تاريخ أعلام مصر والأناشيد الوطنية

تاريخ أعلام مصر والأناشيد الوطنية
لقد عبر العلم المصري والنشيد الوطني عن هوية وفخر واعتقاد المواطن المصري طوال تاريخه. في كل صباح ، يقف الطلاب المصريون في جميع أنحاء البلاد بشكل مستقيم ، ويواجهون علم مصر ويغنون النشيد الوطني المصري.
ماذا يمثل العلم المصري؟ كم مرة تغير العلم والنشيد؟ ماذا تعني الألوان والرموز على العلم؟ من الذي ألف كلمات النشيد الوطني؟
العلم المصرى 1881-1922
صدر العلم المصري الأول عندما استولى محمد علي على السلطة في مصر عام 1805. وله راية حمراء بثلاث هلال بيضاء وثلاثة نجوم. أشارت النجوم الثلاثة والأهلة إلى انتصار محمد علي في قارات إفريقيا وآسيا وأوروبا الثلاث ، بالإضافة إلى سيادته على مصر والسودان والحجاز. وفي هذه الأثناء ، كان "السلام الملكي" ، المؤلف من مؤلف الأوبرا الإيطالي جوزيبي فيردي في عام 1869 ، أول نشيد وطني ، خلال عهد الخديوي إسماعيل.
العلم المصرى 1922-1953
الملك فؤاد الأول غير عنوانه من السلطان إلى الملك عندما اعترف البريطانيون باستقلال مصر في عام 1922. وفي الوقت نفسه ، أصدر فؤاد الأول مرسوما ملكيا بتبني علم وطني جديد ، يتألف من ثلاثة نجوم بيضاء داخل هلال أبيض كبير على خلفية خضراء.
ترمز النجوم الثلاثة إلى مصر والنوبة والسودان ، بينما تمثل الخلفية الخضراء الزراعة المصرية. ومع ذلك ، فقد قالت آراء أخرى إن النجوم الثلاثة يرمز إلى الناس الذين عاشوا في مصر: المسلمين والمسيحيين واليهود.
"إسلمى يا مصر" ، النشيد من 1923 حتى 1936 ، كتبه الشاعر المصري مصطفى صادق الرفاعي وألحان سفر علي. لا يزال يستخدم في أكاديمية الشرطة المصرية.
العلم المصرى 1953 - 1958
بعد أن ألغيت المملكة رسمياً في 18 يوليو 1953 ، أصبح علم ثورة 1952 العلم الوطني المصري ، الذي يتكون من خطوط حمراء وبيضاء وسوداء. يمثل الأحمر النضال ضد الاحتلال البريطاني ، الأبيض الذي يرمز إلى إنهاء الملكية دون سفك الدماء ، والأسود يشير إلى نهاية القمع الذي يختبره على أيدي الملكية والمستعمرين البريطانيين.
في عام 1952 ، تبنت مصر "نشيد الحرية" كنشيدها الوطني ، الذي غنته المغنية المصرية محمد عبد الوهاب وكتبه الشاعر والصحفي المصري كامل الشناوي.
العلم المصرى 1958-1972
بين 1958 و 1961 ، تم تشكيل الجمهورية العربية المتحدة (مصر) من قبل مصر وسوريا - اتحاد سياسي قصير - وعلم وطني مماثل للعلم المصري لعام 1953 ، ولكن مع بعض التغييرات. تم وضع اثنين من النجوم الخضراء تمثل مصر وسوريا على العلم بدلا من نسر صلاح الدين الأيوبي.
في 28 سبتمبر 1961 ، أعلنت سوريا استقلالها عن مصر. على الرغم من كسر الاتحاد ، احتفظت مصر باسم الجمهورية العربية المتحدة حتى عام 1971.
كان "والله زمان يا سلاحي" النشيد الوطني للجمهورية العربية المتحدة ، والذي تم الاحتفاظ به باعتباره النشيد الرسمي لمصر حتى عام 1979 ، على الرغم من أنه تم حل الجمهورية العربية المتحدة.
نشيد النشيد من تأليف الشاعر صلاح جاهين وألحان كمال الطويل. تم غنائها من قبل المطربة المصرية الشهيرة أم كلثوم. علاوة على ذلك ، تم استخدام لحن "والى زمان يا سلاحي" أيضاً في العراق من 1965 إلى 1981 ، ولكن بدون كلمات الأغنية.
العلم المصرى 1972-1984
في 1 يناير 1972 ، شكلت مصر اتحاد الجمهوريات العربية جنبا إلى جنب مع سوريا وليبيا. كان علم الاتحاد مشابهاً لعلم الجمهورية العربية المتحدة ، لكن تم استبدال النجمين بالصقر الذهبي لقريش ، الذي استخدم كرمز للقومية العربية.
استمر هذا التحالف لمدة خمس سنوات فقط ، من 1972 إلى 1977 ، لكن مصر احتفظت باسم وعلم اتحاد الجمهوريات العربية حتى عام 1984.
في 4 أكتوبر 1984 ، اعتمد العلم المصري الحالي. يتكون العلم الحالي لجمهورية مصر العربية من خطوط أفقية حمراء وبيضاء وسوداء.
الأحمر يمثل تضحيات ودماء الشهداء المصريين ، والأبيض يرمز إلى السلام ، ويقف الأسود لفترة مظلمة من الاحتلال ، والنسر يمثل القوة والقوة.
"بلادي" هو النشيد المصري الحالي. تأليف محمد يونس القاداي و سيد درويش. تم أخذ كلمات النشيد الوطني من المحامي المصري مصطفى كامل في عام 1907. وفي عام 1979 ، عهد الرئيس الثالث لمصر ، محمد أنور السادات ، محمد عبد الوهاب بإعادة تشكيل هذا النشيد.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;