تزامنًا مع زيارة ”السيسي” لواشنطن.. خبراء يؤكدون: ”القمة” أعطت دفعة للعلاقة بين مصر وأمريكا

تزامنًا مع زيارة ”السيسي” لواشنطن.. خبراء يؤكدون: ”القمة” أعطت دفعة للعلاقة بين مصر وأمريكا

بالتزامن مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لواشنطن، وعقده قمة مصرية أمريكية، مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والاتفاق على مزيد من الاستثمارات الأمريكية في مصر، والتعاون المشترك بينهم، أشاد خبراء العلاقات الدولية والإعلامين بتلك القمة، واصفينها بالناجحة والزيارة بالتاريخية، وبداية عهد جديد للعلاقة بين البلدين.

"العرابي": أمريكا تنظر لمصر على أنها رمانة الميزان في المنطقة
 قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن "أمريكا تنظر لمصر بأنها رمانة الميزان في المنطقة، وحجر الأساس والتوازن في المنطقة العربية"، مشيرًا إلى أن لقاء القمة محطة جديدة وعهد جيد للعلاقة بين البلدين.

وأشار العرابي، إلى أن الدعم الاستراتيجي والعسكري الذي يُقدم لمصر رغبة من أمريكا في وقوف الدولة على قدميها، لافتًا إلى الولايات المتحدة ترغب في استقرار مصر من أجل حل كل مشاكل المنطقة.

ولفت العرابي، إلى أن أهم نتائج زيارة الرئيس السيسي الدعم الأمريكي العسكري لبلادنا لمواجهة الإرهاب، فضلًا عن دعم العملية الاقتصادية في مصر والتي تدخل أيضًا في إطار محاربة الإرهاب.

"سعيد": القمة أعطت دفعة قوية للعلاقات بين البلدين
 وأكد الدكتور عبدالمنعم سعيد، المحلل السياسي، أن القمة الثنائية بين الرئيسين السيسي وترامب، أعطت دفعة قوية للعلاقات بين البلدين، واصفها أنها افتتاحية قوية للعلاقات بين مصر وأمريكا.

وأوضح سعيد، أن دلالات لغة الجسد للرئيس الأمريكي ترامب تنم عن ترحيب واضح، فضلًا على أن "السيسي" كان سعيدًا باللقاء.

ولفت المحلل السياسي، أن مصر تريد من أمريكا أن تساعدها على استكمال حربها ضد الإرهاب، حيث يمكن لأمريكا أن تمدها بالمعلومات.

"أديب": زيارة السيسي لواشنطن ناجحة
 وقال الإعلامي عمرو أديب، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للبيت الأبيض كانت ناجحة ولا يجب المبالغة أنها تاريخية، لافتًا إلى أن ترامب سيجري عدة لقاءات مع رؤوساء دول أخري مثل الأردن وكذلك الصين.

وأكد "أديب"، أنه مازال عند موقفه أن ترامب لن يستمر في منصبه لفترات طويلة ويجب علي مصر استغلال ذلك.

وعن صورة ترامب وهو جالسًا مع الوفد المصري والأمريكي والرئيس السيسي، عقب أديب:" الناس بتيجي عن حاجات في منتهي التفاهة ومعلش كنت نخلي ترامب يجيب كراسي للكل "، معقبًا أن هذه الصورة تكررت مع رئيس الوزراء الكندي.

 

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;