البرلمان المصري يقرر الموافقة على تشكيل المجلس القومى لذوى الإعاقة

البرلمان المصري يقرر الموافقة على تشكيل المجلس القومى لذوى الإعاقة

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم، السبت، برئاسة الدكتور على عبد العال، على تشكيل المجلس القومى لذوى الإعاقة من 19 عضواً من بينهم الرئيس ونائب الرئيس.

وحسب المادة المنظمة لتشكيل المجلس القومى لذوى الإعاقة حسبما انتهى إليه مجلس النواب، يُشكل المجلس من رئيس ونائب للرئيس، وسبعة عشر عضواً من بين ذوى الإعاقة والشخصيات العامة المشهود لها بالخبرة، والاهتمام بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، أو من ذوى العطاء المتميز فى ذات المجال، على أن يكون منهم 8 من ذوى الاعاقة. ووفقا للمادة التى انتهى إليها مجلس النواب، يصدر تشكيل المجلس بقرار من رئيس الجمهورية، بناء على موافقة مجلس النواب بأغلبية أعضائه خلال مدة 3 أشهر من تاريخ صدور القانون.

وجاء ذلك بعد رفض رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، تقسيم ممثلى ذوى الإعاقة داخل مادة التشكيل إلى فئات مختلفة، بقوله: هذا يسمى بفوضى تشريعية علاوة عن كونه يثير شبهة عدم الدستورية، الأمر الذى أيده المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب بتأكيده أن التمثيل الفئوى من شأنه إثارة المشاحنات.

كما طالب وزير شئون مجلس النواب، بالعودة إلى نص الحكومة فى شأن عدد أعضاء المجلس بإجمالى 17 عضواً، لاسيما أن قلة العدد تيسير اتخاذ القرار، ويكون أصوب، لينتهى البرلمان إلى أن يصبح عدد أعضاء المجلس (19 ) عضواً.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;