” وزير التعليم العالى والبحث العلمى ” يؤكد: ضرورة الاهتمام بالبعثات فى التعليم العالى

” وزير التعليم العالى والبحث العلمى ”  يؤكد: ضرورة الاهتمام بالبعثات فى التعليم العالى
كتب - محمد فتحي

أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى على ضرورة الإهتمام بالبعثات فى التعليم العالى وإعداد رؤية واضحة للإبتعاث خلال المرحلة القادمة، مشيراً إلى أن خطة الوزارة للبعثات هي التركيز على مجالات علمية محددة تساهم في تنمية المجتمع وتخدم المشروعات القومية.

جاء ذلك في مستهل اجتماع مجلس جامعة القاهرة عصر اليوم الثلاثاء، وبحضور الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، واللواء كمال الدالى محـافظ الجـيزة و نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات، وذلك بمقر الجامعة.

وفى بداية الإجتماع استعرض الدكتور خالد عبد الغفار رؤية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى خلال الفترة القادمة والتى تركز على مجموعة محاور أساسية تشمل : جودة التعليم العالى، وزيادة عدد الوافدين، والإهتمام بمنظومة البحث العلمى داخل الجامعات.

وشدد الوزير على أن إرسال البعثات خلال الفترة المقبلة سيكون فى التخصصات التى يحتاج إليها المجتمع، مؤضحاً أن هناك اتجاه ببعض الكليات الحكومية لإضافة تخصصات غير نمطية، وأن هناك مقترح لإعداد برنامج يضاف للجامعات لتأهيل الطالب لسوق العمل فى أى تخصص بحيث يكون لديه المهارات اللازمة لريادة الأعمال بحيث تمكنه من إعداد مشروع صغير لذاته.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار أن هناك العديد من الخطوات التى تم إتخاذها بهدف إجتذاب الوافدين وذلك من خلال ترويج وتسويق برامجها فى جميع الدول العربية والأفريقية.

وأشار الوزير إلى تنشيط دور المكاتب الثقافية بالخارج وتذليل كافة العقبات التى تواجه الطلاب الوفدين.وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى حرص القيادة السياسية على النهوض بالتعليم العالى والبحث العلمى فى مصر للمساهمة فى دعم التنمية المستدامة، مؤكداً دور المراكز والهيئات البحثية على المستوى البحثي والتطبيقي والعلمي، مشيراً إلى أن قانون حوافز الابتكار سيساهم فى تسويق الأبحاث العلمية والابتكارات مما سيعود بالنفع الاقتصادى على الباحثين والجامعات.

وفى نهاية اللقاء قام الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة بتسليم الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى درع الجامعة .

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;