سيف يقدم نظرة خاطفة في دورته الثانية في شرم الشيخ

سيف يقدم نظرة خاطفة في دورته الثانية في شرم الشيخ

نظمت الدورة الثانية من المهرجان السينمائي الدولي مؤتمرا صحفيا بحضور لجنة إدارة المهرجان وبعض الجهات الفاعلة الموقرة يوم الاثنين. كشفت اللجنة النقاب عن معلومات حصرية عن أحداث المهرجان. وكان المخرج المصري البارز محمود كامل هو الحاضرين المصريين الوحيدين في المهرجان الدولي، وفق نقد فني وتوجيه مدير المهرجان أسامة عبد الفتاح.
وسوف يشارك كامل في المهرجان مع فيلم "أحلام لم أكن أبدا"، الذي كان مديره المشترك من قبله والمخرج الفلسطيني اياد حجاج. وأشار عبد الفتاح إلى أن كامل معروفة بتوجيه العديد من الأفلام الملحوظة مثل "قرية آدم" و "ميكانو" و "الأدرينالين" وغيرها. وقد شارك في العديد من المهرجانات المحلية والدولية وحصل على العديد من الجوائز. "أحلام لم أكن أبدا" ستعرض في المهرجان باعتبارها واحدة من الأفلام المستقلة الأمريكية بين 28 فيلما المشاركة في السباق الدولي.
وسيقوم المهرجان بعرض فيلم "طونيا" لأول مرة في مصر والمنطقة العربية في حفل الافتتاح الذي أقيم في 3 مارس / آذار. ويتولى الفيلم إخراج كراي جيليسبي، الذي كتبه ستيفن روجرز، ورشح لثلاثة جوائز للأوسكار. نجوم الفيلم مارغوت روبي، سيباستيان ستان وأليسون جاني.
أعلن ماكسويل ستونيمان ممثل السفارة الأمريكية بالتعاون مع السفارة الأمريكية في مصر أن المهرجان سيستضيف المخرج والمنتج الأمريكي إيزي تشان لمدة سبعة أيام ابتداء من شهر مارس في شرم الشيخ. وخلال وجودها في شرم الشيخ، ستقدم تشان درجة الماجستير للمخرجين والمنتجين المتزايدين الذين يتمتعون ببعض المهارات والفنيات الفعالة في هذا المجال.
تشان هي أيضا باحث استرالي يركز عملها في الاتجاهات الاجتماعية والثقافية. تم تصوير هذه الاتجاهات في فيلمها "الوجه الكبير" حيث دمجت المصالح الفنية والمجتمعية. "الوجه الكبير" سيكون من بين الأفلام المشاركة في المهرجان. وسيشمل برنامج "عرض الأفلام الأمريكية" أيضا عرض فيلمين "الحراسة" الذي وجهه جيمس لابين، و "الشيف" الذي وجهه جون فافريو وكتبه. ووصف جمال زايدة، رئيس المهرجان، هذا البرنامج بأنه جسر فني وثقافي يربط بين الخلفيات الثقافية المتنوعة في مختلف المناطق.
وقالت ليلى طاهر، الممثلة المصرية البارزة، في المؤتمر: "يسعدني أن أكون شرفا على شيء ما فعلته بكل سرور طوال حياتي، لنفسي وللأشخاص". وسيتم تكريم طاهر لرحلتها الفنية بأكملها في المهرجان. فيلمها "الزوجة بحاجة ماسة الآن" سوف تظهر خلال المهرجان.
حضر الممثل المصري البارز سيف عبد الرحمن المؤتمر لإلقاء الضوء على بعض الأعمال الرائعة التي قام بها يوسف شاهين، المخرج الشهير الراحل الذي كان يعرف ب "رائد الواقعية الاجتماعية". وسوف يستضيف المهرجان مجموعة من الندوات وسيحتفل بالذكرى العاشرة لميلاد المخرج الراحل. وسوف يشارك هاديل علي، مؤسس "معهد بلوم للأزياء" في المهرجان بالتعاون مع بعض مصممي الأزياء اللبنانيين الذين يعرضون بعض الأزياء العصرية. واعربت علي عن اعتزازها بكونها جزءا من هذا الحدث الدولي. وهي تعتقد أن الموضة كانت دائما جزءا هاما من السينما.
وأوضح اللواء أحمد حمدي المسؤول عن تعزيز السياحة الجهود التي تبذلها وزارة السياحة لتسهيل حضور الصحافة والمواطنين العاديين في المهرجان.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;