« مطوري الجهاز الهضمي » و« سوڤاليو » يوقعان مذكرة تفاهم لتدريب الأطباء على أمراض الجهاز الهضمي

« مطوري الجهاز الهضمي » و« سوڤاليو » يوقعان مذكرة تفاهم لتدريب الأطباء على أمراض الجهاز الهضمي

وقعت المؤسسة المصرية لمطوري الجهاز الهضمي والمناظير برئاسة الدكتور محمد خورشيد استشاري الجهاز الهضمي والكبد، وشركة "سوڤاليو" للأدوية، مذكرة تفاهم للإعداد لبرنامج "SCOPE " والذي يتضمن إجراء دورات تدريبية للأطباء على مستوى الجمهورية، بمشاركة الأساتذة والاستشاريين من مختلف الجامعات، لتعريفهم البروتوكولات الحديثة في التعامل مع أمراض الجهاز الهضمي الأكثر انتشاراً بين المصريين، كارتجاع المريء وقرحة المعدة وعدوى الجرثومة الحلزونية، وصولاً للقولون العصبي وعلامات الخطر المتبعة للكشف المبكر عن الأورام، وما تشكله تلك الأمراض من خطورة على الجهاز الهضمي.

كما يشمل البرنامج العلمي، العلاجات الجديدة التي وصلت مصر حديثاً، وسبل استخدام الذكاء الاصطناعي في تحديد طبيعة الالتهابات أثناء إجراء المناظير الاستكشافية، ويستهدف برنامج SCOPE العلمي، جميع الأطباء المتخصصين في الجهاز الهضمي وأطباء الباطنة والممارسين وأطباء الأسرة، ويمنح الطبيب في نهاية الدورة ساعات تدريبية معتمدة من الهيئة المصرية للتدريب الإلزامي للأطباء .

وفي كلمته خلال المؤتمر الصحفي لتوقيع مذكرة التفاهم، قال الدكتور محمد خورشيد رئيس المؤسسة المصرية لمطوري الجهاز الهضمي والمناظير، إن التدريب الطبي المستمر يعد من أهم اهتمامات المؤسسة المصرية لمطوري الجهاز الهضمي والمناظير، مما يضمن الاستخدام الأمثل للعلاجات والتكنولوجيا المتوفرة في مصر، ومن ثم الارتقاء بالخدمة الطبية عن طريق توحيد سبل العلاج في شتى أنحاء الجمهورية، وينعكس مباشرة على مصلحة المرضى والصحة العامة .

وأضاف د. خورشيد أن البرنامج التدريبي هدفه تطوير ممارسة الجهاز الهضمي والمناظير على مستوى الجمهورية، خاصة فيما يتعلق بأمراض الجهاز الهضمي الأكثر شيوعًا في مصر، وذلك لأن الفترة الماضية شهدت إطلاق إرشادات جديدة في طرق التشخيص والعلاج عالميا، وظهرت أيضا أدوية وطرق جديدة للكشف المبكر، وبالتالي نسعى لكيفية استغلال ذلك لتحسين الخدمة الصحية .

وتابع: من خلال هذا البرنامج التدريبي سنتواجد كل شهر في محافظة مختلفة، لأننا لا نستهدف فقط أطباء الجهاز الهضمي، بل طبيب الأسرة والطبيب العام والباطني وكل من يتعامل مع مرضى الجهاز الهضمي وبالتالي هدفنا أن من يخضع للكشف والتشخيص في أي من المحافظات النائية والأقاليم، يحصل على نفس الخدمة الطبيبة التي يحصل عليها المواطن في القاهرة .

من جانبه قال الدكتور أحمد مراد أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بطب القصر العيني، إن مرض ارتجاع المريء من الأمراض المنشرة جدا في مصر خلال السنوات الماضية، حيث يصل أعداد المصابين بالمرض لقرابة 25 مليون مصري .

وأشار مراد، أن أعراض المرض منها التقليدي مثل حدوث حرقان في الصدر وفم المعدة، وأعراض أخرى غير تقليدية مثل التهاب الجيوب الأنفية، والكحة المزمنة، والحساسية على الصدر، والتهاب في الاذن الداخلية، نتيجة أن الحامض الصادر من المعدة يخرج الى على المريء ويفيض على الرئة والأنف والأذن والحنجرة

وحذر د. احمد مراد من وجود عرض لارتجاع المريء تتقارب مع أعراض الذبحة الصدرية، وهو وجود ألام بالصدر وبالتالي في حالة عدم صحة التشخيص قد تحدث عواقب وخيمة ومن ثم يجب على المريض إبلاغ طبيبه بأنه يعاني من ارتجاع المريء .

وفيما يتعلق بروشتة العلاج أكد أستاذ الجهاز الهضمي أن ارتجاع المريء مرض منتشر جدا لكنه سهل العلاج مشددًا على ضرورة وجود فاصل زمني من 2 – 3 ساعات لتناول الطعام قبل موعد النوم مؤكدًا أن كلمة السر هي إنقاص الوزن للقضاء على المرض لأنه يقلل بالتبعية الدهون ويقلل الضغط على المعدة وبالتالي يقلل ارتجاع المريء .

بدوره أكد الدكتور مصطفى الشريف المدير التنفيذي لشركة "سوڤاليو"على أهمية دعم التعليم المستمر للأطباء واستمرار الشركة في تقديم الدعم المطلوب بكل السبل الممكنة لتقديم حياة أفضل للمريض .

الكلمات المفتاحية الجهاز الهضمي

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;