في تعزيز الاقتصاد الوطني. كما يوفر بيئة آمنة للعمال أثناء قيامهم بعملهم ، من خلال عقد واضح بينهم وبين صاحب العمل. سيتضمن مشروع القانون إنشاء محاكم عمل جديدة لتسريع إجراءات التقاضي. ويوفر فرصة لتدريب وتعليم أفضل ، مع ضمان حقوق النساء العاملات وذوي الاحتياجات الخاصة. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم منح المرأة العاملة في القطاع الخاص الحق في إجازة أمومة مدتها أربعة أشهر مساوية للعمالة في القطاع العام ، وفقا لقانون الخدمة المدنية. تمنح هذه الإجازة مرتين خلال فترة خدمة المرأة.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;