طب بيطرى جامعة بدر تنظم رحلة علمية للمشاركين بالمؤتمر الدولى

طب بيطرى جامعة بدر تنظم رحلة علمية للمشاركين بالمؤتمر الدولى

أعلن الدكتور عادل عبدالخالق، عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أن إدارة الكلية نظمت رحلة علمية عن الأحياء البحرية فى منطقة الشُعب المرجانية والأحياء البحرية على سواحل مدينة السخنة فى البحر الأحمر بمحافظة السويس.. لافتاً أن الرحلة العلمية كانت برعاية الدكتور فوزى تركى رئيس الجامعة وإشراف الدكتور إبراهيم القلا نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عمرو الإتربى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والتعاون الدولى.

أضاف عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أن الرحلة وفرت التدريب الميدانى الخاص بـ"مادة الأحياء المائية والثروة السمكية" للمشاركين فى المؤتمر الدولى من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية بهدف التدريب والتثقيف العملى؛ لتبسيط الدراسة العلمية فى تخصص "الثروة السمكية"؛ ولتثبيتها فى أذهان طلاب كلية الطب البيطرى بشكل عملى.. منوهاً أن الرحلة كانت على متن أفضل الغواصات المدنية على ساحل البحر الأحمر؛ لتحقيق أقصى إستفادة ممكنة للأعضاء المشاركين فى المؤتمر.

أوضح الدكتور عادل عبدالخالق، أن الزيارة تمت فى منطقة الأحياء المائية والشُعب المرجانية بمدينة السخنة وشملت إلقاء محاضرة عن المشاكل والأمراض التى تواجه الأحياء البحرية وكيفية التعامل معها، وكيفية رعايتها بشكل سليم؛ لكى يسهم ذلك فى توصيل المعلومة بسهولة ويسر للطلاب فى المحاضرات النظرية والعملية أثناء مراحل الدراسة وبشكل عملى على أرض الواقع.. مشيراً أن تلك الزيارات والرحلات التثقيفية العلمية التى تنظمها الكلية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب تساهم بشرح تفصيلى فى عمليات التشخيص والعلاج والتشريح لـ"الأسماك" وكيفية علاجها.

فى ذات السياق، أوضح الدكتور يورج هارتونج أستاذ صحة ورفاهية الحيوان بجامعة هانوفر للطب البيطرى فى ألمانيا، أن "مادة الحياة البحرية والثروة السمكية"، من أهم المواد التى يدرسها الطبيب البيطرى فى سنوات دراسته حيث تُعد هى "حجر الأساس"، والنواة لإعداد طبيب بيطرى متمكن من الممارسات الميدانية فى مجال الثروة السمكية.

من جانبها، أشارت الدكتورة ميهائيل لايانا، ممثل الإتحاد الأوروبى "إيراسموس بلس" فى رومانيا، أن تلك الزيارات الميدانية والرحلات العلمية التثقيفية تحقق أقصى إستفادة ممكنة، وتمكن أعضاء هيئة التدريس والطلاب من الإقتراب بشكل مباشر من الحياة البحرية لكسر حاجز الرهبة بين الطلاب والحياة العملية بعد التخرج؛ حتى يتمكن كل طالب على حدة من تطبيق المقررات العملية التى يدرسها داخل قاعات ومعامل الكلية.

فى الموضوع ذاته، ألقت الدكتورة زكية عطية، أستاذ صحة الحيوان والدواجن والبيئة بجامعة القاهرة، محاضرة عن سلوكيات ورعاية الحياة البحرية أثناء الرحلة العلمية وأهمية رصد الأمراض التى قد تظهر على الشُعب المرجانية وأساليب طرق العلاج وتأثير التلوث البيئى على الأسماك والأحياء البحرية ومدى الضرر الواقع على الإنسان.. لافتةً أن التغيرات المناخية لها بالغ الضرر على البحار والكائنات الحية به.. مشيدة بالدور الكبير التى تقوم به الدولة المصرية فى مؤتمر المناخ المقبل بـ"مدينة شرم الشيخ"؛ طبقاً لتوجهات السياسية بالمحافظة على البيئة لتكون مصر رائدة فى هذا المجال.

الكلمات المفتاحية جامعة بدر

مقالات مشابهه

من قسم آخر


التعليقات

ضعي تعليقَكِ هنا

التقيمات

راديو القمة

radio

فيس بوك

a
;