التعليم العالي : مبادرة تمويل الحكومة لدعم الباحثين الأفارقة الشباب

التعليم العالي : مبادرة تمويل الحكومة لدعم الباحثين الأفارقة الشباب

أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي وزارة التعليم العالي باعتماد مبادرة بتمويل من الحكومة لدعم الباحثين الأفارقة الشباب وزيادة عدد المنح الدراسية المقدمة إلى الدول الأفريقية، وفقا لما ذكره وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار. خلال المنتدى الافريقى الثالث حول العلوم والتكنولوجيا والابتكار "منتدى افريقيا ستى" يوم السبت.
وقال عبد الغفار ان الدول الافريقية لديها خطة مشتركة طويلة الامد، مشيرا الى ان رؤية 2063 تهدف الى الحد من الفقر، ومنع انتشار الامراض، وتحسين الوضع الاجتماعى والاقتصادى فى القارة.
وقد أولت مصر اهتماما كبيرا لزيادة الإنفاق على البحث العلمي، الأمر الذي رفع تصنيف مصر عالميا في هذا المجال. وأضاف عبد الغفار أن مصر لديها 55 جامعة عامة وخاصة، بالإضافة إلى 157 معهدا تساهم في الجامعات الأفريقية من خلال رفع القدرات في مختلف العلوم.
ويشارك في تنظيم المنتدى الثالث للعلم والتكنولوجيا والابتكار في أفريقيا مصرف التنمية الأفريقي والحكومة المصرية. ويدعم هذا الحدث أيضا جمهورية كوريا الجنوبية واليابان وشركاء آخرين.
ويحضر المنتدى الذى يضم "استخدام ادوات البحث العلمى والتكنولوجيا والابتكار لتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية للقارة الافريقية وتأثيرها على اقتصاد القارة" 35 من وزراء التعليم العالى والعلوم والتكنولوجيا و بالإضافة إلى ممثلين عن القطاعين العام والخاص.
أفريقيا تؤكد العلوم والتكنولوجيا والابتكار أهمية البحوث الرامية إلى تشجيع الابتكار في السلع والخدمات القابلة للاستغلال، من خلال التركيز على القطاع الخاص في خمسة مجالات هي: تغير المناخ، والتغذية، والمياه، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمستحضرات الصيدلانية - خمسة مجالات مختارة لأنها توفر فرصا ملموسة للتحول الاقتصادي في أفريقيا .
ويهدف إلى تحقيق النمو الاقتصادي وتعزيز القدرة التنافسية للقطاع الخاص الأفريقي من خلال استخدام العلم والتكنولوجيا والابتكار. وقال بيان من المنتدى "ان هذا الهدف سيتحقق من خلال حث دول القارة على استثمار المزيد فى الابحاث والتعليم العالى والعلوم لبناء اقتصاد المعرفة وعدم تفويت قطار الثورة الصناعية الجديدة على هذه الخطوة". اقرأ.

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

الأكثر قراءة

فيس بوك

a
;