إنطلاق مبادرة "Yalla volunteer" التى تهدف لنشر ثقافة التطوع

إنطلاق مبادرة "Yalla volunteer" التى تهدف لنشر ثقافة التطوع

انطلقت اليوم حملة يالا فولنتير وهي إحدى المبادرات الشبابية، التي تھدف إلى نشر ثقافة التطوع، وشرح دور المتطوعین، وأھمیته في المجتمع.

من واقع شعورھم بالمسؤولیة، والإیمان بالفكرة، والسعي لتحقیقھا، والمشاركة المجتمعیة الإیجابیة.

وتعبر عن ثلاث آليات رئيسية للتنفيذ، وأربعة محاور للعمل.

تبدأ الآلية الأولى: بعمل قاعدة بيانات للمتطوعين الراغبين في العمل التطوعي.

أما الآلية الثانية، فهي: تأهيل وتدريب فريق المتطوعين، وجعلهم مُعَدين للعمل التطوعي.

والآلية الثالثة، هي دمجهم في أربعة محاور أساسية، للعمل التطوعي، هي:

- العمل الخيري، بصوره المختلفة.

- التوعية بالقضايا الصحية والمجتمعية.

- التعليم.

- البيئة.

يقول "محمد أوني"، مؤسس المبادرة: أن الفكرة جاءته بعد أن لاحظ غياب ثقافة التطوع والمشاركة المجتمعية، بين العديد من الشباب، حيث تشير الإحصائيات الخاصة بالتطوع، أن عدد الشباب في مصر الذين يشاركون في الأعمال التطوعية 2.2% فقط، وهي نسبة قليلة على مجتمع، يشكل فئة الشباب فيه الغالبية العظمى من السكان.

وتقول "سارة بيصر"، المديرة التنفيذية للمبادرة: نسعى من خلال آليات التنفيذ الثلاثة الخاصة بالمبادرة، لترسيخ ثقافة التطوع لدى الشباب، وجعله قائماً على أسس سليمة، من حيث وعي المتطوع بحقوقه، وتأهيله وتدريبه، وبناء شخصيته بشكلٍ متكامل، ليؤدي دوره التطوعي على أكمل وجه.

بينما يقول " محمود رشاد"، من فريق عمل المبادرة، أن تحمسه لفكرة المبادرة، جاء لأنه يريد أن يكون سبباً في مساعدة الغير.

وتضيف "سارة جمال الدين" من فريق عمل المبادرة: المبادرة شملت أنواع التطوع المختلفة، وشتى الطرق الممكنة لمساعدة الغير؛ لأنها تعمل على أربعة محاور رئيسية، هم (القضايا الصحية، والاجتماعية، والتعليم، والبيئة)، ولو اهتممنا بالعمل عليهم جيداً، سيكون المستقبل أفضل، وسيكون هناك تغيير جذري للوطن.

بالإضافة لأنها توفر تدريب للمتطوعين، وغير مقتصرة على فئة معينة، بل تضم فئات كثيرة من المجتمع، سواء عندهم خبرة، أم لا.

بينما يقول "أندرو بولس" من فريق عمل المبادرة: تحمست كثيراً لفكرة المبادرة، لأنها فرصة للمشاركة المجتمعية الفعالة، بالإضافة لتنمية مهاراتي الشخصية.

وتضيف "نهال مجدي" من فريق عمل المبادرة: أحب العمل التطوعي جداً، ومتحمسة بشكل خاص، للمشاركة والتطوع في محور "البيئة" بالمبادرة؛ لأنه من أكثر المجالات التي أحبها، بالإضافة للتطوع بشكلٍ عام.

الجدير بالذكر أن مبادرة "Yalla volunteer"، شاركت في برنامج "ايدك معانا"، لدعمٍ المبادرات الشبابية"، التابع لوزارة الشباب والرياضة و UNPD، وهو البرنامج الحكومي الأول لدعم رواد الأعمال المجتمعية الشباب في مصر.

بالإضافة لأنها تسعى إلى تضافر الجهود، من أجل تحقيق أهدافها؛ لذا تم تقديم تقرير خاص بها، لوزيرة البيئة الدكتورة "ياسمين فؤاد"، ومن خلاله تم التعريف بالمبادرة، وتوضيح الرغبة في التعاون والشراكة بين متطوعي المبادرة، ووزارة البيئة.

وقد أحالت دكتورة "ياسمين فؤاد"، التقرير الخاص بالمبادرة لمساعد وزيرة البيئة الدكتور "محمد مصطفي"، لتحديد ميعاد للاِجتماع مع فريق عمل المبادرة، ووضع خطة عمل، وآليات للتعاون بين وزارة البيئة ومبادرة "Yalla volunteer"

الكلمات المفتاحية إنطلاق مبادرة volunteer

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;