هرمون الحب (الاوكسيتوسين)

هرمون الحب (الاوكسيتوسين)

تعرف ايه عن هرمون الحب؟او ليه اتسمى الاوكسيتوسين بهرمون الحب؟
✔ أطلق على نطاق واسع اسم هرمون الحب، وقد سمي الاوكسيتوسين بالعديد من الأسماء الأخرى مؤخرا مثل : هرمون العناق، عناق الكيميائية ، هرمون النعيم.
بدأ الباحثون للكشف عن آثاره على السلوك، بما في ذلك دوره في الحب، بالإضافة إلى الوظائف البيولوجية في الإنجاب لدى الأناث .
الأوكسيتوسين هو هرمون يتم تصنيعه في الدماغ، في منطقة ما تحت المهاد ، ويتم نقله وافرازه بواسطة الغدة النخامية، والتي تقع في قاعدة الدماغ .
- كيميائيا يعرف بأسم تساعي البيبتيد (يحتوي على تسعة من الأحماض الأمينية).
وبيولوجيا هو يعتبر هرمون ناقل عصبي في الدماغ. افراز الأوكسيتوسين من الغدة النخامية يعمل على تنظيم وظيفه الإنجاب لدى الإناث والتي تشمل:-
الولادة
الرضاعة الطبيعية.
يلخص الباحثون الأهمية الإنجابية من الأوكسيتوسين بالقول أنه “يخدم استمرار انتشار الأنواع "
لهذه الأسباب، فإننا ندعو الأوكسيتوسين الميسر العظيم للحياة.
الأوكسيتوسين يستخدم كدواء وصفة طبية ، وكما هو معروف تجاريا بإسم Syntocinon يصف الاطباء الأوكسيتوسين لبدء تقلصات الولادة أو تعزيزها أثناء المخاض،كما انها تستخدم للحد من النزيف بعد الولادة .
آثار الأوكسيتوسين على العاطفة :
يتم تحريرها الأوكسيتوسين في مجرى الدم لإنتاج الآثار الكلاسيكية على الرحم ، ويتم تحريرها أيضا ف مناطق محددة من الدماغ و التي تشارك في السلوكيات العاطفية والمعرفية والاجتماعية . 
ان الأوكسيتوسين قد جذب الانتباه الشديد بعد اكتشاف ان له مجموعة مذهلة من الوظائف السلوكية .
إنغا نيومان ، يقول ان هرمون الأوكسيتوسين له تأثير على “السلوكيات الاجتماعية والاستجابات العاطفية التي تساهم في :
الاسترخاء
الثقة
الاستقرار النفسي.
ومع ذلك، يشير استعراض آخر أنه هرمون لا يصرف وحده في كيمياء الحب، ولكن هو “واحد فقط من عناصر هامه من نظام كيميائي عصبي معقد يسمح للجسم على التكيف مع الأوضاع بالغة الحساسية ” . الأوكسيتوسين محور البحث في علم الأحياء من ناحية الحب. 
⬅البحث العلمي لديه القدرة على كشف كمية الأوكسيتوسين المحددة في الدماغ لتعديل السلوك الاجتماعي، بما في ذلك الآثار المترتبة على الرعاية الأمومية والعدوان، والترابط بين الزوجين، والذاكرة الاجتماعية . 
الأوكسيتوسين في الدماغ أيضا يقلل من استجابات التوتر، بما في ذلك القلق – ولقد أثبت هذه الآثار انه مزيل للقلق في عدد من الدراسات والابحاث .
✔وقد نشرت واحدة من الدراسات ما يسمى “هرمون الحب" في عام 2012، وتم فحص مستويات الأوكسيتوسين في عشاق جدد في شعب واحد.
وجدوا أن هناك مستويات عالية من هذا الهرمون في المراحل الأولى من اللحظات الرومانسية ، وتظل مستمرة لمدة ستة أشهر . والعلماء مشغولون في اختبار الآثار السلوكية للالأوكسيتوسين ودورها في المشاعر الإنسانية.
التطورات الأخيرة حول آثار الأوكسيتوسين على العاطفة :
هذه الدراسة التي نشرت في مجلة PNASS في نوفمبر تشرين الثاني عام 2013، عن طريق الفحص بالاشعة على المخ للرجال الذين تلقوا الأوكسيتوسين أو تلقوه بشكل وهمي عن طريق رذاذ الأنف.
وقد وجد ارتباط الأوكسيتوسين مع تنشيط مراكز المكافأة في عقول الرجال ، وبمشاعر أكبر في جاذبية شركائهم من النساء .
مستويات الأوكسيتوسين العالية المفرطة تؤدي إلى التأثير على مشاعر الآخرين . 
صدر في يناير عام 2014، في دراسة أن الناس في العاطفة تلقي رذاذ الأنف الأوكسيتوسين الذي يؤثر على تعبيرات الوجه و العواطف لدى الآخرين بشكل مكثف .
الأوكسيتوسين يجعلك تشعر انك أكثر انفتاحا على الخارج.
في دراسة بحثية في علم الادوية النفسية عام 2011 وجدوا ان الأوكسيتوسين يحسن التصور الذاتي في المواقف الاجتماعية...

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;