التعليم والبحث العلمي: يثبت الموبايل يؤثر على الحركة وخلايا المخ

التعليم والبحث العلمي: يثبت الموبايل يؤثر على الحركة وخلايا المخ

كثيراً ما نسمع عن تأثير الهواتف الذكية على الصحة، والتحذيرات التي تربط استخدامها مع الإصابة بأمراض السرطان، أو تلف الأعصاب. وعلى الرغم من أنه لم يتم العثور على أدلة قوية تثبت صحة تلك المخاوف، إلا أن هذا لا يعني أن استخدام هذه الأجهزة المحبوبة آمن تماماً.

تركز معظم التحذيرات على الإشعاع المنبعث من الهواتف المحمولة، حيث تطلق الهواتف الجوالة طاقة ترددات راديوية يمكن امتصاصها بواسطة الأنسجة الجسدية. في السابق، ربطت الدراسات استخدام الهواتف المحمولة المستمر مع بعض أورام الدماغ. ولكن وفقاً لمارتن روسلي، رئيس وحدة الصحة البيئية والمعالجة البيئية في المعهدالسويسري للصحة العامة والاستوائية، فإن نوع الإشعاع المنبعث من الهاتف المحمول لا يثير القلق.

وفيما يتعلق بهذا الموضوع،تم مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحث الدكتور/ رامى طارق سليمان بكلية العلاج الطبيعى - جامعة القاهرة، عن تأثير التعرض لفترات مختلفة للأشعة الكهرومغناطيسية على تكوين المخ والتطور السلوكى والحركى للأرانب الرضع.

أوضحت الدراسة أن تعرض الأرانب الرضيعة خلال فترة الرضاعة وقبل الفطام للأشعة الكهرومغناطيسية المنبعثة من أجهزة الموبايل، أو من أجهزة الواى فاى تؤثر سلباً على كل من معدلات النمو، والتطور الحركى كما تؤثر على نمو وتطور خلايا المخ.

كما أوضحت الدراسة أنه بزيادة زمن وفترات التعرض للأشعة الكهرومغناطيسية لمدة من ساعتين إلى 6 ساعات يومياً تزداد الأثار السيئة المترتبة على زيادة فترات التعرض وكذلك فإن الأفراد التى تعرضت لكل من أجهزة الواى فاى والموبايل معاً سجلت معدلات نمو وتطور حركى أسوأ من تلك التى تعرضت للأشعة الصادرة من أجهزة الواى فاى فقط تليها الأفراد التى تعرضت للأشعة الصادرة عن الموبايل فقط على الترتيب.

أشرف على الرسالة كل من الأستاذ الدكتور منال صلاح الدين - أستاذ العلاج الطبيعى - قسم الأطفال - جامعة القاهرة، والأستاذة الدكتورة/ عبير عبد الرحمن - أستاذ العلوم الأساسية بكلية العلاج الطبيعى، والأستاذة الدكتورة/ وفاء محمد حسن - بمركز البحوث الزراعية، وقد ناقش الرسالة الأستاذ الدكتور/ خالد العامرى - عميد كلية الطب البيطرى - جامعة القاهرة ونقيب البيطريين المصريين والعرب السابق، والأستاذة الدكتورة/ هبه عوده - بكلية العلاج الطبيعى، والأستاذة الدكتورة/ منال صلاح الدين المشرف الرئيسى.

وأوضح الباحث فى دراسته أنه تم الدراسة على حيوان الأرانب والتى تصنف على أنها حيوانات تجارب وصفاتها التشريحية تقترب كثيراً من جسم الإنسان ويمكن تطبيق نتائج الأبحاث عليها على الإنسان ؛ وفى مجملها بعدم ضرورة تجنب تعرض الأطفال للأشعة الكهرومغناطيسية سواء المنبعثة من أجهزة المحمول أو أجهزة الواى فاى.

ومن الجدير بالذكر أنه يُمكن تقسيم الأضرار الصحيّة للهاتف المحمول ؛ ومنها سرطان الدماغ يحتدم النقاش حول تأثير الهواتف النقّالة الذكيّة وغيرها على الإصابة بسرطان الدّماغ؛ فترى بعض الجهات أنّ استخدام الهاتف المحمول سبباً في تطوّر السرطان، بينما يرى البعض الآخر كجمعيّة السرطان الدنماركيّة ولجنة الخبراء النرويجيّة أنّ الهاتف المحمول لا يُشكّل أي مخاطر صحيّة من هذا النوع، ولكن حتّى الآن ما زال النقاش مستمراً في هذا المجال دون الوصول لقرارٍ واضح. صحة العيون إن الاستخدام المستمر للهاتف المحمول يجعل الشخص يركزّ بشكل كبير في تلك الشاشة الصغيرة ذات الخطوط الصغيرة، مما يؤدّي إلى زيادة الضغط على العين، وبالتالي تعريض العين لمشاكل أكثر تعقيداً مثل متلازمة رؤية الكومبيوتر التي تتمثل في جفاف العين، أو صعوبة التركيز، بالإضافة إلى ضعف الرّؤية. الآلام المزمنة أثبتت الدراسات أنّ استخدام الهاتف المحمول في وضعيّة ثابتة لمدة من الوقت يؤدي إلى مشاكل وآلام في العمود الفقري، والرقبة، والأكتاف، بالإضافة إلى آلام اليد وغيرها، ويرجع سبب ذلك إلى تشكيل الضغط على هذه الأعضاء؛ فالاستخدام المُستمر للهاتف المحمول لإرسال الرسائل أو أيّ نشاط آخر قد تنتج عنه التهابات في المَفاصل والعمود الفقري.

بينما من اهم الاضرا هى الأضرار الاجتماعيّة تشتمل الأضرار الاجتماعيّة الناتجة عن الاستخدام المُفرط للهاتف المحمول ؛ ومنها التأثير على التفاعل الحقيقى حيث يؤدّي الاستخدام المستمر للهاتف المحمول بطريقةٍ غير مدروسة إلى قطع العلاقات وتفكيك الأُسر؛ وذلك بسبب الاعتماد على تطبيقات التواصل الالكترونية والابتعاد عن التواصل الفعلي والحقيقي. انعدام الخصوصيّة: يُشكّل استعمال الهاتف المحمول لحفظ المعلومات والبيانات الخاصة والحسّاسة خطراً على المُستخدم في حال تم ضياع أو سرقة الهاتف؛ فمن الممكن أن يعرضه ذلك لسرقة حساباته على مواقع التواصل واستخدامها بصورةٍ سيئة، أو سرقة حسابه البنكي، أو غيرها. الإزعاج المستمر: يحدث ذلك نتيجة لالتصاق المُستخدمين بهواتفهم النقّالة بشكل مستمر، مما يجعل من الصّعب عليهم رفض الإزعاجات أو الانقطاعات التي تأتي باستمرار كبريد إلكتروني أو رسائل أو إشعارات أو حتى اتصالات هاتفية، ويؤدّي ذلك إلى إبعاد المُستخدم عن أيّ نشاطٍ حيويّ قد يقوم به، أو حتى قد يشتّت تواصله مع عائلته.

الكلمات المفتاحية منال صلاح

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;