تحت رعاية الأستاذ الدكتور احلام يونس رئيس أكاديمية الفنون أقيم اليوم الاحد الموافق ١٧ ديسمبر ٢٠١٧ بقاعة المؤتمرات الكبرى (د.ثروت عكاشة ) بأكاديمية الفنون فعاليات اليوم الثاني من الملتقى العلمي العربي الثالث لاكاديمية الفنون، وبدأت الجلسة الاولى ومحورها (السينما العربية بين الواقع والمأمول) برئاسة أ.د/ أشرف محمد رئيس قسم السيناريو - المعهد العالي للسينما - اكاديمية الفنون-مصر وشملت الجلسة أربعة متحدثين:
م.د/ أشرف احمد محمد مدرس دكتور بقسم هندسة الصوت - المعهد العالي للسينما - اكاديمية الفنون-مصر وعنوان البحث ( الأثر النفسي والدرامي على مشاهدي سينما 4DX) ، وجاء المتحدث الثاني أ.د/ أيلي فضول يزبك- عميد معهد الدراسات المسرحية والسمعية المرئية والسينمائية جامعة القديس يوسف- بيروت وعنوان البحث (السينما اللبنانية وولادتها الثلاثة : واقع وتحديات) ،وكان ثالث المشاركين في هذه الجلسة هو م.د/ نادر رفاعي مدرس دكتور بقسم النقد السينمائي - المعهد العالي للنقد الفني - أكاديمية الفنون- مصر وعنوان بحثه " معالجة السينما المصرية للشخصيات العامة" (١٩٤٠-٢٠١٧) ،وكان اخر المشاركين في هذا المحور ا.م.د/إيمان مهران الأستاذ المساعد بالمعهد العالي للفنون الشعبية - أكاديمية الفنون - مصر وجاء عنوان البحث تحت عنوان ( مادية الجسد وأداءه الشعبي قصة المصريين فيرينا وموريس والكتيبة الطيبة في الموروث السويسري نموذجا) . واختتمت الجلسة الاولى بمناقشة دارت بين السادة الحضور واعضاء الجلسة.
ثم بدأت الجلسة الثانية ومحورها (المسرح العربي وتحديات ما بعد الحداثة) برئاسة أ.د/ محمد أبو الخير أستاذ الاخراج المسرحي- المعهد العالي للفنون المسرحية - اكاديمية الفنون-مصر وشملت الجلسة خمسة متحدثين:
أ.د/ فضل الله أحمد عبد الله أستاذ النقد والدراسات المسرحية كلية الموسيقى والدراما جامعة السودان للعلوم التكنولوجية - السودان وعنوان البحث ( مستويات الحضور المأثور الشعبي في المسرح السوداني ) ، وجاء المتحدث الثاني د/ آمنة بنت ربيع بن سالمين كاتبة مسرحية وباحثة في الأدب العربي الحديث والمعاصر - عمان وعنوان بحثها (الكتابة الدرامية الجديدة وتحدياتها : تقاطعات ومقاربات) ،وكان ثالث المشاركين في هذه الجلسة هي م.د/ عبير فوزي زكي عبد العزيز مدرس دكتور بقسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية - أكاديمية الفنون- مصر وعنوان بحثها ( فنون الأداء والممثل الشامل ودوره في المسرح العربي المعاصر) ، ثم جاء المتحدث الرابع د/ كمال أحمد زغلول وهو فنان قدير بالبيت الفني للمسرح ببحث عنوانه ( الموروث الحسي للمسرح العربي الشعبي) ،وكان اخر المشاركين في هذا المحورم.د/ أسامة فوزي المدرس المساعد بقسم التمثيل والإخراج حيث عرض ملخص بحث ل ا.م.د/عاصم نجاتي الأستاذ المساعد بقسم التمثيل والإخراج - المعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون - مصر وجاء عنوان البحث تحت عنوان (العرض المسرحي بين مطرقة الناقد وسندان المتلقي) ، واختتمت الجلسة بمناقشة بين أعضاء الجلسة والسادة الحضور.
واختتمت فعاليات اليوم بالجلسة الثالثة ومحورها (فنون الأداء والموروث الشعبي العربي بين التأثير والثأثر) برئاسة أ.د/ فضل الله أحمد عبد الله أستاذ النقد والدراسات المسرحية كلية الموسيقى والدراما جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - السودان وشملت الجلسة ثلاث متحدثين:
أ.م.د/ سمر سعيد شعبان الأستاذ المساعد بقسم الرقص والألعاب الشعبية بالمعهد العالي للفنون الشعبية - اكاديمية الفنون-مصر وعنوان البحث ( عناصر الأداء الحركى في الموالد الشعبية) ، وجاء المتحدث الثاني أ/علاء محمد حسب الله باحث بالمعهد العالي للفنون الشعبية - أكاديمية الفنون- مصر وعنوان بحثه (العروسه كما تعكسها الثقافة الشعبية المصرية) ،وكان اخر المشاركين في هذا المحور ا.م.د/حنان سمير عبد العظيم الأستاذ المساعد بقسم الرسوم المتحركة - المعهد العالي للفنون التطبيقية - ٦ أكتوبر - مصر وجاء عنوان البحث تحت عنوان ( السرد الشعبي بين الحكي القصصي والفيلمي في أعمال الرسوم المتحركة المصرية ) . واختتمت الجلسة الثالثة بمناقشة دارت بين السادة الحضور واعضاء الجلسة.